Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ما هو تعدين البيتكوين؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

قد يكون البدء في تعدين البيتكوين أمراً صعباً، والأكثر صعوبة منه هو الحفاظ على استمرارية الربح، فهي بلا شك تقنية معقدة تتطلب إمكانيات كبيرة وقدرة معالجة عالية، ومن الناحية النظرية يستطيع أي شخص الدخول في مجال تعدين البيتكوين مادام قادراً على الاستثمار في معدات التعدين ويفهم كيفية إدارة عملية تعدين مربحة، ورغم أن معدات التعدين باهظة الثمن، إلا أن النهج الاستراتيجي المُتبع قد يجعلك قادراً على دعم شبكة البيتكوين وتحقيق الربح في الوقت نفسه، في هذا الدليل سنلقي نظرة على جميع العناصر الأساسية لتعدين البيتكوين.

ما هو تعدين البيتكوين؟

هي العملية التي تتحقق الشبكة من خلالها من المعاملات الجديدة وتضيفها إلى دفتر حسابات البيتكوين العام، كما أنها طريقة لإنشاء عملات بيتكوين جديدة وإدخالها في التداول، وهي ضرورية للحفاظ على دفتر الحسابات وتطويره، أما المعدِّنون فهم العنصر الأساسي في عملية تشغيل بلوكتشين البيتكوين والحفاظ عليها، ويقوم عملهم على حل لغز معقد على شبكة البيتكوين، باستخدام أجهزة متخصصة وقدرات حسابية، وبمجرد حل اللغز يتمكن المُعدِّن من إضافة كتلة من المعاملات المعلَّقة إلى البلوكتشين، وذلك ما يُعرف بخوارزمية إثبات العمل.

وكل كتلة من المعاملات لها تجزئة محددة "هاش"، ويجب على المُعدِّنين توليد التجزئة المستهدفة بحيث تكون أقل من أو تساوي تجزئة الكتلة للتحقق منها، والمُعدِّن الذي ينجح في ذلك أولاً يمكنه تحديث الكتلة والحصول على مكافآت من العملات الرقمية الحديثة، وتعد عملية إيجاد التجزئة المستهدفة أمراً صعباً إلا إن التحقق منها أقل صعوبة، وتوفر خوارزمية إثبات العمل عدة مميزات، من أهمها:

●         المستوى العالي من الأمان.

●         اللا مركزية للتحقق من المعاملات.

●         كسب المكافآت من العملات الرقمية.

تعدين البيتكوين: مكافأة المعدّنين

كما ذكرنا سابقاً، يحصل المعدِّنين على مكافأة في كل مرة يتم فيها تعدين كتلة بنجاح، ويتم تنصيف هذه المكافأة كل أربع سنوات أو كل 210.000 كتلة، وذك للسيطرة على عدد عملات البيتكوين المُدخلة في النظام، وقد كانت قيمة مكافأة التعدين  في بداية ظهورها تساوي 50 بيتكوين، ومنذ ذلك الوقت مرت البيتكوين بثلاث أحداث تنصيف إلى أن بلغت قيمتها الحالية 6.25 بيتكوين.

تعدين البيتكوين: الأجهزة

منذ ابتكار البيتكوين، مرت المعدات المستخدمة في التعدين بتغييرات كبيرة، خاصة مع اكتساب ASICs شعبية كبيرة في مجتمع التعدين، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:

 

●        التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية CPU: في عام 2009 كان بالإمكان المشاركة في تعدين البيتكوين باستخدام إمكانيات وحدة المعالجة المركزية في الأجهزة منخفضة القدرة، وحتى المُعدِّنين المستقلين كان باستطاعتهم استخدام حواسبهم العادية لتعدين البيتكوين بسهولة.

●        التعدين باستخدام وحدة المعالجة الرسومية GPU: مع زيادة انتشار البيتكوين انتقل المُعدِّنون إلى استخدام وحدة المعالجة الرسومية للتعدين لتحسين العملية، حيث تزيد كفاءة التعدين باستخدام هذه الوحدة ست مرات تقريباً عن التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية.

●        مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة FPGAs: بعد مرحلة التعدين باستخدام وحدة المعالجة الرسومية، تَحول المُعدِّنون بسرعة إلى استخدام الأجهزة المتخصصة المعروفة باسم مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة، والتي تستطيع تعدين البيتكوين بكفاءة أكبر، وقد استمرت شعبيتها حتى عام 2013 إلى أن حل محلها الجهاز المعروف باسم الدوائر المتكاملة محددة التطبيق.

●         الدوائر المتكاملة محددة التطبيق ASICs: وهو جهاز محوسب يستخدم الدوائر المتكاملة محددة التطبيق لتعدين العملة الرقمية، فكل معدِّن منها يتم إنشاؤه لتعدين عملة رقمية معينة، بحيث يكون مُعدِّن البيتكوين قادراً على تعدين البيتكوين فقط وهكذا، وتعتبر Bitmain AntiMiner S19 Pro وWhatsMiner M30S - S19 - T19 هي أكثر معدِّنات الدوائر المتكاملة محددة التطبيق كفاءة في الأسواق في الوقت الحالي. 

تعدين البيتكوين: ما هو دور مجمَّع التعدين؟

تتكون مجمَّعات التعدين من آلاف المُعدِّنين المُعتمدين الذين يعملون معاً لزيادة فرصهم في تعدين البيتكوين بنجاح، وتزيد هذه الجهود المشتركة من إمكانية اكتشافهم لمزيد من الكتل أكثر منه في حال التعدين الفردي، وكذلك تحقيق دخل ثابت إلى جانب ضمان حصول كل عضو في مجمَّع التعدين على حصة من مكافآت الكتلة، وبالتالي إذا قمت بالتعدين في مجمَّع البيتكوين، فسوف تتقاسم الأرباح الناتجة وفقاً لحصتك من معدل التجزئة الذي يشرف عليه المُجمَّع.

 

وعلى الرغم من أن معظم المُعدِّنين يفضلون إعداد أجهزتهم الخاصة إلا أن ظهور التعدين السحابي منحهم بديلاً أبسط؛ حيث يسمح التعدين السحابي للمُعدِّنين بتأجير قدرة المعالجة، ويزيل جميع العقبات التي تحول دون دخولهم مجال تعدين البيتكوين، وكل ما عليهم فعله هو إنشاء حسابٍ واختيار الخطة وإتمام عملية الدفع ثم البدء في التعدين.

هناك العديد من مجمَّعات التعدين التي يمكنك الانضمام إليها، ومن أشهرها Foundry، المسؤولة عن 17% من إجمالي قدرة الحوسبة، وF2Pool وتتولى 15.6% من إجمالي الكتل، وAntPool وتقوم بتعدين 15% من إجمالي الكتل.

التأثير البيئي للبيتكوين

تعرضت البيتكوين للكثير من الانتقاد لاستهلاكها العالي للطاقة، إذ ينبعث من البيتكوين حوالي 40 مليار طن من الانبعاثات الكربونية في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ووفقاً لمؤشر استهلاك البيتكوين للكهرباء بجامعة كامبريدج فإن البيتكوين تستهلك حوالي 150.66 تيراواط في الساعة، ويرجع معدل الاستهلاك المرتفع هذا إلى آلية إجماع دليل العمل الخاصة بالبيتكوين، حيث يتم استهلاك غالبية الطاقة أثناء عملية التعدين، مما يُخلِّف آثاراً كربونية ضارة.

وعلى الرغم من ذلك فقد حققت البيتكوين تقدماً كبيراً فيما يتعلق بتقليل تأثيرها البيئي الضار، ونجحت صناعة التعدين إلى حد ما في التحول من مصادر الطاقة غير المتجددة إلى مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الكهرومائية، كما بدأت بالتفكير بالاعتماد على مصادر أخرى للطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ووفقًا لبيانات مجلس تعدين البيتكوين -وهو مجلس مؤلف من مُعدِّني البيتكوين الذين يشجعون الشفافية وتثقيف الجمهور حول فوائد البيتكوين وتعدينها- فإن 60% من تعدين البيتكوين يعتمد حالياً على الطاقة المستدامة، وهو ما يُشكل زيادة ملحوظة مقارنة بالعام السابق؛ حيث كانت النسبة 36% وحسب، كما ازدادت كفاءة عمليات التعدين بشكل ملحوظ فانخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 25% وزاد معدل التجزئة بنسبة 23% عن العام الماضي، ومع ظهور التقنيات الحديثة أصبح تعدين البيتكوين أحد أكثر الصناعات استدامة على مستوى العالم.

ويتضح من السطور السابقة أن هناك طرقاً عديدة لتعدين العملات الرقمية، وعلى الرغم من أن تلك العملية تبدو جذابة ومربحة للوهلة الأولى، إلا إن من الصعب القيام بها ما لم تكن عضواً في مجمَّع تعدين أو إن لم تكن لديك إمكانيات ضخمة في متناول يدك، دون أن ننسى تقلبات البيتكوين التي تزيد من تعقيد الأمر وتؤثر على مكافآت المُعدّنين، وبشكل عام يعتبر التعدين باستخدام وحدة المعالجة الرسومية والتعدين السحابي هما الأكثر شعبية لدى المُعدِّنين، في حين يعتبر التعدين باستخدام وحدة المعالجة المركزية أكثرها صعوبة، أما الدوائر المتكاملة محددة التطبيق فرغم كونها عالية الكفاءة إلا إنها تستنزف قدراً كبيراً من الإمكانيات.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة

Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

Rain Blog

News and updates from the leading cryptocurrency platform in the Middle East

What is Bitcoin Mining? A Brief Introduction

By RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

Getting started with Bitcoin mining can be challenging, and staying in profit, even more so. It is a fairly technical process and requires considerable resources and computing power. In theory, anyone can mine Bitcoin as long as they can invest in specific equipment dedicated to Bitcoin mining and learn how to run a successful mining operation. While mining equipment is expensive, a strategic approach could allow you to support the Bitcoin network while also enabling you to make a profit. In this guide, we will look at all the necessary aspects of Bitcoin mining. 

What Is Bitcoin Mining?

Bitcoin mining is how the network confirms new transactions and adds them to Bitcoin’s public ledger. It is also how new bitcoins are created and enter into circulation and is critical to the maintenance and development of the ledger. Miners are at the center of operating and maintaining the bitcoin blockchain. So how does mining work? Users in the Bitcoin network use specialized hardware that continuously solves a complex puzzle using computational resources. Once the problem is solved, the miner can add a block of pending transactions to the blockchain. This is known as “Proof-of-Work.”

With cryptocurrencies that use Proof-of-Work, every block of transactions has a specific hash. To confirm blocks, miners must generate a target hash less than or equal to that of the block. Miners accomplish this by using devices that are capable of generating computations quickly. The first miner that generates the target hash can update the block and receive crypto rewards. Proof-of-Work works well with cryptocurrencies as finding the target hash is difficult, but verifying it is not. Proof-of-Work offers several advantages, 

  • A high level of security 

  • Decentralized method of verifying transactions

  • Enables miners to earn crypto rewards

Bitcoin Mining: Miner Rewards 

As mentioned earlier, miners are rewarded each time a successful block has been mined. This reward gets halved every 4 years, or 210,000 blocks, to control the number of bitcoins entering the ecosystem. During genesis, the bitcoin block reward was 50 BTC. Since then, Bitcoin has gone through 3 halving events, and the reward currently stands at 6.25 BTC. 

Bitcoin Mining: Hardware

The hardware used for mining has seen significant changes since the inception of Bitcoin, with ASICs gaining significant popularity among the mining community. 

  • CPU Mining: Back in 2009, even low-powered devices could participate in mining bitcoin with just their CPU resources. Even individual miners could use their regular desktop and easily mine BTC. 

  • GPU Mining: With Bitcoin’s popularity growing, miners switched to GPU (Graphic Processing Unit) mining to gain an edge. GPU mining improved nearly six times over the prevalent CPU mining. 

  • Field Programmable Gate Arrays: After GPU mining, miners soon switched to a specialized hardware called the Field Programmable Gate Arrays (FPGAs), which could mine Bitcoin with even greater efficiency. These were popular until 2013, when a device called the Application Specific Integrated Circuit (ASICs) took over. 

  • ASIC: An ASIC (Application Specific Integrated Circuit) miner is a computerized device or hardware that uses ASICs to mine digital currency. Each such miner is constructed to mine specific crypto. So a Bitcoin miner will only be able to mine BTC. Currently, the Bitmain AntiMiner S19 Pro, WhatsMiner M30S, S19, and T19 are the most efficient ASIC miners in the market.  

Bitcoin Mining: The Role Of Mining Pools 

Mining pools consist of thousands of interdependent miners working together to improve their chances of successfully mining bitcoin. The combined efforts of many miners ensure that they can discover more blocks than when working individually, generate a fairly stable income, and ensure that every member of the mining pool receives a share of the block rewards. So if you are mining in a Bitcoin pool, you will share the rewards generated in proportion to your fraction of the hash rate controlled by the pool. 

While most miners prefer to set up their own hardware, the emergence of cloud mining is giving miners a simpler alternative. Cloud mining allows miners to rent computing power, removing all barriers to entry for Bitcoin mining. All miners have to do is create an account, choose a relevant plan, complete the payment and start mining. 

There are several mining pools that you could join as a miner. Some of the biggest are Foundry, accounting for 17% of all hashing power, F2Pool, which accounts for 15.6% of all blocks, and AntPool, which mines 15% of all blocks. 

Bitcoin’s Environmental Impact 

Bitcoin has come under considerable scrutiny thanks to it being highly energy-intensive. Bitcoin creates an estimated 40 billion pounds of carbon emissions in the United States alone. According to the University of Cambridge Bitcoin Electricity Consumption Index, Bitcoin uses an estimated 150.66 terawatt-hours (TWh). This incredibly high rate of consumption boils down to Bitcoin’s Proof-of-Work consensus mechanism, with a majority of the energy consumption occurring during the mining process, which leaves a massive carbon footprint. 

However, bitcoin has made significant strides in lowering its environmental impact. The mining industry has been reasonably successful in switching from non-renewable energy sources to renewable energy sources such as hydroelectricity. Other clean energy sources such as wind and solar energy are also gaining prominence. 

The Bitcoin Mining Council (BMC) is a forum of Bitcoin miners that promotes transparency and best practices and educates the public about the benefits of bitcoin and bitcoin mining.  Data from the Bitcoin Mining Council has shown that 60% of Bitcoin mining is now sustainable. This is an increase from the 36% recorded the previous year. There has also been a significant increase in the efficiency of mining operations, with electricity consumption declining by 25% and hash rate increasing by 23% over the past year. With the emergence of newer technologies, bitcoin mining is fast becoming one of the most sustainable industries in the world. 

In Closing 

As you can tell, there are several ways to mine cryptocurrency. However, while bitcoin mining may sound appealing and profitable, it is difficult to make a profit unless you are part of a mining pool or have considerable resources at your disposal. The volatility of Bitcoin also adds some level of uncertainty to the mix and could impact miner rewards. Generally, GPU mining and cloud mining are popular with miners, while CPU mining is extremely tedious. ASICs, while extremely capable, consume a significant amount of resources. 

logo-light

Rain is licensed by the Central Bank of Bahrain as a Category 3 Crypto-Asset Services Provider. We are headquartered in the Kingdom of Bahrain

Company

Learn

Careers

Social

Scan to download

iOS & Android

Downloads

Copyright 2022 Rain Management WLL