Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

السلفادور تعتمد البيتكوين كعملة قانونية

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 07, 7:00 PM

في سبتمبر عام 2021 صنعت دولة صغيرة في أمريكا الوسطى الحدث الأهم في النظام المالي العالمي، عندما صوّت مجلسها التشريعي على جعل البيتكوين العملة القانونية للبلاد، وبهذا  أصبحت أكبر عملة رقمية في العالم وسيلة دفعٍ مقبولة قانونياً لتبادل السلع والخدمات، ونحن نتحدث عن السلفادور التي لفتت أنظار العالم إليها عندما أقدمت على هذه الخطوة الجريئة، وهو ما دفع بعض الدول الأخرى مثل جمهورية إفريقيا الوسطى للسير على خطاها.

وفي هذا الدليل سنسلط الضوء على تبعات قرار السلفادور في جعل البيتكوين عملةً قانونية، والأسباب الكامنة وراءه، والفوائد التي ستعود على كل من: الدولة والعملة نفسها.

لماذا اعتمدت السلفادور البيتكوين كعملة قانونية؟

قبل أن نتعمق بالإجابة عن هذا السؤال علينا أولاً أن نفهم معنى "العطاء القانوني"، وهو عبارة عن أي شكل من أشكال الدفع التي تقبله الحكومة كتسوية للضرائب أو الرسوم العامة أو أي مستحقات تجارية أخرى، مثل العملات الورقية والنقدية، وينطبق التعريف ذاته في الولايات المتحدة الأمريكية على العملة الصادرة عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ومع ذلك فلا يتم إلزام أي بائع بقبول الدفع بالدولار وحده، وفي عام 2001 تخلت السلفادور عن عملتها الرسمية وهي الكولون، وتحولت إلى الدولار الأمريكي، وأضافت الآن عملة جديدة هي: البيتكوين.

ولا شك أن السؤال الذي يدور في ذهنك الآن هو: لماذا تبنت السلفادور عملة البيتكوين كعملة قانونية؟ وهناك ثلاثة أسباب رئيسية لذلك، وهي:

الحوالات

يعتمد اقتصاد السلفادور بشكل كبير على الحوالات المالية الدولية، وبحسب الإحصائيات فإن أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد مصدره الحوالات الخارجية، ووفقاً لبيانات البنك الدولي فإن جزءًا كبيراً من السكان يعتمدون عليها كمصدر أساسي للعيش، مع العلم أنها مكلفة جداً إذ تتراوح تكلفة التحويل من الولايات المتحدة الأمريكية إلى السلفادور بين (30 -50)% من قيمة التحويل.

محدودية الوصول إلى الخدمات المصرفية

هنالك 70% من سكان السلفادور لا يملكون حساباً بنكياً، ولهذا قامت السلفادور بتبديل عملتها إلى البيتكوين لمنح سكانها وصولاً أسهل إلى أموالهم، والحصول على الخدمات المالية دون الحاجة إلى حساب مصرفي.

تقليل الاعتماد على الدولار

يتمثل أحد الأهداف الأساسية لاعتماد البيتكوين في السلفادور في تقليل اعتماد الدولة على الدولار الأمريكي، وتبني البيتكوين كمخزن محايد للقيمة ووسيلةٍ للتبادل.

مزايا اعتماد السلفادور للبيتكوين

ينظر القانون لعملة البيتكوين على أنها أصبحت عملة قانونية للضرائب والدين العام والديون الخاصة في السلفادور، مع عدم وجود أي ضريبة على أرباح رأس المال، ويجب على الجميع قبول تلك العملة ما لم يكن لديهم إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الخاصة بها، وتعمل الحكومة حالياً للترويج لمحفظة بيتكوين مجانية واختيارية تسمى شيفو Chivo، كما أن هنالك المزيد من مزايا اعتماد السلفادور للبيتكوين، وأهمها:

حافز الاستثمار

يأمل رئيس السلفادور Nayib Bukele أن يوفر اعتماد البيتكوين كعملة قانونية للبلاد حوافز استثمارية وفرص عمل جديدة، وكتشجيع على ذلك تقدم الحكومة  لأي فرد يستثمر 3 BTC كحد أدنى الإقامة الدائمة في البلاد دون دفع أي ضريبة على أرباح رأس المال.

الشمول المالي

لقد ذكرنا سابقًا أن 70% من سكان السلفادور ليس لديهم حسابات مصرفية، وذلك أعلى بكثير من المتوسط ​​العالمي البالغ 22%، وباعتماد السلفادور  للبيتكوين كعملة قانونية سيُمنح السكان فرصة الوصول إلى نظام مالي ذي بيروقراطية محدودة، كما يمكن أن يحسن البنية التحتية المالية لأنظمة النظير إلى النظير P2P في البلاد، وهو ما سيعزز  بدوره الشمول المالي بشكل كبير.

تداعيات اعتماد البيتكوين كعملة قانونية

قد ينطوي اعتماد البيتكوين كعملة قانونية في السلفادور على بعض العواقب على البلد والعملات الرقمية أيضاً، وعلى الرغم من تحذير صندوق النقد الدولي IMF والبنك الدولي للسلفادور بأن قرارها ذلك قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الاقتصادية والمالية، إلا أن الدولة أصرت على المضي قدماً في تفعيل القرار، الأمر الذي قد يؤثر بشكل مباشر على التجارة الدولية، فمن المعروف أن أكبر شريك تجاري للسلفادور هو الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى مر السنوات الطويلة الماضية لعب الدولار دوراً مهماً في تسهيل التجارة بين البلدين، فهل ستَقبل الولايات المتحدة الأمريكية عملة البيتكوين كشكل من أشكال الدفع؟ وهل ستؤثر هذه الخطوة على احتياطي السلفادور من العملات؟، تلك أسئلة ستظهر إجاباتها فيما بعد.

ويمكن أن يكون لاستخدام البيتكوين كعملة قانونية في الدول ذات السيادة الحرة عواقب بعيدة المدى على العملات الرقمية أيضاً، مما يؤثر بشدة على مستقبل البيتكوين من خلال إظهار قدرتها كوسيلة للتبادل، وذلك بسبب استخدام شبكة البرق، والتي تخطط السلفادور لتفعيلها لتنفيذ المعاملات بشكل أسرع، ومع ذلك فإن هناك بعض المخاطر التي يجب العمل على حلها، مثل:

المخاطر المالية.

المخاطر الأمنية.

التحديات التكنولوجية.

دراسة حالة البيتكوين كعملة قانونية

تعد خطوة السلفادور لاعتماد البيتكوين كعملة قانونية فرصة ممتازة لدراسة كيفية استخدام العملة الرقمية إلى جانب عملة الدولة المعتمدة (في حالة السلفادور: الدولار الأمريكي)، وسيكون من المفيد والمشوق مشاهدة طريقة تعامل البنك المركزي مع العملة القانونية الجديدة وخاصةً أنه لا يتمتع بسلطة كبيرة عليها، كما أن هذه التجربة ستكون بمثابة مرجعٍ هام بالنسبة للدول التي تدرس تطبيق اعتماد البيتكوين كعملة قانونية في المستقبل القريب.

كما أن استخدام العملات الرقمية سيدفع السلفادور للبحث بشكل أعمق في مزاياها وأبعد من كونها مخزناً للقيمة وحسب، والسعي للاستفادة من تطبيقاتها المختلفة، لتصبح السلفادور النموذج الريادي الأول للدول ذات السيادة التي تبرز خصائص وقدرات اعتماد البيتكوين بشكل قانوني في تعاملات الحياة اليومية.

 جمهورية إفريقيا الوسطى تتبنى البيتكوين كعملة قانونية

قد يؤدي نجاح السلفادور  في اعتماد البيتكوين كعملة قانونية إلى انتشار العدوى بين الدول، وتحفيز الكثير من البلدان الأخرى التي تعاني من نفس المشكلات التي دفعت السلفادور  إلى القيام بتلك الخطوة في المقام الأول، ويمكن أخذ السلفادور كنموذج ناجح لدراسة الأمر وتنفيذه على الواقع، ولقد تشجعت بعض الدول للسير على نفس النهج واللحاق بركب الثورة الرقمية المالية الجديدة في العالم بالفعل، وتعد جمهورية إفريقيا الوسطىCAF مثالاً حياً على ذلك، إذ أصبحت أول دولة إفريقية تعتمد البيتكوين كعملة رسمية لها، وعلى حد تعبير رئيسها Faustin Archange Touadera فإن الهدف الرئيسي لتلك الخطوة هو تحسين الأوضاع المالية للمواطنين.

وأخيراً ..

يعد اعتماد البيتكوين كعملة قانونية مؤشراً على التقدم الذي وصلت إليه العملات الرقمية منذ إنشائها عام 2009، وإذا كانت الدول تراقب تلك الصناعة وأثرها عليها، فإن السلفادور يمكن أن توفر لها فرصة ممتازة لمعرفة قدراتها الكبيرة، إذ يكفي أن تعلم أنه وبعد ثلاثة أشهر من تمرير قانون اعتماد البيتكوين، كان هنالك 3 ملايين مواطن يستخدمون محفظة البيتكوين في السلفادور، وهو ما يقارب 50% من عدد السكان، بالإضافة إلى أنها تلقت ما مقداره 2 مليون دولار في اليوم الواحد من الحوالات عبر محفظة شيفو، كما تعمل الحكومة على الترويج لاعتماد البيتكوين من خلال العديد من الحوافز، مثل الخصومات على الرسوم عند القيام بالشراء عبر المحفظة.

ومع دخول البيتكوين إلى السوق بقوة وسرعة كبيرة مؤخراً، فإن هذا هو الوقت المثالي لشراء أكبر عملة رقمية في العالم، وإذا كنت مقيماً في منطقة الشرق الأوسط، فيمكنك القيام بذلك من خلال رين، وهي منصة تداول آمنة ومحمية بالكامل من قِبل مصرف البحرين المركزي، وتتميز بمستوىً عالٍ من الأمان لأصولك، يشابه ذاك الذي توفره أفضل البنوك العالمية، قم بإنشاء حسابك، وابدأ التداول بسهولة كبيرة!

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة

Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

Rain Blog

News and updates from the leading cryptocurrency platform in the Middle East

Bitcoin As Legal Tender? How Many Countries Will Follow El Salvador’s Lead?

By RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 07, 7:00 PM

In September of 2021, a tiny country in Central America created history and sent ripples in the global financial system when its legislative assembly voted to make Bitcoin the country’s legal tender, making the world’s largest cryptocurrency a legally accepted means of exchange for services and goods. El Salvador could provide an interesting case study about Bitcoin as legal tender and how it could be implemented, enabling other countries, such as the Central African Republic, to follow suit. 

In this guide, we will take a closer look at the decision to make Bitcoin legal tender, the reasoning behind it, and how it could benefit both El Salvador and Bitcoin. 

Why Did El Salvador Adopt Bitcoin As Legal Tender?  

Before we move any further, we have to understand the definition of “legal tender.” Legal tender is any form of payment that a government accepts as settlement for taxes, public charges, or any other business dues. The definition of the term “legal tender” in the US applies to currency issued by the Federal Reserve. However, no seller is bound to accept cash Dollars in payment. Back in 2001, El Salvador abandoned its currency, switching to the US Dollar, and has now added Bitcoin as well. 

So the obvious question becomes, why is El Salvador embracing Bitcoin as legal tender? There are three primary reasons behind the switch. 

Remittances 

El Salvador’s economy is heavily dependent on international remittances. In fact, over 20% of the country’s GDP comes from remittances, according to data from the world bank, with a significant chunk of the population dependent on these remittances. However, remittances are a costly affair, and the cost of a transfer from the US to El Salvador is between 30%-50% of the value of the transfer. 

Unbanked Or Restricted Banking Access 

70% of the population in El Salvador does not have access to a bank account. El Salvador made the switch to Bitcoin to give their population easier access to their funds and financial services without requiring a bank account. 

Reducing Dependence On The Dollar 

One of the primary goals of El Salvador’s pivot to Bitcoin is to reduce the country’s reliance on the US Dollar and embrace Bitcoin as a neutral store of value and medium of exchange. 

Advantages of El Salvador Adopting Bitcoin

The law sees Bitcoin become legal tender for taxes, public debt, and private debt. There will also be no capital gains tax, and everyone must accept Bitcoin unless they do not have access to the technology. The government will also promote a free and optional bitcoin wallet called the Chivo wallet. 

Investment Incentive 

President Nayib Bukele hopes that the adoption of Bitcoin as legal tender will provide the country with investment incentives and job opportunities. As an investment incentive, the government is offering any individual who invests 3 BTC

 into the country permanent residency without any capital gains tax. 

Financial Inclusion 

We have already mentioned earlier that 70% of the population of El Salvador is unbanked, a figure that is far higher than the global average of 22%. Adopting Bitcoin as legal tender will give Salvadorans access to a financial system with limited bureaucracy involved. It could also boost P2P financial infrastructure in the country, significantly boosting financial inclusion. 

Implications Of Adopting Bitcoin As Legal Tender 

El Salvador’s move could have implications for the country and the cryptocurrency. While the International Monetary Fund (IMF) and the World Bank stated that El Salvador’s decision to adopt Bitcoin as legal tender could present several macroeconomic and financial issues, the country has pressed ahead with its decision. The country’s pivot to Bitcoin could affect international trade. The country’s largest trading partner is the United States, and the use of the Dollar has played a crucial role in easing trade between the two. It remains to be seen if the US would accept Bitcoin as a form of settlement. It also remains to be seen if the move would have an impact on El Salvador’s currency reserves. 

The use of Bitcoin as legal tender in a sovereign country could have far-reaching consequences for the cryptocurrency as well, strongly influencing Bitcoin’s future by demonstrating its capability as a medium of exchange, thanks to the use of the Lightning Network, which El Salvador also plans to implement for faster transactions. However, there are some risks that would need to be addressed, such as, 

  • Financial risks

  • Security risks

  • Technological challenges

A Case Study For Bitcoin As Legal Tender 

El Salvador’s move to adopt Bitcoin as legal tender is an excellent opportunity to study how the cryptocurrency can be utilized in tandem with the nation’s currency (in this case, the US Dollar). It would be interesting to see how the central bank would handle legal tender on which it has little authority and could potentially provide other potential adopters a reference on how to deploy Bitcoin as legal tender. 

The cryptocurrency’s use in El Salvador could also provide an insight into its applications beyond a store of value, becoming the first example of potentially many of how a sovereign nation could implement Bitcoin into their daily lives as legal tender. 

CAF Adopts Bitcoin As Legal Tender – A Domino Effect?

The success of El Salvador’s move could result in a domino effect, spurring other countries to adopt Bitcoin as legal tender as well. Several countries suffer from the same issues that prompted El Salvador to adopt Bitcoin, and they could use this as an excellent opportunity to study El Salvador’s success and implement it. In fact, many countries have actively been exploring the same. One country, the Central African Republic, became the first country in Africa to make Bitcoin its official currency. The stated goal behind the move, according to President Faustin Archange Touadera, is to improve the financial conditions of the nation’s citizens. 

In Closing 

Bitcoin’s adoption as legal tender is an indication of how far the cryptocurrency has come since 2009. Whether other countries follow suit remains to be seen, but El Salvador could provide an excellent opportunity to gauge Bitcoin’s potential. A month after the legislation passed, 3 million citizens were using El Salvador’s Bitcoin wallet, almost 50% of the population. An average of $2 million per day in remittances were transacted through the Chivo wallet. The government has also been promoting Bitcoin adoption through several incentives, such as discounts on fuel if purchased using the Chivo wallet. 

With Bitcoin quickly coming into the mainstream, now is the best time to purchase the world’s largest cryptocurrency. If you are based in the Middle East, you can do so through Rain. Rain is a secure trading platform fully secured by the Central Bank of Bahrain and features bank-grade security for your assets. Simply create your account and start trading!

logo-light

Rain is licensed by the Central Bank of Bahrain as a Category 3 Crypto-Asset Services Provider. We are headquartered in the Kingdom of Bahrain

Company

Learn

Careers

Social

Scan to download

iOS & Android

Downloads

Copyright 2022 Rain Management WLL