Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

نظرة عامة على اللوائح التنظيمية المرتبطة بالبيتكوين حول العالم

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 19, 7:00 PM

 مرت عملة البيتكوين بمراحل كثيرة منذ ظهورها، وأصبحت قوة مؤثرة في مجالات الاستثمار حول العالم. لقد أجبر نجاح العملة الرقمية كأصل استثماري الكثير من الحكومات حول العالم التي بحثت كيفية تنظيم عمل هذه الفئة من الأصول. ومع ذلك، يوجد انقسام حول كيفية تنظيم عمل البيتكوين، ونتيجة لذلك، ظهرت لوائح متعددة لعمل البيتكوين في بلاد العالم المختلفة. هذه اللوائح غير المتسقة تشير إلى أنها تخضع لمعاملات ضريبية متنوعة حول العالم.

 

ولكي نساعدك على متابعة التطور السريع في اللوائح المرتبطة بالبيتكوين، قمنا بجمع دليل مختصر يتحدث عن تعامل كل دولة مع عملة البيتكوين (BTC) وهل يوجد لديها أي تشريعات ذات أهمية كبيرة يمكن أن تغير أسلوبها أو نظراتها تجاه البيتكوين.

اللوائح المرتبطة بالبيتكوين حول العالم

سنتحدث سريعاً عن حالة اللوائح القانونية التي تخص البيتكوين في دول العالم المختلفة، مع البدء بالبلاد التي أقرت التعامل بالبيتكوين. نعم، ما قرأته صحيح، البيتكوين قانوني في هذه الدول.

الحالة: النقد القانوني

 السلفادور

رئيس السلفادور "نجيب بوكيلي" هو أحد أشد المتفائلين الداعمين لعملة البيتكوين، وقد وافقت دولة السلفادور تحت قيادته على قرار تاريخي جعلها أول دولة في العالم توافق على استخدام البيتكوين واعتبارها نقداً قانونياً. تشير موافقة دولة السلفادور على استخدام عملة البيتكوين (BTC) إلى قابلية استخدام العملة الرقمية لدفع الضرائب والدين العام والديون الخاصة. كما لا تفرض دولة السلفادور على مواطنيها أي ضرائب على رأس المال بعملة البيتكوين، وتدعم المحفظة الرقمية Chivo المجانية. صرّح الرئيس "بوكيلي" أن الموافقة على البيتكوين كنقد قانوني سيؤدي إلى زيادة الشمول المالي لحوالي 70% من السكان الذين لا يمتلكون حسابات بنكية.

ومع ذلك، لم يكن تركيز عملة السلفادور على عملة البيتكوين خالياً من العقبات، ومع الانتقادات الكبيرة التي وجهها صندوق النقد الدولي (IMF) والبنك الدولي للسلفادور، تستمر الدولة في دراسة الطريقة التي سيؤثر بها هذا القرار على علاقتها مع أكبر شريك تجاري لها وهي الولايات المتحدة الأمريكية. يمكن أن يشير أيضاً اعتماد البيتكوين كنقد قانوني إلى دراسة حالة مهمة، ويوضح فائدتها كوسيط للتداول.

جمهورية أفريقيا الوسطى

أصبحت جمهورية أفريقيا الوسطى الدولة الثانية بعد السلفادور في اعتماد البيتكوين كنقد قانوني. وافق برلمان جمهورية أفريقيا الوسطى بالإجماع على قانون يسمح باستخدام البيتكوين، مع الإشارة إلى ضرورة حل المشكلات المرتبطة بالعملة وأسعار الصرف. يمكن أيضاً رؤية اتجاه جمهورية أفريقيا الوسطى نحو اعتماد البيتكوين كطريقة للتصدي للتضخم الذي تنبأ صندوق النقد الدولي بأنه سيصل إلى 4% في عام 2022 بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والوقود. ومع ذلك، فإن نجاح اعتماد الدولة لعملة البيتكوين لا يمكن قياسه إلا بعد عدة أشهر.

الحالة: نقد غير قانوني ولكن تمت الموافقة عليه

 الشرق الأوسط

تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة وخصوصاً إمارتا دبي وأبوظبي دولة شهدت أكبر تقدم في مجال العملات الرقمية. وبالعودة إلى عام 2018، تحدثت دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة عن "إستراتيجية البلوكتشين لعام 2021"، مع هدف التركيز على استخدام تقنية البلوكتشين في معظم المعاملات الحكومية. كما تعاون البنك المركزي في الإمارات العربية المتحدة مع نظيره السعودي في مشروع مشترك للعملة الرقمية ودفتر أستاذ عام باسم مشروع "عابر".

 

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) إطار عمل تنظيمياً للأصول الرقمية كجزء من خطتها للأعمال لعامي 2021 و2022. سيبحث إطار العمل توسيع تشريعات سلطة دبي للخدمات المالية لكي يشمل الجهات المُصدرة للأصول الرقمية وأي منصات تداول ذات صلة بها. سيشمل إطار العمل أيضاً الأصول الرقمية مثل البيتكوين وسيتضمن مجموعة من أفضل الممارسات من الجهات القضائية من جميع أنحاء العالم وبالأخص وضع معايير لمكافحة غسيل الأموال. وبينما تزداد شعبية البيتكوين في الشرق الأوسط، يزداد عدد منصات التداول بما في ذلك منصة رين لتداول العملات الرقمية. توفر لك منصة رين ضمانات أمان مثل البنوك لشراء الأصول الخاصة بها، مما يسهل عليكبدء التسجيل والتداول بكل سهولة.

 الولايات المتحدة الأمريكية

إن تحدثنا على مستوى الولايات، فسنجد أن الولايات المتحدة الأمريكية بعيدة كل البُعد عن اعتبار البيتكوين نقداً قانونياً بنهج متسق. ومع ذلك، يختلف الأمر على المستوى الفيدرالي. الكثير من الهيئات تهتم بصياغة تشريعات تخص البيتكوين مثل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) ولجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC). ومع ذلك، لا يوجد الكثير من التنسيق بينها، ولكن ازدياد أهمية البيتكوين تجعل المشرّعين يهتمون بضرورة صياغة لوائح وتشريعات واضحة.

 

لقد أقرّت ولايات مثل تكساس ووايومينغ قوانين تتناسب مع العملات الرقمية، أملاً في جذب الأعمال التجارية. وبعدما قامت الصين بإجراءات صارمة ضد العملات الرقمية، استفادت ولاية تكساس من ذلك وجذبت حصة كبيرة من أنشطة تعدين العملات الرقمية إليها. أقرت الولاية قانون العملة الرقمية الخاص بولاية تكساس كتمثيل رقمي لقيمة يمكن استخدامها كوسيط للتداول ووحدة حسابية ومخزن للقيمة. كما اعتمدت ولاية وايومينغ أيضاً عملة البيتكوين وعملات رقمية أخرى كوسيط للتداول. وعلى النقيض من ذلك، اتخذت ولايات أخرى في أمريكا إجراءات متشددة ضد البيتكوين. ومع ذلك، وعلى الرغم من كثرة التشريعات في الولايات المختلفة، فإن البيتكوين ليست عملة قانونية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الحالة: محظورة

 الصين

 لقد منع البنك المركزي الصيني وهو بنك الشعب الصيني المؤسسات المالية من التعامل بعملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى منذ عام 2013. وبعد ذلك، اتسع نطاق ذلك الحظر ليشمل منصات التداول وعروض العملة الداخلية. وحتى وقت قريب، كانت الصين مركزاً لمعظم أنشطة تعدين البيتكوين بفضل وفرة الطاقة بتكاليف منخفضة. وفي ذروة هذه الأنشطة، كانت نسبة 65% من كل أنشطة التعدين المقدرة تحدث في الصين.

 وفي عام 2019، فكّرت الحكومة الصينية في حظر تعدين البيتكوين، لكنها أجلت القرار في النهاية.  بدأ تنفيذ الحظر في النهاية في عام 2021، حيث شهد مجال العملات الرقمية وضع قيود صارمة أمام تعدين البيتكوين والتداول "من أجل حماية المجتمع من نقل مخاطر فردية". ونتيجة لذلك الحظر، اقترب نشاط التعدين في الصين إلى مستوى الصفر تقريباً. وعلى الرغم من أن بنك الشعب الصيني قد استخدم تقنية البلوكتشين، ويعمل على إصدار العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، فقد تم حظر كل الأنشطة المرتبطة بالتعدين والبيتكوين وأي عملات رقمية أخرى في الصين.

 معلومات ختامية

بينما لم يتم اعتماد البيتكوين وعملات رقمية أخرى كنقد قانوني في معظم البلاد، إلا أن الجهات التشريعية قد سارعت من أجل وضع لوائح تنظيمية لهذا النوع من الأصول وتمت معاملة البيتكوين كأوراق مالية. ومع ازدياد شعبية البيتكوين، من المحتمل أن نرى سلطات تُصدر إطار عمل تنظيمي واضح في معظم الدول.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة

Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

Rain Blog

News and updates from the leading cryptocurrency platform in the Middle East

An Overview Of Bitcoin Regulations Around The World

By RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 19, 7:00 PM

Bitcoin has come a long way since its inception and has cemented itself as a significant player in the global investment landscape. The success of the cryptocurrency as an investment asset has forced the hand of governments around the globe as they look to regulate the asset class. However, governments are divided about how to regulate BTC, and as a result, we have seen disparate regulations across different countries. This inconsistent regulation means that it is subject to different tax treatments worldwide.

To help you keep up with the fast-paced evolution of regulations around bitcoin, we’ve compiled a brief guide that will briefly look at each country’s approach to BTC and if they have any important legislation that could change their approach or outlook towards BTC.

Bitcoin Regulations Around The World

Let’s quickly go over the regulatory status of BTC in important jurisdictions of the globe, starting with countries where it is legal tender. Yes, you read that right, legal tender.

Status: Legal Tender 

El Salvador

El Salvador’s president Nayib Bukele is particularly bullish on bitcoin, and under him, the tiny Central American nation made history when it became the first country in the world to adopt BTC as legal tender. El Salvador’s move to adopt BTC means the cryptocurrency can be used to settle taxes, public debt, and private debt. El Salvador also does not burden its citizens with a capital gains tax on BTC, with the government also promoting a free wallet called Chivo. Bukele has stated that adopting bitcoin as legal tender would increase financial inclusion for nearly 70% of the population who don’t have a bank account.

However, the country’s pivot towards bitcoin has not been without its setbacks, with the International Monetary Fund (IMF) and the World Bank highly critical of the decision, while it remains to be seen how it could impact relations with its largest trading partner, the United States. Bitcoin’s role as legal tender could also point to an interesting case study and demonstrate its utility as a medium of exchange.

Central African Republic

The Central African Republic became the second country after El Salvador to adopt bitcoin as legal tender. The CAR parliament unanimously passed a law favoring the adoption of bitcoin, citing the urgency to solve challenges related to currency and exchange rates. The CAR’s move to adopt bitcoin can also be seen as a way of staving off inflation, which the IMF has forecasted will touch 4% in 2022 thanks to rising food and fuel prices. However, the success of the country’s pivot to bitcoin can only be gauged after a few months.

Status: Not Legal Tender But Legalized 

The Middle East

The United Arab Emirates, particularly Dubai and Abu Dhabi, is widely considered one of the most progressive in the crypto space. Back in 2018, the United Arab Emirates introduced “blockchain strategy 2021,” with the aim of pivoting to the use of blockchain technology for most government transactions. The central bank of the UAE has also collaborated with the Saudi Arabia Central Bank on a joint digital currency and distributed ledger project called Project Aber.

Dubai’s Financial Services Authority (DFSA) announced a regulatory framework for digital assets as part of its 2021-2022 business plan. The framework will look to expand the DFSA’s regulation of digital asset issuers and any associated trading platforms. The framework will also include digital assets such as bitcoin and will draw on a host of best practices from jurisdictions all across the globe and specifically introduce Anti-Money Laundering measures. As bitcoin gains popularity in the Middle East, there are several exchanges that have sprung up, including Rain. Rain offers bank-grade security for its assets, and makes it extremely simple to register and start trading

The United States

At the state level, the United States is considerably far off from a consistent legal approach to bitcoin. However, it is a different story at the Federal level. Several agencies are involved in the regulation of bitcoin, such as the Securities and Exchange Commission (SEC) and the Commodity Futures Trading Commission (CFTC). However, there isn’t much coordination in their efforts, but with bitcoin’s growing importance, regulators have come around to the need for regulatory clarity.

States such as Texas and Wyoming have passed laws that are crypto-friendly, hoping to attract businesses. After China’s intense crackdown on cryptocurrencies, Texas has attracted its fair share of mining activity. The state passed the Texas Virtual Currency Act, which defined bitcoin as a digital representation of value that can be used as a medium of exchange, a unit of account, and a store of value. Wyoming has also approved bitcoin and other cryptocurrencies as a medium of exchange. Meanwhile, other states in the United States have adopted a more stringent approach. However, despite the maze of regulations in different states, bitcoin is not illegal in the United States.

Status: Banned 

China 

China’s national bank, the People’s Bank of China, banned financial institutions from dealing in bitcoin and other cryptocurrencies back in 2013. Later on, the scope of this ban was expanded to include exchanges and ICOs. Until recently, China was the epicenter of almost all bitcoin mining activity thanks to the abundance of power at low costs. At its peak, it was estimated that 65% of all mining activity was taking place in China. 

In 2019, the Chinese government considered banning bitcoin mining, but ultimately deferred it. The ban finally came into effect in 2021, as the crypto space saw a harsh crackdown on bitcoin mining and trading to “protect society from the transfer of individual risks.” As a result of the ban, mining activity in China has dropped to near zero. While the People’s Bank of China has embraced blockchain technology, and is also developing its own Central Bank Digital Currency (CBDC) all mining and other bitcoin/crypto related activities have been banned in China. 

In Closing

While bitcoin and other cryptocurrencies may not be considered legal tender in most countries, regulatory authorities have moved fast to regulate the asset, often treating it as a security. With the increase in the popularity of bitcoin, it is likely we will see authorities draft a clear regulatory framework in most countries.

logo-light

Rain is licensed by the Central Bank of Bahrain as a Category 3 Crypto-Asset Services Provider. We are headquartered in the Kingdom of Bahrain

Company

Learn

Careers

Social

Scan to download

iOS & Android

Downloads

Copyright 2022 Rain Management WLL