Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

البيتكوين في نصف طريقها نحو التنصيف القادم

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 07, 7:00 PM

يُعد تنصيف أو "هالفينج" البيتكوين أحد أكثر الأحداث الأساسية والهامة في بلوكشين البيتكوين، وذلك لأنه يقلل من عدد عملات البيتكوين المتداولة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب عليها، وذلك تبعاً للقاعدة الاقتصادية الثابتة "ما قل وجوده، زاد الطلب عليه، وارتفع سعره"، ولقد أدت أحداث التنصيف السابقة إلى حدوث دورات ازدهار وكساد متعددة للبيتكوين، جعلت سعرها أعلى بكثير مما كان عليه من قبل، كما أنه أدى إلى ما يُعرف باسم صدمة العرض، وذلك لأن انخفاض قيمة مكافأة الكتلة بعد كل تنصيف يجعل حامليها يحتفظون بها لفترة أطول، مما رفع سعرها بشكل جنوني، وستساعدك هذه المقالة على فهم تنصيف البيتكوين بشكل تام، وأسباب حدوثه، وتأثيره على سعر البيتكوين، وعلى المستثمرين والمُعدّنين أيضاً.

ما هو تنصيف البيتكوين؟

تعني عملية تنصيف البيتكوين تقليل عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تدخل في عملية التداول إلى النصف كل أربع سنوات، أو بعد تعدين كل 210.000 كتلة، بينما يبقى الطلب عليها ثابتاً بشكل نظري، وبالتالي يرتفع سعر البيتكوين، ومن المقرر أن تستمر عملية التنصيف إلى أن يتم تعدين جميع عملات البيتكوين البالغ عددها 21 مليون بيتكوين، وذلك حتى عام 2140 كما جاء في المستند التقني الذي كتبه Satoshi Nakamoto مؤسس العملة.

ومنذ إنشائها مرت البيتكوين بثلاثة أحداث تنصيف، حدث الأول في عام 2012، والثاني في عام 2016، والثالث في عام 2020، وإليكَ معلومات عن ذلك:

خَفضَت أول عملية تنصيف للبيتكوين مكافأة تعدين الكتلة من 50 BTC إلى 25 BTC.

خَفضَت ثاني عملية تنصيف للبيتكوين مكافأة تعدين الكتلة من من 25 BTC إلى 12.5 BTC.

خَفضَت ثالث عملية تنصيف للبيتكوين مكافأة تعدين الكتلة من 12.5 BTC إلى 6.25 بيتكوين.

لماذا يحدث تنصيف البيتكوين؟

من المعروف أن إجمالي المعروض من البيتكوين ثابتٌ عند 21 مليون عملة فقط، أي أنه لن يكون هناك أي عملات جديدة من البيتكوين أكثر من ذلك الرقم (إلا إذا قرر المجتمع تغيير ذلك).

وتضمن عملية التنصيف أن عدد عملات البيتكوين المستخرجة من خلال المكافآت ستقل مع الزمن، وذلك يعني أنها ستصبح أكثر ندرة مما سيرفع من قيمتها، وعلى الرغم من أن التنصيف يتزامن مع خفض قيمة المكافأة للمُعدّنين، إلا أنها تكون متبوعةً دائماً بارتفاعاتٍ كبيرة في أسعار البيتكوين، وهو ما يدفع المُعدّنين للإقبال على تعدين عملات أكثر.

كيف يؤثر التنصيف على سعر البيتكوين؟

إذا تتبعنا  النمط العام لعمليات تنصيف البيتكوين الثلاث، فإننا سنلحظ ارتفاعاً رهيباً في الأسعار، دعنا نستعرض ذلك أولاً ثم نفسره بشكل أوضح:

كما ترى في الجدول أعلاه، فإن لكل عملية تنصيف تأثير كبيرٌ على سعر البيتكوين BTC، فقد شهد التنصيف الأول ارتفاعاً في السعر من 12 دولاراً إلى 1217 دولاراً بعد عام واحد من التنصيف، وبالمثل فإن التنصيف الثاني انتهى بقفزة هائلةٍ في السعر، حيث ارتفعت قيمة البيتكوين من 647 دولاراً إلى 19800 دولاراً، وأخيراً التنصيف الثالث الصاروخي والذي شهد قفزة غير مسبوقة في السعر، وذلك عندما ارتفعت قيمة البيتكوين من 8787 دولاراً  إلى 54276 دولاراً.

الآثار المترتبة على التنصيف

لا شك أن تلك الأرقام والنتائج التي انتهت إليها عمليات التنصيف تعد بمثابة أخبارٍ جيدةٍ للمستثمرين، وخاصة أن الأشهر التي تسبق التنصيف تشهد دائماً قفزة كبيرة في نشاط التداول والأسعار، حيث يميل المستثمرون إلى شراء البيتكوين تحسباً للحدث، ومن ناحية أخرى فإن الأمور قد لا تكون بالتأثير الإيجابي نفسه بالنسبة للمُعدّنين والنظام العام، وذلك لأن التنصيف يقلل من مكافأة الكتلة، مما يجعل تعدين الكتل أصعب على الأفراد أو المُعدّنين المبتدئين، الذين يصعب عليهم منافسة المُعدّنين الكبار من أصحاب الخبرة، وذلك قد يعني الحاجة لتقنيات أكثر كفاءة، يمكن أن ترفع من معدل إنجاز المعاملات في الثانية الواحدة، وتقلل من استهلاك الطاقة اللازمة لعملية التعدين بشكل ملحوظ.

كما أن انخفاض مكافآت الكتلة مع كل عملية تنصيف سيؤدي إلى ما يسمى بصدمة العرض، والتي تحدث عندما يكون الطلب على سلعة معينة أكبر بكثير  من معدل إصدارها، مما يتسبب في نفاد العرض المتاح، وفي حالة البيتكوين فهذا يعني أن الطلب على العملة أكبر بكثير من معدل إصدارها (6.25 BTC)، وأن المتاح منها يمكن الحصول عليه عبر البورصات والوسطاء.

متى سيحدث تنصيف البيتكوين التالي؟

في أبريل 2022 بلغ عدد عملات البيتكوين التي تم تعدينها 19 مليوناً، ولم يتبقى الآن سوى 2 مليون للتعدين، ويقوم المُعدّنون بتعدين حوالي 900 بيتكوين جديدة في كل يوم وإدخالها في دورة التداول، وقد يزداد ذلك الرقم خاصة بعد استخدام المُعدنين لمعدات أفضل وأكثر تطوراً عن ذي قبل، ومع استمرار حدوث عملية التنصيف فإن أعداد العملات المعروضة من البيتكوين ستبدأ بالتناقص إلى أن يتم تعدينها بالكامل، وذلك متوقعٌ في وقت ما عام 2140، ومن المقرر أن يحدث التنصيف التالي للبيتكوين في عام 2024، وسيتم تخفيض مكافأة الكتلة عندها إلى 3.125 BTC

مع اقتراب حدث التنصيف التالي لبيتكوين، فلا يزال لديك الوقت لشراء عملاتك الخاصة وذلك من خلال رين، وهي منصة تداول آمنة خاضعة لرقابة مصرف البحرين المركزي CBB، والتي تتميز بتوفير مستوىً عالٍ من الأمان المصرفي لأصولك، قم بإنشاء حسابك وابدأ التداول الآن.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة

Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

Rain Blog

News and updates from the leading cryptocurrency platform in the Middle East

A Closer Look At Bitcoin Halving

By RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 07, 7:00 PM

The Bitcoin halving is one of the most pivotal events on the Bitcoin blockchain. It reduces the number of Bitcoin in circulation, resulting in an increase in the demand for Bitcoin. Previous Bitcoin halving events have resulted in significant boom and bust cycles which have pushed the price of Bitcoin significantly higher than what it was prior to the event. It also sends Bitcoin into a supply shock, as a drop in block rewards, and hodling by long-term holders sends demand through the roof. This article will help you understand Bitcoin halving, why it occurs, its impact on the price of Bitcoin, and its implication on investors and miners. 

What Is Bitcoin Halving?

Bitcoin halving is scheduled to occur every four years, or every 210,000 blocks until all 21 million Bitcoin have been mined, sometime close to 2140. The halving reduces the number of new Bitcoin entering into circulation, while demand theoretically stays the same, possibly resulting in an increase in the price of Bitcoin.

Since its inception, Bitcoin has gone through three halving events, with the first one taking place in 2012, the second one in 2016, and the latest one in 2020. 

  • The first Bitcoin halving reduced the reward for mining a block reduced from 50 BTC to 25 BTC. 

  • The second halving saw the rewards drop to 12.5 BTC, 

  • The third Bitcoin halving saw miner rewards slashed further to 6.25 BTC. 

Why Does Bitcoin Halving Occur?

Bitcoin’s total supply is fixed at 21 million. In other words, there will never be more bitcoins than 21 million (unless the community decides to change the code).

The halving mechanism ensures that Bitcoin mined through block rewards decreases over a period of time, ultimately making Bitcoin more scarce, and increasing its value. Ideally, the incentive to mine Bitcoin should drop with each halving. However, halving events are preceded and followed by significant surges in the price of Bitcoin, providing miners with incentive to mine further, despite the drop in rewards. 

How Does Halving Influence The Bitcoin Price?

If we observe the general pattern around Bitcoin halvings, they have coincided with significant price surges. Let’s take a closer look at each halving and understand the effect on the price leading up to the halving, and after the halving. 

As you can see in the table above, each Bitcoin halving had a significant impact in the price of BTC. The first halving saw the price jump from $12 to $1217 a year later. Similarly, the second halving saw a huge jump in price, as the value rose from $647 to $19,800. The most recent halving saw an unprecedented jump in price, as the value of Bitcoin surged from $8787 to $54,276. 

Implications Of Bitcoin Halving

Looking at how the previous halving events have panned out, they are considered as good news for investors. The months leading up to the halving almost always sees a significant jump in trading activity, as investors look to purchase Bitcoin in anticipation of the event. However, the effect on miners and the larger ecosystem is not as straightforward. As halving reduces the block reward, fewer rewards could potentially make it difficult for individual or smaller mining operations to compete with larger mining operations. This could lead to a demand for more efficient technologies that could generate more hashes per second and consume significantly less energy. 

The decreasing block rewards with every halving also lead to supply shocks. A supply shock occurs when there is a significant jump in demand, far exceeding the rate at which the asset is issued, causing the already available supply of it to dry up. In Bitcoin’s context, this means that the demand for Bitcoin is far greater than its rate of issuance (6.25 BTC), and the available Bitcoin across exchanges and brokers. 

When Is The Next Bitcoin Halving Event?

In April, the number of Bitcoin mined hit 19 million, leaving only 2 million for miners to mine. Around 900 new Bitcoins are mined each day and enter into circulation. Better mining equipment has also resulted in higher mining rates, which means the number could be more. With more halvings, the Bitcoin supply will slow down until all of it is mined, sometime around 2140. The next Bitcoin halving is scheduled to occur sometime in 2024, an event that would see the block reward slashed further to 3.125 BTC.

With the next halving some time away, you still have time to purchase your Bitcoin in time through Rain. Rain is a secure trading platform regulated by the Central Bank of Bahrain (CBB) and features bank-grade security for your assets. Just set up your account and begin trading!

logo-light

Rain is licensed by the Central Bank of Bahrain as a Category 3 Crypto-Asset Services Provider. We are headquartered in the Kingdom of Bahrain

Company

Learn

Careers

Social

Scan to download

iOS & Android

Downloads

Copyright 2022 Rain Management WLL