Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ماذا تفعل عند انخفاض أسعار العملات الرقمية

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 14, 7:00 PM

لا يمكن لأسعار الأسواق أن ترتفع دون مرورها بفترات انقطاع مؤقت عن النشاط، وهذا يعني أن الانخفاض في الأسعار هو أمر متوقع لا محالة، بل وجزء صحي من مختلف أنواع الأسواق بما فيها سوق العملات الرقمية، ويكافح العديد من المستثمرين للتعامل مع الاتجاهات الهابطة والتأقلم معها، وخاصة في حال استمرت لفترة طويلة، وفي هذه المقال سنزودك بإطار عمل أساسيٍ يمكن لأي شخص الاستفادة منه عند انخفاض أسعار العملات الرقمية، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح حول كيفية التصرف عند الشعور بالذعر، وأهمية البقاء مرناً من خلال التركيز على القيام بالخطوات الصحيحة.

لماذا تنخفض أسعار العملات الرقمية في عام 2022؟

يطرح الكثير من الأشخاص سؤالاً هاماً وهو: لماذا تنخفض أسعار العملات الرقمية في المقام الأول؟، والإجابة عليه تحمل أبعاداً وجوانب عدة تتطلب منا إلقاء نظرة موسعة على الاقتصاد العالمي بأكمله، لا سوق العملات الرقمية وحسب.

قد يعود سبب  انخفاض سعر البيتكوين إلى بعض العوامل مثل الارتفاع الكبير في أسعار موارد النفط والطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وتراجع الاقتصاد العام بعد جائحة كورونا العالمية، أو ذلك كله، وفي القسم التالي سنسلط الضوء على الآثار الاقتصادية على حركة الأسعار بالتفصيل.

ما الأسباب الاقتصادية وراء انخفاض الأسعار؟

من المؤكد أن معدلات التضخم القياسية تؤثر على جميع أسواق الأصول الرقمية والعملات الرقمية، ومنها البيتكوين، والجانب المؤسف الحقيقي للوضع الراهن في منتصف عام 2022 هو أن التضخم يستمر في الارتفاع، وذلك على الرغم من المحاولات التي تقوم بها الهيئات المنظمة للعملة الورقية مثل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي في محاولة لكبح التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة.

وتعني معدلات الفائدة المرتفعة ضخ أموال أقل إلى اقتصادات الدول، مما يؤدي إلى تراجع حركة السوق وانخفاض التضخم كما العادة، وهو ما لم يحدث حتى الآن، وذلك ما يدفع المستثمرين للبدء بالشعور بالريبة والحذر، فتكون خطوتهم الأولى هي سحب أجزاء من استثماراتهم من السوق، وعندما يحدث ذلك على نطاق واسع يؤدي إلى انخفاض الأسعار بشكل كبير، وذلك ما قد يحدث مع الأصول المشفرة أيضاً.

متى سترتفع أسعار العملات الرقمية؟

إن من المستحيل التنبؤ بدقة بتوقيت انتعاش اقتصاد السوق وارتفاع الأسعار  من جديد، إلا أن هناك إشارات معينة يمكن أن تساعد بذلك، وهي:

أولاً حاول متابعة مُصدري العملات أو تقارير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول التضخم، إذ قد تشير أرقام انخفاض قيمة العملة أو الركود على علامة رائعة على تحسن أحوال السوق.

ثانياً راقب أوضاع الحرب الروسية الأوكرانية، فكل خطوة تسير نحو خفض تصعيد الموقف والدعوة إلى السلام تعد خطوة إيجابية نحو انتعاش الأسعار.

ثالثاً راقب سوق العملات الرقمية وأسعارها بشكل يومي، وحاول تحديد مستويات الدعم المحتملة (تشير إلى المستوى الذي تواجه عنده حركة سعر الأصل صعوبة في الانخفاض خلال فترة زمنية محددة) التي قد تعلق الأصول فيه أثناء طريقها للانخفاض.

ماذا تفعل عند انخفاض أسعار العملات الرقمية؟

يجب أن ننوه في البداية بأن هذا القسم يحتوي على نصائح غير مناسبة للمتداولين بالرافعة المالية (وهي عبارة عن استراتيجية يقترض فيها المتداول المال للاستثمار في منتجات مالية معينة لزيادة عائد الاستثمار المحتمل، بحيث تمكنه من استخدام هذا القرض المؤقت للمشاركة في صفقة بحجم أكبر).

بالإضافة إلى الخطوات الثلاث التي ذكرناها في الأعلى، فعند انخفاض أسعار العملات الرقمية حاول المحافظة على هدوئك وتجنب القرارات المتهورة قدر الاستطاع، وتذكر الأسباب والأهداف الرئيسية التي دفعتك للشراء، وحبذا لو كانت تتضمن السعي نحو تحقيق المكاسب طويلة الأجل بدلاً من الأمل بتحقيق الملايين بين عشية وضحاها فذلك سيساعدك على الثبات خلال هذه الفترة العصيبة.

قم بإلقاء نظرة على الاتجاهات الهابطة السابقة لأسعار العملات، وستجد بأن معظم الأصول ذات رؤوس الأموال الكبيرة قد تعافت حتى من أسوأ الأوضاع بعد فترة معينة، وهذا يعني أن ما تمر به الآن سيمر بعد فترة أيضاً، ولا يمكن أن يظل السوق على حاله، وذكّر نفسك دوماً بأن انخفاضات الأسعار ما هي إلا أجزاء صحية من كل سوق، وبأن القرارات المتسرعة ستعود بالضرر على محفظتك في الغالب.

وفي الختام، يمكن أن تؤدي الانخفاضات في الأسعار  ولو بنسبة منازل عشرية بسيطة في أرقامها إلى زعزعة ثقة أكثر المستثمرين خبرة، والشعور بالخوف أمر طبيعي، ولكن الحفاظ على هدوئك واتخاذ قرارات مدروسة جيداً هو ما سيساعدك على النجاح في التداول، ولهذا ندعوك لوضع نصائحنا بعين الاعتبار وتجربتها، وتذكر دائماً بأن كل شتاء لا بد وسيتبعه صيف مشمس في النهاية.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة