Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

كل ما تحتاج لمعرفته عن ترقية الشاهد المنفصل Segregated Witness

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 09, 7:00 PM

 الشاهد المنفصل SegWit هي واحدة من أهم الترقيات في تاريخ البيتكوين، وهي تهدف إلى تقليل حجم البيانات على البلوكتشين عن طريق إزالة بيانات التوقيع الضخمة وتخزينها في سلسلة جانبية (تُعرف أيضاً باسم سلسلة SegWit)، ولطالما كانت ترقية الشاهد المنفصل SegWit مثيرةً للجدل لأنها أدت بشكل أو بآخر إلى حدوث الهارد فورك لكل من البيتكوين والبيتكوين كاش، وفي هذه المقالة ستتعرف بالتفصيل على كل ما يتعلق بترقية الشاهد المنفصل SegWit وتأثيرها المستمر على النظام.

مشكلة قابلية التوسع في البيتكوين

تتكون شبكة البيتكوين من آلاف العقد، وكل واحدةٍ منها تحتفظ بسجل كامل للمعاملات التي تمت على الشبكة، ومع نمو الشبكة ظهرت العديد من المشكلات، كان من بينها زيادة عدد المعاملات، فالحد الأقصى لحجم الكتلة الواحدة هو 1 ميغابايت فقط، مما يعني أنه يمكن إضافة عدد محدود من المعاملات إلى الكتلة، ولهذا شكلت الزيادة في المعاملات عبئاً كبيراً على الشبكة وأدت إلى التأخر في معالجتها،.

الحل هو: ترقية الشاهد المنفصل SegWit

طرح بعض الأشخاص في مجتمع البيتكوين حلاً للمشكلة السابقة، يتمثل في زيادة حجم الكتلة، فالمنطق يقول أنه إذا كانت المشكلة هي عدم وجود مساحة كافية في الكتلة، فإذاً فلنقم بزيادة حجمها.

إلا أن الأمور ليست بهذه البساطة، فزيادة حجم الكتلة يعني مزيداً من المركزية بحيث تقتصر معالجة معاملات تلك الكتلة على التجمعات ذات معدل التجزئة العالي فقط، كم أن ذلك سيتطلب حدوث الهارد فورك وهو ما عارضه المجتمع بشدة، فما العمل إذاً؟

طرح Peter Wiulle المطور والمؤسس المشارك لشركة  Blockstream فكرةً معقولة في عام 2015 تسمى الشاهد المنفصل SegWit، وتقوم على أساس جعل SegWit سلسلة جانبية إلى جانب سلسلة بلوكتشين البيتكوين الرئيسية، وقبل أن نغوص في التفاصيل أكثر دعنا نفهم أولاً ماذا تعني السلسلة الجانبية.

ما هي السلسلة الجانبية؟

السلسلة الجانبية هي بنية رقمية تعمل بالتوازي مع السلسلة الرئيسية، وترتبط معها عبر بنية أخرى تسمى بٍـ peg، وإذا كنت ترغب في التفاعل مع سلسلة جانبية فستحتاج إلى إغلاق بعض العملات الأصلية -في هذه الحالة BTC- والوصول إلى البيانات داخل السلسلة الجانبية، ويمكن للمستخدم الانتقال من السلسلة الرئيسية إلى السلسلة الجانبية أو العكس.

كيف تعمل ترقية الشاهد المنفصل SegWit؟

تُقسم ترقية الشاهد المنفصل SegWit المعاملات إلى فئتين، فهنالك المدخلات والمخرجات، وتتضمن المدخلات العنوان العام للمرسل، بينما تحوي المخرجات على العنوان العام للمستلم، ويحتاج المرسل إلى العنوان العام للمستلم لإرسال البيتكوين إليه، وتتكون غالبية المساحة في المعاملة من توقيعٍ يعدُ جزءًا من المدخلات، ومن خلالها يتم التحقق من أن المرسل لديه الرصيد الكافي لإجراء المعاملة، وتظهر المشكلة عندما يزداد حجم تلك المعاملات مع البطء في معالجتها على الشبكة، والفكرة الرئيسية من ترقية الشاهد المنفصل SegWit هي إعادة تنظيم بيانات الكتلة بحيث يتم فصل التوقيعات عن بيانات المعاملة وتخزينها في سلسلة جانبية، ويتم تطبيق تلك القاعدة من خلال القيام بالإجراءات الثلاثة الآتية في نفس التوقيت:

بمجرد فصل معلومات الشاهد (التوقيعات) عن بيانات المعاملة فإننا نحصل على مساحة فارغة في الكتلة، مما يسمح بتخزين المزيد من المعاملات في كتلة واحدة، وبالتالي زيادة إنتاجية الشبكة.

تحل ترقية الشاهد المنفصل SegWit مشكلة المرونة أيضاً، فبمجرد فصل التوقيعات عن بيانات المعاملة، يتم القضاء على مخاطر إجراء أي تغيير في البيانات.

تزيد الترقية من سرعة المعاملات بشكل كبير، وذلك لأن الكتل ستحتوي على المزيد من المعاملات.

فوائد ترقية الشاهد المنفصل SegWit

زيادة سعة الكتلة

تعد بيانات التوقيع في معاملات البيتكوين مفيدة أثناء التحقق الأولي وحسب، وهي ضخمة للغاية إذ تشغل قرابة 65% من الكتلة، وبمجرد الانتهاء من المعاملة فإنها تصبح عديمة الفائدة لاحقاً، وما تقوم به ترقية الشاهد المنفصل SegWit هو إزالة بيانات التوقيع من السلسلة الرئيسية بعد الانتهاء منها، وتوفير مساحة أكبر داخل كل كتلة.

زيادة سرعة المعاملات

تقوم ترقية الشاهد المنفصل SegWit بزيادة سرعات المعاملات، حيث يمكن تخزين المزيد منها في كل كتلة، مما يتيح إنجاز عدد أكبر من المعاملات عبر البلوكتشين، في حين أن الكتلة قد تستغرق نفس الوقت للتعدين فإن معدل إنجاز المعاملات في الثانية TPS سيصبح أعلى بكثير بسبب معالجة المزيد من المعاملات.

الحد من مرونة المعاملات 

تسمح مرونة المعاملات للمقرصنين إمكانية معالجة بيانات المعاملات قبل تسجيلها في البلوكتشين، ولكن ترقية الشاهد المنفصل SegWit تمنعهم من ذلك عن طريق إزالة التوقيعات من بيانات المعاملة عبر إنشاء سلسلة جانبية، مما يسمح بتخزين البيانات خارج السلسلة الرئيسية، وبالتالي حمايتها من تغيير البيانات.

بيتكوين -بيتكوين كاش الهارد فورك التي لا مفر منها

 لم تتمكن ترقية الشاهد المنفصل SegWit من منع الهارد فورك من الحدوث مع الأسف، إذ اعتقدت أقلية مؤثرة داخل مجتمع البيتكوين بأن ترقية SegWit تتعارض مع رؤية Satoshi Nakamoto الأصلية، وأن زيادة حجم الكتل هو الطريقة الأفضل لحل مشكلة قابلية التوسع، وانتهى هذا الجدل بحدوث الهارد فورك للبيتكوين وبيتكوين كاش في أغسطس 2017، والهارد فورك هو عبارة عن تغيير  في البلوكتشين بحيث يتم تحديثها وإدخال نسخة جديدة منها.

في الختام 

فإذاً، ما من شك بأن لترقية الشاهد المنفصل SegWit العديد من الفوائد الهامة، فلقد أصبحت بعد 5 سنوات من إطلاقها جزءًا لا يتجزأ من نظام البيتكوين الرئيسي، إذ أن استخدام سلسلة جانبية للتحايل على مشكلة زيادة حجم الكتلة فكرة ملهمة حقاً، كما أن التحايل على المرونة يمكن أن يساهم في تنفيد حلول الطبقة الثانية مثل شبكة البرق بأمان.

وإذا كنت ترغب في شراء البيتكوين فيمكنك القيام بذلك من خلال رين، وهي منصة تداول آمنة ومرخصة من قِبل مصرف البحرين المركزي، وتتميز رين بعملية تسجيل بسيطة، فكل ما عليكَ فعله هو إنشاء حسابك والبدء في التداول.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة