Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ما هو تنصيف البيتكوين؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 30, 8:00 PM

مثل كل العملات الأخرى بدأت البيتكوين BTC رحلتها في عالم التداول الرقمي من الصفر، لتصبح اليوم أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم، وذلك لأنها تتمتع بالعديد من الخصائص المميزة وأبرزها تصميمها الانكماشي، الذي ساهم في الحفاظ على قيمتها تحسباً لأي ارتفاع في معدلات التضخم، ويُعد تنصيف "هالفينج" البيتكوين هو الحدث الأكثر بروزاً وأهميةً ضمن إطار الانكماش للأصل، وسنشرح فيما يلي كيف ولماذا ساهم ذلك في جعل البيتكوين هي العملة رقم واحد.

ما هو تنصيف البيتكوين؟

تنصيف البيتكوين "الهالفينج" هو في الأساس الانخفاض المنتظم والخوارزمي في مكافأة كتلة البيتكوين، ويعني ذلك أن المكافآت التي يحصل عليها المًعدّنون مقابل التحقق من صحة الكتل يتم خفضها بنسبة 50% كل 210000 كتلة، ولكي نبسط ذلك بشكل أكبر، ونفهم آلية عمل التنصيف بدقة، دعنا نلقي نظرة على كل واحدةٍ من المفردات التي تناولناها للتو.

كيف يعمل تعدين البيتكوين؟

تعدين البيتكوين هي عملية التحقق من صحة معاملات الكتل وإضافتها إلى بلوكتشين البيتكوين، وذلك عن طريق حل المسائل الرياضية المحددة مسبقاً، ويتطلب ذلك أجهزةً متخصصة تستهلك طاقة كهربائية عالية نسبياً، وسُميت بالتعدين لأنها تشبه ما يفعله عمال المناجم عند تنقيبهم عن المعادن النفيسة.

ما هي مكافأة الكتلة؟

يُكافأ المُعدّنون على جهودهم في حل معادلات الكتل بمبلغ معين من عملات البيتكوين BTC التي تم إصدارها حديثاً، وذلك بعد قيامهم بإلحاق كتلة المعاملات التي تم التحقق من صحتها إلى البلوكتشين، وتسمى بالمكافأة لأنها بمثابة اعتراف بمجهود المُعدنين على إكمال الكتلة، وتقديراً لخدماتهم.

كيف يؤثر التنصيف على قيمة البيتكوين؟

يعد التعدين هو الطريقة الوحيدة لإصدار عملات البيتكوين الجديدة، وحقيقةُ أن مقدار مكافأة الكتلة التي يحصل عليها المُعدّنون يقل كل أربع سنوات بسبب تنصيف البيتكوين، يجعل عملية التعدين أكثر صعوبة، فاعتباراً من 27 مايو 2022 تم سك وتداول حوالي 19.050.000 BTC في السوق من أصل 21.000.000 قطعة، ولكن المليوني عملة المتبقية سيتم تعدينها حتى عام 2140 بحسب المخطط.

ما تأثير التنصيف على سعر البيتكوين في المستقبل؟

كي نجيب عن هذا السؤال دعنا أولاً نستذكر تعريف التضخم، وهو يعني زيادة عامة في الأسعار مع انخفاض القيمة الشرائية للنقود، والتضخم  عكس الانكماش، والذي يعني بدوره ارتفاع القيمة الشرائية مع مرور الوقت، وهو ما ينطبق على عملة البيتكوين تماماً، إذ سيصبح الحصول عليها أكثر صعوبة مع مرور الوقت، وذلك ما يبرر سبب تسميتها من قِبل الكثيرين بالأصل الانكماشي.

تنصيف البيتكوين الحالي والعد التنازلي

يقف العد التنازلي لتنصيف عملة البيتكوين المقبل في منتصفه تماماً، فقد حدث التنصيف الأخير عام 2020، ومن المقرر أن يحدث التنصيف التالي في عام 2024، حيث سيتم تخفيض قيمة المكافأة الفعلية من 6.25 BTC إلى 3.125 BTC لكل كتلة، وسيدخل هذا حيز التنفيذ في الكتلة رقم 810،000، وذلك في 11 يونيو 2024.

وملخص الحديث هو أن التنصيف لعبَ دوراً هاماً في صعود البيتكوين للقمة، حيث يرى المستثمرون أن دوره أكبر بكثير من الحفاظ على قيمة عملة BTC كأصل انكماشي لعقود قادمة، بل قد يجعل التنصيف البيتكوين المخزن الرقمي النهائي للقيمة، بينما يتساءل البعض بثقة كبيرة: أليست البيتكوين كذلك بالفعل؟.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة