Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ما هي البيتكوين؟ مقدمة عن أول عملة رقمية

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

تُعرف العملات الرقمية بأنها عملات افتراضية يتم تأمينها بمفتاح التشفير العام، وقد كان انتشارها على نطاق واسع أحد أكثر الظواهر المثيرة للاهتمام في الذاكرة الحديثة، وقد بدأت هذه الظاهرة في عام 2008 مع ظهور البيتكوين، وسنلقي في هذا المقال نظرة شاملة على تاريخ البيتكوين وكيفية عملها.

ما هي البيتكوين؟

جاءت نشأة البيتكوين كردة فعل على الأزمة المالية التي حدثت عام 2008، والتي كانت متبوعة بشعور عام بالاستياء من النظام المالي الحالي، وعدم الرضا عن كيفية تعامل البنوك الكبرى مع الأموال، فأراد ساتوشي ناكاموتو-مؤسس البيتكوين- أن يعيد للناس سيطرتهم على أموالهم دون الحاجة إلى وسطاء (البنوك)، بحيث يسمح لهم ذلك بالتعامل مع بعضهم البعض بشكل مباشر.

وقد قامت شبكة البيتكوين على تقنية البلوكتشين، وهي عبارة عن دفتر حسابات عام لامركزي موزع رقمياً تتم استضافته على الشبكة، وتخزين البيانات المتعلقة بالمعاملات (مثل معلومات البائع والمشتري والبيانات الوصفية ذات الصلة) في كتل مرتبطة ببعضها البعض بطريقة مشفرة، ويوفر البلوكتشين ثلاث صفات رئيسية، وهي:

 

●        اللامركزية: فالبيانات داخل البلوكتشين ليست مملوكة لأحد، وإنما للشبكة التي تستضيفها.

●        الشفافية: حيث يمتلك كل مستخدم في الشبكة نسخة من البلوكتشين، مما يمكنه من معرفة محتويات كل كتلة.

●        الثبات: بمجرد إدخال البيانات إلى البلوكتشين، سيكون من المستحيل العبث بها بفضل التشفير.

ويبلغ إجمالي كمية البيتكوين 21.000.000 قطعة، وقد تم تعدين أكثر من 90% منها حتى الآن.

تاريخ البيتكوين بإيجاز

سُجل نطاق "bitcoin.org" في عام 2008 على شبكة الإنترنت، وذلك بعد وقت قصير من نشر ساتوشي ناكاموتو للمستند التقني الخاص بالبيتكوين، والتي اطلعنا من خلالها لأول مرة على فكرة البيتكوين باعتبارها عملة رقمية يمكن استخدامها لإجراء معاملات الند للند عبر الإنترنت.

وقبل ظهور البيتكوين كانت هناك عدة محاولات من بعض علماء التشفير لابتكار عملاتهم الخاصة، ومن أبرزها ما قام به Nick Szabo بابتكاره عملة Bit Gold، وعلى الرغم من أنها ظلت تجربة أولية ولم تنطلق بشكل فعلي، إلا أنه غالباً ما يُنظر إليها باعتبارها المقدمة التي مهدت لعملة البيتكوين.

كيف تعمل البيتكوين؟

هناك أمران يجب معرفتهم حتى تستطيع فهم طريقة عمل البيتكوين:

●        محفظة البيتكوين.

●        تعدين البيتكوين.

محفظة البيتكوين

لا تحتاج معاملات البيتكوين إلى وسيط مالي، ففي عالم العملات الرقمية أنت البنك المسؤول عن نقودك ما دمت تملك محفظة البيتكوين، ومحفظة البيتكوين عبارة عن محفظة رقمية تحتوي على عنوان البيتكوين ومفتاحك الخاص، وعنوان البيتكوين يشبه حسابك البنكي الذي يساعدك في تخزين عملات البيتكوين التي تمتلكها، أما المفتاح الخاص فهو مثل رقم التعريف الشخصي PIN لأجهزة الصراف الآلي، والذي يتيح لك الوصول إلى عملاتك الرقمية، وكما يوحي اسمهما فإن بإمكانكَ مشاركة عنوان البيتكوين مع أي شخص على الشبكة بينما يجب الحفاظ على سرية مفتاحك الخاص بشكل تام.

 

أما المعاملة فيمكننا توضيحها بشكل مبسط على النحو الآتي:

●        إذا أردت استلام عملات بيتكوين من صديقك، فكل ما عليك فعله هو إرسال عنوان البيتكوين الخاص بك إليه.

●        إذا أردت إرسال عملات بيتكوين إلى صديقك، فإنك ستستخدم مفتاحك الخاص.

تعدين البيتكوين

يشير مصطلح تعدين البيتكوين إلى العملية التي تساعد في إدخال عملات بيتكوين جديدة إلى شبكة البيتكوين عبر التداول، إذ تضم شبكة البيتكوين أشخاصاً لديهم أجهزة متخصصة يطلق عليهم اسم "المعدِّنين"، ويستخدمون آلياتٍ حسابية معقدة لحل الألغاز الصعبة من خلال التشفير، وعند نجاح المعدِّن في حل اللغز، فإنه يتمكن من إضافة كتلة مليئة بالمعاملات المعلَّقة إلى بلوكتشين البيتكوين، تسمى عملية التعدين أيضاً بخوارزمية إثبات العمل PoW.

 

ويحصل المُعدِّن الناجح مقابل عمله على مكافأة تتالف من عملات بيتكوين حديث الإصدار، وقد كانت قيمة المكافأة في المرحلة الأولى من التعدين تساوي 50 بيتكوين، ومنذ ذلك الوقت مرت عملة البيتكوين بـما يُعرف بعملية التنصيف أو الهالفينج الدورية، والتي تحدث كل أربع سنوات أو بعد تعدين كل 210.000 كتلة، والتنصيف يعني خفض المكافأة إلى النصف، مما يضمن عدم نفاد كمية البيتكوين وتجنب خلق أزمة إمداد داخل النظام، والجدير بالذكر أن المكافأة تساوي حالياً 6.52 بيتكوين.

حالات استخدام البيتكوين

فيما يلي بعض أكثر حالات استخدام البيتكوين شيوعاً:

●        وسيلة للدفع: تعتبر عملة البيتكوين مقبولة كوسيلة شرعية للدفع لدى العديد من تجار التجزئة وعدد من الدول أيضاً، وقد صُممت خصيصاً لتكون النقود الرقمية المستخدمة عبر شبكة الإنترنت.

●        وسيلة لتخزين القيمة: أكثر استخدامات البيتكوين شيوعاً هو استخدامها لتخزين القيمة، وكثيراً ما يُشار إلى البيتكوين باسم "الذهب الرقمي" نظراً لندرتها وإمكانية استبدالها ونقلها ولا مركزيتها.

●        وسيلة للتحوط من التضخم: حيث تعتبر البيتكوين وسيلة للتحوط من تقلبات السوق، بفضل قدرتها على حفظ الأموال وإنمائها، وكان هذا ملحوظاً بشكل خاص أثناء الأزمة المالية المرتبطة بجائحة كورونا 2020.

●        نموذج أولي: كان مبدأ بلوكتشين البيتكوين هو النموذج الأولي الذي اُستخدم فيما بعد لابتكار العديد من العملات الرقمية مثل زي كاش ولايتكوين وغيرها.

كيف يمكن شراء البيتكوين؟

هناك عدة طرق لشراء البيتكوين، وأسهل طريقة هي الحصول عليها من خلال تبادل العملات الرقمية، وإذا كنت مقيماً في منطقة الشرق الأوسط فيمكنك استخدام رين في ذلك، وهي منصة تداول آمنة مرخصة من قِبل مصرف البحرين المركزي CBB.

وفي الختام لا يسعنا القول إلا أن عملة البيتكوين قد نجحت في خلق فضاء كامل من العملات الرقمية، والذي تقدر قيمته بحوالي 1.8 تريليون دولاراً، وقد رأينا كيف حظيت البيتكوين خلال العامين الماضيين بقبول عام، إذ سارعت كبرى الشركات مثل MicroStrategy وTesla إلى إضافتها إلى الميزانية العمومية الخاصة بها، كما بدأت بعض الحكومات بالاعتراف بها كعملات قانونية مثل السلفادور وجمهورية إفريقيا الوسطى، وليست هذه سوى البداية فمستقبل إمكانات البيتكوين يحمل الكثير من المفاجآت المبشرة. 

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة