Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ما هي المنظمات المستقلة اللامركزية DAO؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 30, 8:00 PM

على الرغم من أهمية الشبكات اللامركزية وفكرتها القائمة على أسلوب النظير إلى النظير P2P، إلا أنها تحتاج إلى الخضوع إلى الضبط والتحكم أيضاً، ولكن ذلك لا يمكن أن يأتي من الجهات المركزية التقليدية، ومن هنا كانت فكرة المنظمات المستقلة اللامركزية DAOs، والتي ساهمت في ازدهار جميع الأنظمة الرقمية بشكل مستقل دونما تحيز، وفي هذا المقال ستتعرف على ماهيتها، وآلية عملها وتفاصيل أخرى.

ما هي DAO؟ وما أهميتها؟

تُعرف DAO على أنها منظمة مستقلة لامركزية (Decentralized Autonomous Organization) تُستخدم عادةَ للتحكم في شبكة أو نظام بلوكتشين معين بطريقة موزعة، وهذا يعني أن جميع القرارات تُتَخذُ وتصدر من قِبل المجتمع، ولا يعتمد أيٌ منها على إرادة سلطة مركزية.

ولا يقتصر عمل DAO الخاص بأي نظام على وضع القواعد والاتفاقيات وحسب، ولكن على تنفيذها أيضاً، وهو ما يضمن أمن المساحات الخاضعة لسيطرتها وتحكمها، وللقيام بذلك فإن DAO تتمتعُ بوصولٍ حصري إلى وظائف معينة تساعدها في تنفيذ أوامر المجتمع، بالإضافة إلى قدرتها على التحكم بجزءٍ معين من رأس المال المُجمَع، والذي يمكن استخدامه لتمويل مشاريع جديدة أو ترقيات أو أي شيء آخر يصب في مصلحة المجتمع.

كيف تعمل DAO؟

بشكل عام فإن DAO هي هيئة تستمع إلى أصوات حاملي التوكنات وحسب، وهي أشبه بمنتدىً لتقديم المقترحات واستطلاعات الرأي والمناقشات البناءة، حيث يمكن لأعضائها فقط المشاركة والتصويت، وذلك لضمان التقليل من فرص الرشوة والقرارات المتحيزة والأحكام المسبقة، وتميل DAO إلى تنفيذ المقترحات والتصويت من دون معرفة هوية المشاركين بشكل تام.

وعادة ما يتم اتخاذ القرارات في DAO وفق الخطوات التالية:

  • يتم تحديد موضع الخلل من قبل المجتمع.

  • يتم تقديم اقتراح رسمي متبوعٍ بإرشادات معينة من قبل الأعضاء.

  • يصوت المجتمع المتمثل بمالكي التوكنات على تلك المقترحات بالتناسب مع مقتنياتهم، أي أن من يملك توكنات أكثر يتمتع بصلاحيات أكبر عند التصويت.

  • بمجرد إغلاق صناديق الاقتراع والوصول إلى الحد الأدنى من الأصوات، تقوم DAO بتطبيق التغييرات المقترحة.

كيف يمكنك أن تصبح جزءًا من DAO؟

لكي تصبح جزءًا من أي منظمة مستقلة لامركزية DAO تختارها، فإنكَ ستحتاج إلى شراء توكنات التحكم، فهي بمثابة مفتاح الدخول إلى بوابة المنظمة، وتذكر أنه كلما زاد عدد التوكنات الموجودة بحوزتك، زاد وزن أصواتك، وبالتالي زادت أهمية رأيك في اتخاذ القرارات.

أفضل DAOs في عالم العملات الرقمية 

هناك العديد من المنظمات المستقلة اللامركزية DAOs المعروفة في عالم العملات الرقمية، حيث تعمل هذه الهيئات الرائدة كحلول تحكم لا مثيل لها، ومن أبرز المشاريع الشائعة في ذلك المجال: Uniswap مع توكنات UNI، و 0 x مع توكنات ZRX، وبروتوكول Maker مع توكنات MKR  و Aave مع توكنات AAVE، و Dash مع توكنات DASH.

كما أن لمنظمات DAOs العديد من الأشكال الشائعة من التحكم في مجال الواقع الافتراضي، مثل Decentraland وهي واحدة من أشهر المنصات القائمة على البلوكتشين، ويمكن استخدامها من قِبل حاملي العملات الرقمية MANA.

فإذاً، تعد المنظمات المستقلة اللامركزية DAOs أجزاءً رئيسية من الأنظمة الرقمية، حيث تؤدي مجموعة من المهام التي لا غنى عنها في إدارة وتنظيم مثل هذه المساحات بطريقة موزعة، وبالاستفادة من المزايا الهامة لتوكنات التحكم وتقنية البلوكتشين، فإن DAOs تمهد الطريق نحو مستقبل تصبح فيه عملية صنع القرار ديمقراطيةً ومباشرةً ومتكاملة وسريةً في نفس الوقت، فهي شاملةٌ لكل أولئك الذين يريدون أن تُسمعَ أصواتهم.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة