Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

دليلك لفهم بلوكتشين البيتكوين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

بحسب استطلاعات الإنترنت فإن مصطلح "تقنية البلوكتشين" هو واحدٌ من أكثرها بحثاً على شبكة الإنترنت وهو ما يعكس شعبية التقنية المتزايدة وخاصة مع تبني الشركات والمؤسسات وحتى الحكومات لها، وذلك يعني أن التعرف عليها الآن أصبح ضرورة أكثر من أي وقت مضى.

وفي هذا الدليل ستجد كل الإجابات التي تحوم في رأسك حول تقنية البلوكتشين، وستفهم كيفية عمل هذه التكنولوجيا الرائعة.

ما هي تقنية البلوكتشين؟

يتم تشغيل معظم العملات الرقمية بما فيها البيتكوين بواسطة تقنية البلوكتشين، والتي تتألف من سلسلة من الكتل الفردية، وكل كتلة منها تحتوي على المعاملات التي يجريها المتداولون على الشبكة، وهي مرتبة زمنياً بشكل دقيق، فكلما قام شخص بإرسال أو استلام عملات BTC على شبكة البيتكوين، يتم حفظ تلك المعاملة في سجلٍ داخل الكتلة، وتعد اللامركزية والثبات الخاصيتان الرئيسيتان للبلوكتشين، وإليكَ إضاءةً على كل منهما:

الثبات: وتعني هذه الخاصية بأن البلوكتشين غير قابلة للتغيير، بحيث لا يمكن التلاعب بأي معاملة مسجلة عليها.

اللامركزية: وتعني عدم وجود هيئة مركزية تُخزن جميع معلومات الشبكة، وعلى الرغم من أنه يمكن لـلبلوكتشين تخزين أنواع مختلفة من المعلومات، إلا أنه يتم استخدام بلوكتشين البيتكوين على وجه التحديد كدفتر حسابات للمعاملات.

أنواع البلوكتشين

هنالك نوعان رئيسيان للبلوكتشين؛ الخاصة والعامة، وإليكَ شرحاً لكل منهما:

البلوكتشين العامة: هي شبكات مفتوحة ولامركزية يمكن الوصول إليها من قِبل المستخدمين الراغبين في طلب المعاملات أو التحقق من صحتها، ويحصل المُعدّنون الذين يتحققون من صحة المعاملات على مكافأة لجهودهم عليها، وتستخدم البلوكتشين العامة آلية إجماع إثبات العمل التي سنتحدث عنها باستفاضة فيما بعد، ويعد البيتكوين هو أفضل مثال على هذا النوع من السلاسل.

البلوكتشين الخاصة: وهي شبكة خاصة ومفتوحة لمجموعة معينة من الأفراد وحسب، ويجب على الراغبين بالانضمام إليها طلب إذن من مسؤول النظام.

ما هي آليات الإجماع؟

على الرغم من أن اللامركزية هي السمة الأساسية للعملات الرقمية، إلا أن هذا ولّد مشكلة في العثور على طريقة أو آلية تتيح للبلوكتشين تمييز المستخدمين الحقيقين وحسب، والسماح لهم بإضافة معاملاتهم على الشبكة، ومن هنا كانت "آليات الإجماع" أو "آليات التوافق" والتي تساعد على تحقيق الاتفاق بشأن قيم البيانات أو حالة الشبكة بين الأنظمة متعددة الوكلاء كما في العملات الرقمية، وتعتبر آلية إثبات العمل وآلية إثبات الحصة أكثرها شيوعاً:

آلية إثبات العمل PoW

وهي آلية الإجماع الأصلية، ويقوم المُعدّنون من خلالها بالتنافس على حل الألغاز الحسابية للمعاملات، ومن ثم التأكد من حصتها لإثبات أن الجهد الذي بذلوه يُؤهلهم لتلقي المكافآت وإضافة معاملات جديدة إلى البلوكتشين، ومن عيوب آلية إثبات العمل المُنتَقَدة بشدة أنها تستهلك الكثير من الطاقة، بالإضافة إلى أنها تُعالج عدداً صغيراً من المعاملات وحسب، إلا أنه لا يمكن لأحد إنكار الدرجة العالية من الأمان والدقة التي توفرها PoW، والجدير بالذكر أنها لا تزال مستخدمة مِن قبل شبكة البيتكوين.

آلية إثبات الحصة PoS

يختلف إثبات الحصة عن إثبات العمل في أنه لا يوجد منافسة هنا، حيث يتم اختيار المدقق للتحقق من صحة المعاملات، وذلك بناءً على عدد العملات التي يمتلكها، فكلما زادت حصة المدقق زادت قوته في التعدين، وبالتالي زادت فرصته في أن يتم اختياره كمدقق للكتلة التالية.

فهم بلوكتشين البيتكوين

تُعرَف الكتل على أنها هياكلٌ أو سجلات بياناتٍ موجودة داخل بلوكتشين البيتكوين، وتسجِل الكتلة المعاملات التي لم تتحقق الشبكة من صحتها بعد، وبمجرد القيام بذلك يتم إغلاق الكتلة وإنشاء واحدة جديدة.

وتتكون كل كتلة من معلومات محددة تتضمن العديد من المعلومات الهامة، ويمكن تفصيل تلك المعلومات على النحو الآتي:

الرقم السحري ويتكون من قيم محددة تًستخدم لتحديد الكتلة كجزء من شبكة العملات الرقمية (وهي البيتكوين في هذا المقال).

حجم الكتلة الذي يحدد الحد الأقصى لكل كتلة بحيث يُلزمها بكمية محددة من المعلومات.

رأس الكتلة ويحتوي على معلومات عن الكتلة.

عداد المعاملات ويشير إلى عدد المعاملات المخزنة في الكتلة.

المعاملات وهي قائمة بجميع المعاملات داخل الكتلة.

ويعد عنصر المعاملة هو الأكبر  في الكتلة، حيث يحتوي على معظم المعلومات، ويليه رأس الكتلة من حيث الحجم، أما مكوناته فهي:

تجزئة الكتلة السابقة وهي تجزئة رأس الكتلة السابقة.

تجزئة ميركل وهي عبارة عن قيم تجزئة لجميع المعاملات للكتلة الحالية، وسُميت بهذا الاسم نسبةً لعالم الكمبيوتر Ralph Merkle الذي كان أول من اقترحها.

الطابع الزمني والذي يشير إلى مكان وضع الكتلة في البلوكتشين.

بت الذي يتم تصنيف درجة صعوبة التجزئة من خلاله، والتي تتمثل في صعوبة حل الرقم الخاص.

الرقم الخاص وهو الرقم المشفر الذي على المُعدّن حله للتحقق من الكتلة وإغلاقها.

وفي الختام، كان هذا مجرد دليلِ موجز لتعريفك ببلوكتشين البيتكوين، ومكوناته، وطريقة عمله، وإبقائك على إطلاع بالمبادئ الأساسية لتكنولوجيا البلوكتشين، وإذا كنت ترغب في شراء عملات البيتكوين، فيمكنك القيام بذلك بسهولة من خلال رين، وهي منصة تداول آمنة تماماً، يُنظمها مصرف البحرين المركزي CBB، ويمكنك إنشاء حسابك من هنا والبدء بالتداول.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة