Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

ما هي المنصة الأفضل للاستثمار EOS أم إيثيريوم؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 25, 7:00 PM

قد يكون الاستثمار في العملات الرقمية كثير المخاطر نظراً لطبيعتها شديدة المضاربة. مع مرور الوقت، أصبحت بيتكوين BTC أقل خطورة وتقلباً بسبب تبنيها من قبل المؤسسات الكبيرة والشركات. وتساهم بيتكوين باعتبارها العملة الرقمية الرائدة في هذا المجال وصاحبة الخطوة الأولى الدعم التنظيمي والتعرف على العلامة التجارية وغيرها. 

يتناول هذا النص ما يلي:

EOS وإيثيريوم منصتان للعقود الذكية، أيهما الاستثمار الأفضل؟

بين إيثيريوم و EOS، أي توكن رقمي يجدر بك الاستثمار فيه؟

ما هي عملة EOS الرقمية المعروفة بقاتل الإيثيريوم؟

ما هو الفرق بين إيثيريوم و EOS؟

بين إيثيريوم و EOS، أيهما الاستثمار الأفضل على المدى البعيد أو القصير؟

تظهر بدائل بيتكوين إمكانيات كبيرة على اختلاف تصنيفها في لائحة الأصول الخاصة بالعملات الرقمية، وقد أثبتت قدرتها على درّ الأرباح للأوائل من المستثمرين. تشكل كل من عملة إيثيريوم ETH وعملة EOS نوعين من العملات الرقمية البديلة والأكثر شهرة اليوم، وتعودان على المستخدمين بالمنافع التي لا تستطيع بيتكوين تأمينها. كما تستطيع بلوكتشين الخاصة بهما تشغيل تطبيقات موزعة وتطوير الجيل الجديد من الإنترنت اللامركزي. 

بين إيثيريوم و EOS، أي توكن رقمي يجدر بك الاستثمار فيه؟

سبق إطلاق إيثيريوم إطلاق EOS ببضع سنوات، وتُصنف إيثيريوم حالياً ثاني عملة رقمية بشكل عام بعد بيتكوين من ناحية القيمة السوقية. لكن إيثيريوم، على عكس بيتكوين، قد لا تتميز بذات القدرة على الاستمرار وخاصة في ظل محاولة منافسين متعددين في السوق النيل منها.

سُميت EOS على سبيل المثال "قاتل إيثيريوم"، وهي التي تتميز بقابلية توسع بالتماهي مع حجم الشركات الكبرى في حين تعاني إيثيريوم مشاكل من ناحية السرعة والتوسع، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع كلفة المعاملات نتيجة التعرض لانفجار التمويل اللامركزي DeFi.  

لكن هل بإمكان EOS الإطاحة بإيثيريوم كالعملة الرقمية الأولى بعد بيتكوين وأكثر بلوكتشين هيمنةً حيث يتم بناء التطبيقات الموزعة والتمويل اللامركزي؟ هناك بالتأكيد إمكانية، لكن تملك حالياً كل من هذه الأصول قيود ستتم مناقشتها في هذا المقال. يتناول هذا المقال دليلاً للتعرف عن قرب على كل من إيثيريوم و EOS.

ما هي عملة EOS الرقمية المعروفة بقاتل الإيثيريوم؟

هي واحدة من البدائل المحتملة لإيثيريوم والموجودة في سوق أصول العملات الرقمية اليوم وتمثل التوكن الرقمي الخاص ببروتوكول وشبكة بلوكتشين EOS.IO.

تُعتبر EOS منصة عقود ذكية مشابهة لتصميم إيثيريوم وقادرة على تشغيل تطبيقات موزعة وعقود ذكية. بالإضافة إلى ذلك، تتبنى في جوهرها جميع عناصر الكمبيوتر الفائق، ما يعني أنها تقلد أجهزة هذا الكمبيوتر التشغيلية وعمليات التخزين وغيرها.

يستطيع المطورون شراء موارد كمبيوتر إضافية باستخدام EOS توكن، الأمر الذي يعزز من نظامها البيئي القائم على بلوكتشين. أما أولئك الذين يقومون بتزويد الكمبيوتر بالطاقة، فسيكسبون توكن EOS. مازال مجتمع تطوير إيثيريوم متفوقاً على نظيره التابع ﻠ EOS، الأمر الذي أدى إلى إنشاء مشاريع التمويل اللامركزي مبدئياً على غيرها من البلوكتشين. 

تتميز EOS بحوزتها Block.One ودعم Dan Larimer حيث لا يحظى مجتمع إيثيريوم للمطورين بذات الاهتمام.

ما هي عملة إيثيريوم وكيف تحل إيثيريوم 2.0 أزمة التوسع والمشاكل الأخرى؟

تُعد إيثيريوم منصة العقود الذكية الأكثر شعبية التي تُبنى عليها أغلب تطبيقات التمويل اللامركزي. في الحقيقة، تم بناء معظم العملات الرقمية البديلة الحالية على منصة إيثيريوم على هيئة ERC-20 توكن، مما أكد أهمية هذه البلوكتشين في سوق العملات الرقمية.

يكمن السبب وراء وجود EOS "قاتل" إيثيريوم لسببين وأولهما المنافسة الطبيعية، أما ثانيهما فهو نقاط الضعف لدى إيثيريوم وخاصة مسألة قابلية التوسع.

بالرغم من أنها أفضل الأصول حالياً، فإن شبكة إيثيريوم مزدحمة للغاية. أدى ذلك إلى ارتفاع بالغ في رسوم غاز إيثيريوم ETH التي لم تعد مستدامة. لذلك دعت الحاجة إلى أي حل ممكن وتم التوصل إلى بضع الحلول. تسبب هذا الأمر بلجوء مختلف أنواع ستيبل كوين إلى بروتوكولات بلوكتشين أخرى وقد تتبعها تطبيقات التمويل اللامركزي. يسارع مطورو إيثيريوم إلى معالجة هذه المشاكل بتحديث Ethereum 2.0 Serenity، لكن قد يأتي هذا الأمر متأخراً في ظل التقدم الذي تحرزه EOS.

ما هو الفرق بين إيثيريوم و EOS؟

هناك العديد من الاختلافات بين EOS وإيثيريوم، ولكن هناك أيضاً بعض أوجه التشابه. في الأقسام التالية، سنقوم بتفصيلها وذكر إيجابيات وسلبيات كل جانب من وجهي العملة.

المفاهيم والإنشاء

أنشأ Vitalik Buterin إيثيريوم، لكن من المثير للاهتمام أن إيثيريوم الحالية غير مرتبطة بإيثيريوم بلوكتشين الأصلية. أصبحت إيثيريوم الأصلية في هيئة Ethereum Classic ETC، أما إيثيريوم ETH فقد باتت البلوكتشين الرئيسية التي تنال دعم مجتمع التطوير.

أدى اختراق يستهدف إحدى أوائل المنظمات اللامركزية DAO إلى هذا الانقسام. وتترقب إيثيريوم إطلاق تحديثها الجديد Serenity الذي يُتوقع منه أن يعالج مشكلة قابلية التوسع ڊ ETH 2.0.

بالنسبة إلى EOS، فقد نشأت كتوكن ERC20 عبر بلوكتشين إيثيريوم مثل آلاف العملات الرقمية في سوق العملات الرقمية البديلة، حتى تمكنت في النهاية من إطلاق منصتها الرئيسية الخاصة وتخلت عن بروتوكول إيثيريوم.

أنشأت Block.One العملة الرقمية EOS التي كان Dan Larimer في مقدمتها. وكان توكن EOS من أكثر التوكن نجاحاً في العرض الأولي للعملة في التاريخ حيث جمع رأس مال ضخم عبر طريقة التمويل الجماعي التي كانت رائجة آنذاك.

من المتوقع أن ينافس مختلف أنواع توكن أخرى إيثيريوم على غرار EOS مثل Polkadot وغيرها. لكن تحظى EOS بالفرصة الأكبر للنجاح، ولهذا تدعمها كل من PrimeXBT و Bitcoin و Litecoin.

المعاملات والسرعة

أثارت معاملات إيثيريوم مؤخراً الجدل في حين تزيد شعبية مشاريع التمويل اللامركزي ويتوسع هذا القطاع ليشمل مشاريع إضافية جديدة. يتزايد استخدام التطبيقات الموزعة للإيثيريوم وتتطلب غاز ETH لإرسال المعاملات لستيبل كوين وغيرها من مشاريع قيمة العملات الرقمية. كما يتطلب Uniswap عملة ETH للتداول من خلاله، الأمر الذي أخرج الرسوم عن السيطرة في الشهور الأخيرة.

لا تمتلك EOS الكثير من التطبيقات الموزعة المبنية على البروتوكول الخاص بها، لذا فإنها تنجز عملها بسرعة وبتكلفة متدنية. ويُعد ذلك بمثابة النعمة واللعنة في الوقت ذاته بالنسبة إلى EOS لأن بروتوكولها ليس تحت الطلب إجمالاً. لكن هناك أخبار تفيد أن EOS في صدد إعلان ما قد يغير مستقبل هذه الأصول إلى حد كبير. 

على EOS أن تتحرك بسرعة قبل أن يصدر Ethereum 2.0 الذي من شأنه أن يعالج مسائل السرعة والتوسع عبر سلاسل Beacon والتجزئة.

قيمة العرض والتوزيع

أثارت الرسوم المرتفعة الجدل والانتقاد حول قيمة العرض الخاصة بإيثيريوم. في حين يملك بيتكوين قيمة عرض شفافة وواضحة بالغة ما لا يتجاوز 21 مليون BTC، لا تزال قيمة عرض ETH غير معروفة. هناك ما يتعدى 110 مليون ETH متداولة اليوم، وتبلغ قيمة وحدة الإيثيريوم حوالى 1800 دولار.

تبلغ كمية عرض العملات المتداولة لدى EOS 938 مليون توكن، وقيمة عرض إجمالية تتعدى 1.24 مليار وحدة EOS، مع العلم أن إيثيريوم تملك رأس مال سوقي أكبر لسببين أولهما أن قيمة العرض الخاصة بها أقل وثانيهما أن قيمة صرف كل وحدة من وحداتها أعلى. 

حالات الاستخدام والسوق المستهدفة

تستهدف هاتان المنصتان نفس السوق والجمهور، ألا وهو مجتمع المطورين. قد تبدو كل من إيثيريوم وEOS وغيرها من العملات الرقمية أصولاً للمستثمرين، لكن هذا مجرد وجه من أوجه هذه التكنولوجيا. تكمن القيمة الحقيقية لهذه العملات الرقمية في بروتوكول بلوكتشين الذي يبني عليه المطورون المشاريع. ويستطيع هؤلاء بناء كل ما تصنعه مخيلاتهم ما دام هذا البروتوكول يسمح بذلك.

كما تقدم كل منهما عقود ذكية وميزات تشبه تلك التي يقدمها الكمبيوتر، الأمر الذي يجعلهما بروتوكول بلوكتشين مثالي لبناء التطبيقات الموزعة. حالياً، تتمتع إيثيريوم بنشاط أكبر من هذه الناحية.

بين إيثيريوم و EOS، أيهما الاستثمار الأفضل على المدى البعيد أو القصير؟

يتفوق إيثيريوم من جهة عائد الاستثمار حالياً، لكن هذا الوضع قابل للتغيير عند مناقشة أيهما قد يدرّ الأرباح الأعلى على المدى البعيد أو القصير. سنشرح كل هذا في الأقسام التالية.

مراجعة تاريخ حركة سعر كل من إيثيريوم و EOS

تفوقت إيثيريوم على EOS بشكل واضح خلال تاريخها القصير. تُعد الإثنتين تكنولوجيا حديثة نسبياً، لذا لا يوجد تاريخ حركة سعر كافية، لكن من الممكن استنتاج بعض الأمور التي تظهرها الرسوم البيانية.

كما تخطت إيثيريوم رقمها القياسي السابق، إذ لا مجال لإنكار حركة سعرها الصعودية. لكن ذلك قد يعني أن هناك مجال أكبر أمام EOS للتطور والازدهار، وهي التي بدأت بالنهوض من انتكاستها.

بالنسبة لإيثيريوم، فقد نهضت من انتكاستها منذ وقت طويل، وقد نتج عن ذلك تحسن كبير وثابت. وتستطيع EOS مجاراتها أي أنه من المحتمل أن تدرّ أرباحاً أكثر على المدى القصير.

في الحديث عن المدى الطويل، إن كل شيء ممكن. إن تمكنت EOS من التغلب على إيثيريوم أو إن لم يستطع مطورو إيثيريوم حل مشكلة التوسع، فستتغلب EOS عليها. أما إن لم تسارع EOS وتنطلق كما يجب بالتزامن مع نجاح تحديث Ethereum 2.0، فلن تخسر إيثيريوم المركز الثاني.

توقعات سعر إيثيريوم و EOS،إلى أين؟

يلعب دور سعر هاتين العملتين في المستقبل دوراً مهماً في تحديد الاستثمار الأفضل بينهما.

تصل تنبؤات أسعار إيثيريوم إلى 35 ألف دولار لكل توكن، وقد وصلت أسعار التنفيذ لعقود الخيار في سوق مشتقات العملات الرقمية إلى 20 ألف دولار. من الواضح أن الناس يتوقعون أن تصل إيثيريوم إلى عشرات الآلاف على المدى الطويل. أما تنبؤات الأسعار قصيرة المدى المتعددة فقد قدرت سعر ETH بحوالى 3500 دولار لكل وحدة.

من ناحية أخرى، لا تملك EOS ذات القدر من تنبؤات الأسعار المنتشرة عبر الإنترنت أو على وسائل التواصل الاجتماعي.إذ لا تتمتع EOS بقدر كبير من الضجة الاجتماعية. لذا مع وجود نقاش أقل حولها، تكون التوقعات العامة أقل. لا يزال من المتوقع أن تصل أسعار التوكن إلى مئات وآلاف لكل توكن EOS . يمكن أن تصبح هذه الأصول استثماراً لا يصدق بالرغم من أن سعرها الحالي مجرد بضعة دولارات للوحدة النقدية.

الخلاصة

بالرغم من استحالة تحديد ما إذا كان هناك بديل أفضل من إيثيريوم ، يُعتبر EOS "قاتل" إيثيريوم. وإذا سنحت الفرصة لأي أصل بالقيام بذلك، فسيكون ذلك من نصيب العملة الرقمية EOS. ومع ذلك، باعتبارها ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، فإن  إيثيريوم هي العملة البديلة الأكثر انتشاراً ولن يكون من السهل أن تزيحها EOS عن عرشها.

كما ذكرنا سابقاً، كانت Ethereum متقدمة على EOS خلال العام الماضي، لكنها أصبحت مؤخراً مزدحمة للغاية وقد لحقها بعض الجدل داخل مجتمع العملات الرقمية حول ما إذا كانت رسوم المعاملات المرتفعة مستدامة للمنصة.

يمكن أن تتفوق EOS بقوة على Ethereum على المدى القصير نتيجة لذلك، الأمر الذي يجعلها استثماراً مربحاً أكثر. نظراً إلى صعوبة تحديد أيهما سيحقق الأداء الأفضل في الأصول المتضاربة مثل العملات الرقمية، فإن تداولها باستخدام منصة تداول الهامش القائمة على Bitcoin سيكون الحل المثالي البديل بشكل عام.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة