مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

أفضل 3 تطبيقات للتمويل اللامركزي خلال العام

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Apr 19, 7:00 PM

لقد غيّر التمويل اللامركزي فكرة العالم حول طرق الربح والتمويل، لكن يجب بذل بعض الجهد للفهم الكامل لنظريته وكيفية تطبيقه عملياً. وسنتحدث في هذه المقالة حول أفضل ثلاثة تطبيقات للتمويل اللامركزي، مما سيوفر لك فهماً أكبر لهذا المفهوم الجديد من منظور عملي.

ما المقصود بالتمويل اللامركزي (DeFi)؟

سنتحدث عن تعريف التمويل اللامركزي وتطبيقاته قبل سرد خصائصه: التمويل اللامركزي (DeFi) ببساطة هو مصطلح شامل يجمع بين كل بروتوكولات العملات الرقمية والأنظمة الخاصة بها والتي تعتمد على سلسلة بلوكتشين موزعة توفر فرصة ربح للمستخدمين. يوجد الكثير من الاستخدامات العملية للتمويل اللامركزي، ولكن أكثرها هو تخزين العملات الرقمية، وتوفير السيولة والإقراض أو الاقتراض. 

ولكي نوفر لك فهماً كاملاً للتمويل اللامركزي، فقد أعددنا لك قائمة تشمل ثلاث حالات استخدام له.

أفضل 3 تطبيقات للتمويل اللامركزي في العام

رهن العملات الرقمية باستخدام pancakeswap.finance

سنبدأ الحديث برهن العملات الرقمية وهو نشاط يشمل جمع عدد معين من العملات من أجل تأمين بروتوكول معين يعمل باستخدام آلية إجماع إثبات الحصة (PoS). قد يبدو ذلك صعباً ومحيراً في البداية، ولكن بفضل منصات مثل PancakeSwap، أصبح رهن (Staking) العملات الرقمية سهلاً للغاية مثل استخدام أي تطبيق آخر.

وبعد اختيار عملتك الرقمية المفضلة من قائمة واضحة وبسيطة تشمل خيارات من جميع العملات الرقمية، وتقييم مدى تناسب الفائدة المتوقعة التي يتم التعبير عنها بنسبة مئوية سنوية (APR) مع أهدافك الاستثمارية، ستصبح مستعداً لرهن العملات من خلال نقرات بسيطة. 

يوجد أمر مهم ينبغي التفكير فيه قبل إضافة عملاتك الرقمية وهو فترة الاحتفاظ بها، وتطورّ السعر المتوقع في المستقبل للعملة الرقمية المتوفرة لديك.

توفير السيولة باستخدام بروتوكول Aave

يوجد نظام آخر شهير ضِمن مجموعة بروتوكولات التمويل اللامركزي يُسمى توفير السيولة، حيث يفوّض مالكو العملات الرقمية في الأساس إدارة أموالهم إلى مجمعات السيولة لمنصات التداول اللامركزية من خلال بروتوكول صانع سوق تلقائي (AMM). وعلى الرغم من وجود بعض المصطلحات التقنية الصعبة، لكن توفير السيولة قد أصبح بسيطاً للغاية بفضل الأنظمة المتعددة للعملات الرقمية ويأتي في مقدمتها بروتوكول Aave والتطبيق الخاص به. يستطيع المستخدمون عبر هذا البروتوكول الوصول إلى ست أسواق تداول بما في ذلك كل عملاتها المتوفرة وتشمل الإيثيريوم وأفالانش وبوليجون وصانع السوق التلقائي (AMM) وغيرها الكثير.

 يشبه توفير السيولة فكرة رهن Staking العملة الرقمية والاحتفاظ بها وذلك بالنسبة إلى المستخدم، وهذا يعني أنك من خلال نقرات بسيطة، يتوفر أمامك كثير من الخيارات التي تشمل عائداً بنسبة مئوية سنوية (APY) كبيرة نسبياً. لكن يجب التفكير بعناية في المنصة التي تختارها، لأنها قد تؤثر بشدة على أموالك وأرباحك. على سبيل المثال، إذا أردت تقديم ما تملكه بعملة التيثر (USDT) من أجل توفير السيولة، فيجب عليك اختيار منصة بوليجون بدلاً من الإيثيريوم، لأن المبلغ نفسه قد يحقق لك عائداً أعلى بنسبة ستة أضعاف على المنصة الأولى.

الإقراض والاقتراض باستخدام بروتوكول fLend الخاص بمنصة Fantom

أخيراً وليس آخراً، سنتحدث عن مجال يشمل التأثير الأكبر للتمويل اللامركزي وهو قروض العملات الرقمية. لقد غيّرت هذه الفكرة الجديدة تماماً عالم الإقراض والاقتراض كما نعرفه، ووفرت قروضاً رسمية قابلة للتحقق من سلامتها بين المستخدمين مباشرة.

 قروض العملات الرقمية هي كما يوضح اسمها أي إقراض الأموال أو اقتراضها باستخدام الأصول الرقمية. ويعمل بروتوكول fLend الخاص بمنصة Fantom على تسهيل تنفيذ القروض بالعملات الرقمية، كما يمكن لمالكي العملات الحصول على معدلات فائدة رائعة على عملاتهم، بينما يمكن لمن يحتاج إلى السيولة ولا يريد بيع أصوله الرقمية، الاقتراض وبذلك يحقق أفضل ما في الأمرين. لقد أدت القروض باستخدام العملات الرقمية إلى إحداث ثورة كبيرة في كيفية نقل رؤوس الأموال، وذلك من حيث فترة الإقراض غير المسبوقة والتي قد تصل إلى عدة ساعات فقط، وتخصيص السيولة المضمونة بالعملة الرقمية.

التمويل اللامركزي هو مفهوم مذهل وغير مسبوق، ولن نتفاجأ عندما نرى ملايين المستخدمين يستفيدون منه كل يوم. كما يمثل رهن العملات والاحتفاظ بها وتوفير السيولة والقروض بالعملات الرقمية أمثلة من بين كثير من الاستخدامات الاخرى التي يستفيد منها مستخدمون مغامرون ينتظرون الفرص الواعدة، وهذا يختلف عن أنظمة التمويل التقليدية وأفضل من أي شيء معروف سابقاً.

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة