Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

تعرف على التحليل الفني كالمحترفين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 15, 7:00 PM

لا يتعلق تداول العملات الرقمية بالحدس البديهي والأساسيات فقط، إذا كنت تعرف ما تريد فعله. وفي الواقع، فإن معظم المتداولين المحترفين لا يفكرون في أهداف أصولهم المتداولة أو رؤيتهم وإنجازاتهم حتى؛ وكل ما يفعلونه هو تحليل رد فعلهم تجاه السعر، والأنماط التي تكوّنها المخططات السعرية. سنلقى اليوم نظرة على أكثر أنماط المخططات الفنية للأسعار شهرة، وسنوضح لك كيفية استغلالها لمصلحتك.

 

ما المقصود بأنماط السعر وما سبب أهميتها؟

أنماط السعر هي عبارة عن تشكيلات يتبعها عادة رد فعل معين مرتبط بالسعر. يتم رسم هذه التشكيلات عادة باستخدام خطوط التوجّه على المخططات الشمعية للأسعار، وهي نوع من مخططات الأسعار التي يستخدمها معظم المتداولين. ونظراً لأن هذه الأنماط يمكن أن تتنبأ في الأساس بأمور يمكن الوثوق فيها، فإنها تتميز بشهرة كبيرة بين المتداولين من جميع الأنواع. 

 خطوط التوجّه ومخططات الأسعار الشمعية هما المكونان الأساسيان لكل الأنماط

خطوط التوجّه والمخططات الشمعية هما الأجزاء الأساسية لتحليل المخطط الفني والتعرف على الأنماط، لذا سنلقي نظرة سريعة على تعريفها. تعمل خطوط التوجّه على الربط بين القمم المرتفعة بعضها البعض وبين القمم المنخفضة بعضها البعض في المخططات، ويمكن أن تكون الخطوط مستقيمة أو منحنية أو من أي شكل. ومن ناحية أخرى، فإن المخططات الشمعية تمثل المكونات الفعلية للمخططات التي تعرض معلومات متنوعة للمتداولين مثل سعر الافتتاح وسعر الإغلاق ونطاق التداول، وكل ذلك في إطار زمني محدد. وبعد توضيح الأساسيات، سنلقي نظرة على أنماط محددة وأنواعها. 

الأنماط العكسية القمم المضاعفة والرؤوس والأكتاف والقمم الصغرى المضاعفة.

الأنماط العكسية هي التي يتبعها عادة تحولات في اتجاه السعر، أي إذا كانت الأسعار تنخفض، وتم اكتشاف نمط عكسي معين، فمن الممكن أن ترجع القيم مرة أخرى إلى مستواها وتبدأ الارتفاع والعكس صحيح. يوجد الكثير من الأنماط العكسية، ولكننا سندرس الأكثر شهرة منها اليوم لتوضيح تأثيراتها وخصوصاً القمم المضاعفة والرؤوس والأكتاف والقمم الصغرى المضاعفة. 

القمم المضاعفة

تمثل القمم المضاعفة أسهل الأنماط التي يمكن دراستها في تحليل المخطط. وهذا لأن ما يجب أن تبحث عنه هو نمط بشكل الحرف الكبير "M"، ويكون لهذا الشكل أرجل ذات أحجام متساوية. إذا وجدت مخططاً من هذا النوع، فستجد صفقات (تفاؤلية) في الأصل ذي الصلة، ويمكنك التفكير في البيع لأن القمة المضاعفة تعني بشكل عام انعكاساً في الاتجاه الصعودي والتحول إلى الاتجاه الهبوطي.

 الرؤوس والأكتاف

يمثل نمط الرؤوس والأكتاف أحد الأنماط المهمة للغاية، ويتميز بقمة موضعية (رأس) وبعض القمم ذات الحجم الأصغر (الأكتاف) بجوارها مباشرة. تمثل الرؤوس والأكتاف الطبيعية علامة على تحوّل الصعود إلى هبوط بعد الأكتاف، ومع ذلك يمكن أن تعني الرؤوس والأكتاف المتجهة للأسفل اقتراب حدوث إجراء إيجابي بخصوص السعر. 

القمم الصغرى المضاعفة

يمكن التعرف على القمم الصغرى مثل القمم العليا عن طريق شكلها المميز على شكل الحرف "W". وبينما يشير نمط القمم العليا المضاعفة إلى فشل السعر في كسر مستويات المقاومة مرتين، فإن شكل القمم الصغرى المضاعفة يشير إلى أن زخم السوق قد توقف بسبب المقاومة مرتين، وهذا يعني اقتراب حدوث اتجاه صعودي.

أنماط الاستمرار: الأوتاد والمثلثات والأعلام

لا تشبه أنماط الاستمرار الأنماط العكسية المحفزة، لأنها لا تشير إلى ارتداد قوي بل تشير إلى إجراء مختلف تماماً بخصوص السعر، ولكن الزخم الخاص بهذا السعر سيستمر في متابعة اتجاهه السابق. وعلاوة على ذلك، فإن أنماط الاستمرار مهمة لإعادة الثقة أو اقتناص فرص الدخول والخروج من الصفقات، لذا سنتحدث عن أكثر الأمثلة شهرة منها. 

الأوتاد

تتكون الأوتاد من خطي اتجاه يشير كل منهما إلى الآخر ولكن يتحركان في اتجاه واحد. وهذا يعني أنه على الرغم من أن خط الاتجاه الصاعد لوتد معين قد يتقاطع في النهاية مع مسارات مع خط التوجه السفلي، فإن كل منهما يشير إلى الاتجاه إلى أعلى وأسفل بشكل عام. تشير الأوتاد المنحنية المتجهة للأعلى عادة إلى حدوث انكسار في السوق الهابطة، بينما تشير الأوتاد المتجهة إلى الأسفل إلى توقف مؤقت في السوق الصاعدة.

المثلثات

تتشابه المثلثات مع الأوتاد في شكلها، ولكن يوجد بينهما اختلافات كبيرة. الاختلاف الأكثر أهمية هو أنه بينما تشير خطوط الاتجاه في الأوتاد إلى الاتجاه نفسه، فإن معظم خطوط اتجاه المثلثات لا تفعل ذلك. وهذا يعني أنه في المثلث العادي سواء كان متجهاً إلى الأعلى أو إلى الأسفل فإن خطوط الاتجاه تكون ثابتة، وهذا يشير إلى بدء الاتجاه الصعودي وتوقف للاتجاه الهبوطي على الترتيب. وإذا كان المثلث متطابق الأضلاع، فسيكون من المتوقع حدوث إجراء مهم بخصوص السعر، ولكن اتجاهه لا يكون معروفاً. 

الأعلام

تمثل الأعلام أيضاً أنماطاً شهيرة ويسهل التعرف عليها نسبياً، لأنها تتكون من خطي اتجاه متوازيين يشير كلاهما إلى يرتفع أو ينخفض بقوة. إذا كان نمط العلم متجهاً إلى الأسفل، فمن المتوقع أن ترتفع الأسعار بعد كسر هذا النمط، وإذا كان النمط متجهاً إلى الأعلى فمن المحتمل أن تنخفض الأسعار بعد انكسار اتجاه العلم. 

يمثل تحليل المخططات الفنية طريقة شهيرة لتداول الأصول الرقمية، ويمثل التعرف على الأنماط جزءاً أساسياً من هذه العملية. كانت هذه الأمثلة هي الأكثر استخداماً، ولكن يوجد عدد لا حصر له من الأنواع الأخرى للمخططات التي تهدف إلى مساعدة المتداولين على التنبؤ بشكل موثوق فيه بتحركات الأسعار. يمكنك بدء رحلة تداول العملات الرقمية اليوم على منصة رين مستخدماً كل ما عرفته من معلومات قيمة الآن.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة