مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

سعر XRP وكل ما تريد معرفته عنها

بقلم Mohamed Saber Farrag - Oct 11, 4:00 AM

الملخص

- أو الريبل هي عملة رقمية قائمة على شبكة بلوكتشين لامركزية XRP

-تم تصميمها لتسهيل التعاملات من طرف لطرف بين البنوك حول العالم

-شهدت عملة XRP الكثير من حالات ارتفاع وانخفاض الأسعار

-من أهم مميزات التي تقدمها XRP لمستخدميها، سرعة إجراء المعاملات، والتكلفة المنخفضة

- للمعاملات بالإضافة إلى سهولة الإرسال والاستلام حول العالم

- استخدام تطبيق رين لتداول XRP وبيعها وشرائها وحتى تخزينها بكل أمان وسهولة.

- احصل مع رين على أفضل رسوم على سعر XRP في المنطقة.

حينما تفكر الشركات أو الأشخاص المهتمون بمجال العملات الرقمية فلابد أن يطلقون أفكاراً قادرة على جذب المستثمرين والمستفيدين من أسواق العملات الرقمية، فمثلاً؛ من يترك مكاسب عملة البيتكوين المتصاعدة ليحول استثماراته إلى عملة ناشئة في السوق، يجب أن يحوّل إلى عملة رقمية ذات مميزات تفوق مكاسب البيتكوين.

وربما هذا ما كان يفكر فيه مؤسسو شركة Ripple Labs أو الشركة التي أطلقت فيما بعد عملة الريبل أو عملة XRP، فكيف قدمت شركة ريبل فكرة فريدة لسوق العملات الرقمية؟ 

في عام 2011، قام كل من Arthur Britto و Jed McCaleb و David Schwartz المديرون التنفيذيون لشركة ريبل المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية، بتطوير بلوكتشين خاص بالشركة، الذين أطلقوا من خلاله عملة الريبل الرقمية أو عملة XRP، وبعد تطوير البلوكتشين بعام تم إطلاق بروتوكول عملة الريبل في الأسواق كعملة رقمية مشفرة بقيمة 0.01 دولار أمريكي.

وحينما كان Chris Larsen الرئيس التنفيذي للشركة في البداية أعلنت عن نفسها تحت اسم OpenCoin ليتم تغيير اسمها لاحقاً إلى Ripple Labs ثم تم تغيير اسمها عام 2015 إلى Ripple.

هل هناك فرق بين ريبل و XRP؟ 

نعم، هناك فرق كبير، لأن ريبل هي الشركة المؤسسة لعملة XRP أو ما يطلق عليها عملة الريبل الرقمية المشفرة، وتستخدم في المدفوعات والتحويلات المالية عبر الإنترنت، أما شركة Ripple في شركة تكنولوجيا مالية، أو شبكة دفع رقمية فورية، قائمة على نظام برمجي وبلوكتشين خاص بها، هدفها تحسين نظام المعاملات المالية بشكل عام وليس في نظام العملات الرقمية فقط، عبر ربط أنظمة الدفع المالية حول العالم ببعضها البعض، لتقليل تكلفة التحويلات عبر البنوك والأنظمة المالية المختلفة.

تاريخ سعر الريبل أو عملة الـ XRP 

في عام 2012 أصدر مؤسسو الشركة مائة مليار وحدة أو (Token) لعملة الـ XRP قبل إطلاقها كعملة رقمية مشفرة، واحتفظ مؤسسو شركة Ripple بـ 80 مليار وحدة أو Token بهدف تمويل التطويرات الخاصة بالعملة، حيث عملية تعدين عملة الريبل بأنها تتم من خلال نظام سريع جدًا فيما يتعلق بعملة التأكيد على قبول التحويلات المالية.

وفي عام 2017 قامت الشركة بتحويل 55 مليار وحدة من XRP إلى نظام Escrow، وهو حساب أو نظام ضمان بنكي بين طرفين، يتم حفظ الأموال فيه لحين تأكيد الطرفين على التحقق من كافة الشروط، لتنجح عملية تحويل الأموال، أما إذا أخل أي طرف منهما ببنود الاتفاق، يتم استرجاع الأموال إلى المشتري مرة أخرى. 

 وكان الهدف من هذا الإجراء هو أن تبيع عملة XRP نحو 1 مليار وحدة أو Token من عملة XRP، ما انعكس أيضاً على مدى شفافية ودقة التعاملات والتداولات المالية التي تتم عبر XRP. 

 وعند نهاية فترة البيع، تعود جميع العملات غير المباعة إلى حساب الضمان Escrow ليتم إعادة توزيعها وبيعها في فترة البيع التالية، وعلى مدار الأشهر 32 الماضية أصدرت الشركة 32 مليار من الضمان البنكي أو Escrow، عاد منها 28.8 مليار إلى حساب XRP.، وفي أبريل 2021 قيل إن حساب الضمان البنكي المربوط بـ XRP كان يحمل 47.8 مليار رمز أو (Token) من عملة XRP. 

 وتبرر ريبل ذلك بأن تدفق الأموال في السوق هو ما يضمن بقاء المشروع الذي يهدف بالأساس إلى تداول العملات الرقمية والعقود الذكية خلال أنظمة بنكية أكثر تطوراً وسرعة وأقل تكلفة.

كيف يعمل نظام عملات الـ XRP؟ 

 كان هدف إنشاء عملة XRP هو تطوير النظام المصرفي بآليات أكثر تقدمًا وليس منافسة أو النظام المصرفي الحالي، لهذا فقد أنشأت شركة ريبل عملة الـ XRP على شبكة تعمل بنظام الـ P2P أو التداول والتحويل من طرف إلى طرف آخر عبر الإنترنت، باستخدام وحدات الـ XRP عبر سجلات مربوطة بشبكة ونظام شركة ريبل. 

 وحرصت شركة ريبل منذ انطلاقها على أن تكون عملتها المشفرة بمثابة جسر يربط بين العملات الورقية التي يصعب تبادلها بين دول العالم أو يستغرق تبادلها وقت طويل، فمثلًا إذا لم يكن هناك نظام يدعم مقايضة الدرهم الإماراتي بالين الياباني، فيمكن لمستخدمي الدرهم بيع الدرهم مقابل سعر وحدة الـ XRP، ثم استخدام هذه العملة لشراء الين الياباني في أسرع وقت. 

تمتلك شركة ريبل شبكة خاصة بها لدعم نظام سجلات عملة الريبل أو XRP، ونظام المكافآت الخاصة بالتعدين لعملة الريبل تختلف عن باقي أنظمة العملات الرقمية الأخرى، حيث لا يحصل المعدنون في نظام الريبل على مكافآت لتأمين الشبكة وفك شيفرة العملة، لأن عند الموافقة على إتمام عملة تداول العملة يتم إنشاء سجل جديد ويتم التحقق منه في أسرع وقت. 

ووفقاً للفكرة الأساسية التي بنيت عليها شبكة ريبل، فإن الشركة لا تمتلك نظام تعدين، ولا شبكة معدنين، لذا فهي ليست طريقة للكسب من عملية التعدين، بل هي نظاماً متكاملاً لخدمة وتسريع نظام المعاملات المالية سواء المرتبط بالبيتكوين أو الـ XRP أو القطاع المصرفي والمالي والبنوك بشكل عام من خلال البلوكتشين الخاص بشبكة ريبل. 

كما أن الوصول إلى سجلات الحسابات الخاصة بعملة XRP يتطلب أن تعمل التطبيقات المتصلة على واجهة برمجة التطبيقات المسماة بـ JavaScript API، وهي لغة برمجة عالية المستوى من خلال سجل حسابات عام مفتوح المصدر، حيث تساعد هذه البرمجة على حفظ سرية البيانات وقوتها. 

وتتميز خدمة RippleNet بقدرتها الفائقة على ربط مئات المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، عبر واجهة برمجة تطبيقات واحدة، ما يجعل عملة نقل وتحويل الأموال لا تستغرق وقتاً أبداً بل وتتمتع بمميزات أمان وثقة أعلى، فضلاً عن توفير عملة الـ XRP السيولة عند الطلب، بسبب إصدار ريبل للعملة بشكل كبير وتحويله إلى ESCROW، وهو ما يسهل عملية الدفع عبر الحدود أو ما يُعرف بـ Ripple xRapid، كما يسمح بتحويل الأموال من أي عملية ورقية إلى عملة الـ XRP والعكس صحيح. 

وكان يقدم نظام RippleNet قبل عام 2019 ثلاث خدمات منفصلة وهي xCurrent أو خدمة التسوية في الوقت الفعلي، وخدمة xRapid أي خدمة السيولة، بالإضافة إلى خدمة xVia أي خدمة الدفع عبر واجهة برمجة التطبيقات ذات المميزات التشفيرية العالية.

كيف تتم تداولات الريبل/ XRP؟

لا تستغرق التداولات عبر خدمة RippleNet أكثر من خمس ثوانِِ لتأكيد وتوثيق المدفوعات وتسويتها، أي من الممكن إتمام أكثر من 1500 عملية تداول كل ثانية، ولتغطية رسوم التداولات والمعاملات يتم إتلاف وحدة XRP، أي ما يعادل 0.0001/ XRP. 

وتزداد تكلفة المعاملة مع زيادة الحمل على الشبكة، ما يؤدي إلى تثبيط الشبكة خلال ساعات الذروة.

تاريخ سعر ريبل/ XRP

بدأ تداول سعر الريبل/XRP عند إطلاقها في أغسطس 2012 بما يعادل 0.01 دولار أمريكي، ظل سعر الريبل ثابتًا عند هذا الحد حتى نوفمبر 2012 حيث ارتفع إلى 0.04 دولار أمريكي، لكنه انخفض خلال الشهر نفسه إلى 0.03 دولارًا، ثم انخفض إلى 0.01 دولار بحلول فبراير 2013. 

برغم هذا الصعود والهبوط في بداية إطلاق سعر الريبل، إلا أنه انخفض أيضاً إلى الصفر ثم عاود الارتفاع إلى 0.01 دولار أمريكي في يوليو 2013 وهي نفس القيمة التي بدأ بها تداول سعر الريبل/ XRP. 

وظل سعر الريبل/ XRP يشهد حالات صعود وهبوط متكررة وسريعة حتى أبريل عام 2017، حيث ارتفع سعره إلى 0.05 دولار أمريكي، وبحلول مايو من نفس العام ارتفع سعر الريبل إلى 0.25 دولار أمريكي ثم بعد شهر صعد أيضاً عند 0.26 دولاراً أمريكياً. 

عاود سعر الريبل الانخفاض مرة أخرى لاحقاً في يوليو 2017 إلى 0.17 دولار، وبعد حوالي خمسة أشهر وبالتحديد في ديسمبر ارتفع سعر الريبل/ XRP إلى 2.28 دولاراً، وبعد شهر أي في يناير 2018 انخفض سعر الريبل إلى 1.14 دولار، ثم انخفض مرة أخرى إلى 0.51 دولار في مارس من نفس العام. 

وفي أبريل 2018 ارتفع سعر الريبل إلى 0.87 دولار، وبعد أربعة أشهر انخفض مرة أخرى إلى 0.34 دولار، وشهد سبتمبر 2018 بعد محاولات الصعود في سعر الريبل حيث ارتفع إلى 0.57 دولار، وخلال الفترة ما بين 2019 إلى نهايات 2020 سجل سعر الريبل أعلى وأدنى مستوياته، ففي نوفمبر 2020 ارتفع سعر الريبل/ XRP إلى 0.61 دولار ثم انخفض إلى 0.21 في ديسمبر 2020. 

وبحلول مارس 2021 ارتفع سعر الريبل/ XRP إلى 0.57 دولاراً أمريكياً ثم واصل الارتفاع إلى 1.4 دولار أمريكي في أبريل 2021، وكرر سعر الريبل سيناريو أسعار سبتمبر قبل ثلاثة أعوام حيث شهد محاولات صعود وهبوط متكررة، لكنه ارتفع إلى 1.39 دولار أمريكي.

ما الفوائد التي تقدمها عملة ريبل/ XRP لعملائها؟ 

يعد سعر الريبل أو الـ XRP من أفضل العملات الرقمية في سوق التداول الرقمي للعملات في السنوات الأخيرة، حيث تمتلك عملة الريبل مميزات بعيدة عن بقية العملات الرقمية المشفرة نذكر منها ما يلي: 

1ـ تكلفة التداولات منخفضة جدًا حيث تصل إلى 0.0001 XRP، وهي قيمة لا تذكر نظير الوقت السريع والخدمة الموثوقة. 

2ـ إتمام التداولات بأسرع وقت ممكن لا يتعدى الخمس ثوانٍ. 

3ـ عملة لا مركزية ومستقلة غير خاضعة لأي حكومة أو مؤسسة مالية أو نظام مصرفي. 

4ـ يمكن للبنوك الاستفادة من مميزات عملة الريبل أو XRP وذلك باستخدام عملة XRP فقط.

5ـ يستطيع الأفراد تداول العملات المختلفة مع XRP بسعر منخفض. 

كيف يتم تأمين شبكة ريبل/ XRP؟

تتميز شبكة ريبل التي انطلقت من خلالها عملة XRP بأنها شبكة لامركزية، أي لا تخضع لأي سلطة خارج نظام العملة مثل البنوك والحكومات، كما أنها مبنية على تقنية البلوكتشين الخاصة بشركة ريبل، وهي تقنية آمنة للغاية وتضمن إتمام التداولات المالية الرقمية بدرجة عالية من السرية والتشفير. 

كما يضمن نظام RippleNet إدخال العمليات الخاصة بجميع التداولات بطريقة صحيحة في سجلات عملة XRP، ما جعل شبكة ريبل وعملتها XRP الرقمية من أفضل المنصات في مجال التداولات الرقمية، فعلى مدار ثماني سنوات منذ انطلاق شبكة وعملة ريبل لم تقع أي حوادث مقلقة بشأن مستقبل العملة. 

كيفية العثور على أفضل سعر ريبل في الخليج وتركيا 

للحصول على أفضل سعر ريبل أو XRP فإن منصة "رين" هي وجهتك الصحيحة، فهي تعد واحدة من أفضل بورصات تداول سعر الريبل في المنطقة، حيث تعمل بتقنية وبروتوكول عالي التشفير والدقة،، كما يمكنك من خلال استبدال عملة الريبل بعملات ورقية أخرى مثل الدولار الأمريكي أو عملات محلية بالمنطقة مثل الدرهم الإماراتي والريال السعودي والدينار البحريني، وكذلك الريال العماني والدينار الكويتي فضلاً عن الليرة التركية. 

كيف يتم تداول عملة XRP؟ 

عملة XRP هي العملة الرقمية لمنصة ريبل، والتي لديها منصة تعمل كبورصة لتداول العملات الرقمية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى عملة الـ XRP، حيث يمكنك شراء وبيع عملة XRP أو بيتكوين وتداولها مع أي عملات ورقية أخرى من خلال منصة وبلوكتشين ريبل. 

احصل على أفضل سعر ريبل/ XRP من "رين" 

 إذا أردت تداول عملة رقمية ذات نظام برمجي قوي مع سعر مناسب للتخزين أو التداول والبيع والشراء، فإن عملة ريبل هي الحل، أما إذا أردت منصة لتداول العملات الرقمية المشفرة فإن منصة "رين" أفضل من يقدم لك ذلك وفي أسرع وقت، من خلال ربط مشترياتك وتحويلاتك من عملة ريبل بمحفظة رقمية آمنة، مع خدمة عملاء تجيب على جميع استفساراتكم على مدار ٢٤ ساعة طيلة الوقت. 

هل تداول سعر الريبل عبر منصة "رين" آمناً؟ 

منصة "رين" ليست مجرد منصة رقمية لتداول العملات المشفرة عبر الإنترنت، بل هي بورصة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، كوسيط موثوق لحفظ وتداول الأصول المشفرة في منطقة الشرق الأوسط. 

تواصل معنا في منصة "رين" الآن واحصل على أفضل سعر لعملة ريبل/ XRP في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم، لتحصل على أفضل سعر للشراء والبيع والتداولات والتحويلات من عملات رقمية إلى ورقية والعكس على مدار الساعة.

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة