مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

تاريخ سعر الإيثيريوم وكل ما تريد معرفته عنها

بقلم Mohamed Saber Farrag - Oct 16, 4:00 AM

الملخص:

ـ الإيثيريوم هو عملة مشفرة بنيت باستخدام تقنية البلوكتشين. 

ـ توفر رين منصة آمنة ومرخصة يمكن الاعتماد عليها لتبادل الإيثيريوم للمستخدمين في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا. 

ـ منذ ظهور الإيثيريوم لأول مرة في سوق العملات الرقمية، شهد تاريخ أسعار الإيثيريوم العديد من نقاط الارتفاع والهبوط. 

ـ رين هي أحد أكثر منصات تبادل الإيثيريوم ثقة في المنطقة بين قاعدة كبيرة من المستخدمين.

تعد عملة "إيثر" وهي العملة الرقمية لمنصة إيثيريوم ضمن أفضل العملات الرقمية المشفرة الآن، إذ تعتمد على تقنية البلوكتشين فائقة التشفير، حيث يمكن استخدامها لإتمام المدفوعات الرقمية حول العالم، فإذا كنت تبحث عن منصة لتبادل عملات الإيثيريوم بمنطقة الشرق الأوسط، فإن منصة "رين" الرائدة في مجال تداول العملات الرقمية هي أفضل من يفعل ذلك. 

وتستطيع من خلال منصة "رين" إجراء التحويلات الرقمية، وإرسال واستقبال العملات المحلية الأخرى في الشرق الأوسط، كما يمكنك الحصول عبر منصة "رين" على أفضل سعر إيثيريوم في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم. 

ما هي الإيثيريوم؟ 

الإيثيريوم ليست عملة رقمية فقط، بل نظام برمجي متكامل يعتمد على تقنية البلوكتشين، أي أن إيثيريوم هي منصة بلوكتشين متكاملة، متعددة الاستخدامات والتطبيقات وليست عملة رقمية فقط، لكن الآن أصبح لمنصة إيثيريوم عملة رقمية وهي إيثر أو Ether. 

وبما أن إيثيريوم بدأت كمنصة برمجية مستقلة وليست كعملة رقمية، وكان هدفها الأول هو إطلاق بنية تحتية لتشغيل التطبيقات، فإنها اختارت بناء نظامها عبر لغة البرمجة المعروفة باسم Solidity، حيث ابتكر الرئيس التقني السابق لشركة إيثيريوم Gavin Wood هذه اللغة، ليتم اعتمادها كلغة أساسية لمنصة إيثيريوم، والتي تمنح نظام المنصة قوة تشفير وأمان يستحيل معها أي محاولة لاختراق النظام وبياناته. 

وتخضع المعاملات التي تتم باستخدام عملة إيثر (العملة الرسمية الرقمية لمنصة إيثيريوم) لإجراءات تحقق وتسجيل معقدة وآمنة لضمان سرية وأمان المعاملات، وجدية إتمامها.

في عام 2013 قدم Vitalik Buterin وهو مبرمج روسي كندي منصة إيثيريوم لأول مرة، وقد تم إطلاق منصة إيثيريوم وقتها للسماح للمطورين بإنشاء تطبيقاتهم الخاصة على المنصة، مع توسيع فائدة العملات الرقمية المشفرة التي يتم إنشاؤها على منصة إيثيريوم. 

وتتميز التطبيقات القائمة على نظام بلوكتشين إيثيريوم باللامركزية، وهي تعد تطبيقات ذاتية التنفيذ بفضل البرامج القائمة على الترميز والمعروفة باسم "العقود الذكية".

تقوم تقنية العقود الذكية على تخزين برامج بشبكة إيثيريوم لتنفيذ وظائف معينة تلقائيًا يتم تحديدها مسبقًا، وهي تعد نفس فكرة العقود التقليدية بين الأطراف، لكن العقود الذكية أكثر صرامة في تطبيق بنودها، مثل عقود الإيجار والدفع والاقتراض وغيرها. 

وغالبًا ما يستخدم مطورو البرامج عملة إيثر لإنشاء تطبيقات وألعاب تجارية تسمى dApps أو التطبيقات اللامركزية. 

وتُعرف هذه التطبيقات اللامركزية بالتطبيقات التي تعمل بتقنية البلوكتشين اللامركزية أيضًا، أو باستخدام نظام P2P أي تبادل المعاملات بين شخصين عبر أجهزة الكمبيوتر، وتتميز شبكة إيثيريوم بأنها منصة آمنة تمامًا وخالية من مخاطر القرصنة أو الاختراق، حيث يمكنها تخزين البيانات المشفرة بأمان عالي على شبكة الإنترنت.

ما هو الـ Ether وما هو الـ Gas؟ 

تعد الإيثر هي عملة منصة إيثيريوم الرقمية، أما Gas فيشير إلى كمية عملات الإيثر أو الرسوم اللازمة لأداء وظائف معينة، حيث يعتمد الـ Gas الذي يدفعه المستخدم مقابل إجراء بلوكتشين بمنصة إيثيريوم على أمرين: 

1ـ تكلفة الـ Gas/ إيثر. 

2ـ سعر الـ Gas/ إيثر. 

وهو ما يعني أن التكلفة التشغيلية على إيثيريوم تساوي (تكلفة الإيثر/ gas) × (سعر الإيثر/ gas).

كيف تعمل منصة إيثيريوم؟ 

تحظى شبكة إيثيريوم بانتشار واسع النطاق مثل بيتكوين، وتتجاوز 2.4 مليون ورقة/ كمبيوتر، مسجل عليها المعاملات، مثل دفتر السجل لدى بلوكتشين، لكن منصة إيثيريوم لديها تقنية بلوكتشين مستقلة، ونظام برمجي متكامل بل ولغة برمجة خاصة بها، وتعتمد منصة إيثيريوم على ثلاثة نقاط أساسية هي: المعدّنون، العُقد الكاملة، وعُقد الأرشيف الكاملة، وهي العُقد أو النقاط التي تجعل نظام البلوكتشين لامركزياً، وهي عبارة عن عقد تحقق تضمن التأكد من صحة المعاملات. 

ويمكن لأي شخص المشاركة في التحقق من صحة الشبكة وتشغيل عُقدة إيثيريوم، إذا كان يستخدم الأجهزة الصحيحة أو المتخصصة في إتمام عمليات مختلفة على شبكة إيثيريوم مثل تعدين العملات وقدرة على التعامل مع تقنية البلوكتشين وفهم سليم لخوارزمياته وأنظمته. 

ويعد دور المعدنون مختلف عن الدور الذي تقوم به العقد الكاملة، إذ كل منهما له دوره وجوانب عمله، فالمعدنون يقومون بتعدين العملات وفك شفراتها والتحقق من سلامة عمليات التحويل والتأكيد عليها، بينما تشير العُقد إلى السجلات التي تحتفظ بالنتائج التي حققها المعدنون أنفسهم. 

كما أن العُقد الكاملة في نظام بلوكتشين إيثيريوم تختلف عن عقد الأرشيف الكاملة، حيث تقوم عقد الأرشيف الكاملة بتجميع أرشيفات الحالات أو السجلات السابقة، ويعد تشغيل عقدة إيثريوم مكلفًا للغاية مقارنة بتكلفة عقد البيتكوين، لأن شبكة إيثيريوم تتطلب مساحة أكبر نظرًا لحجم البيانات المسجلة عليها.

ويقوم المعدنون باستكشاف الصناديق الرقمية الجديدة التي تخزن معلومات حول المعاملات التي تمت عبر شبكة إيثيريوم، وغيرها من البيانات المتعلقة بالشبكة مثل التطبيقات وأنظمة الدفع وغيرها، لذا فإن هذا الاكتشاف يولّد منافسة شديدة بين المعدنين للفوز بفرصة إضافة بلوك أو كتلة جديدة إلى بلوكتشين، فعند تحقيق ذلك يحصل المعدّن على رسوم كمكافأة لكل بلوك يقوم بإضافته للشبكة.

عند نجاح المعدن بإضافة بلوك جديد إلى سلاسل البلوكتشين، تخضع المعاملة لتحقق دقيق والتأكد من مطابقتها وسلامها، وتجنب خطر الإنفاق المزدوج أي عدم استخدام العملة لأكثر من مرة، وحتى لا يستطيع أحد إنفاق أموال لا يملكها، ثم تقوم تقنية العُقد الكاملة بتسجيل البيانات النهائية للمعاملة. 

ما الذي يتم تخزينه في كل عُقدة؟ 

عند كتابة جهات اتصال ذكية، يستخدم المبرمجين لغة برمجة عالية الجودة مثل جافا سكريبت و سي ++ التي يفهمها البشر، برغم أن لغة "solidity" هي اللغة الأكثر شعبية في مجال البرمجة. 

أما الخطوة التالية فهي تحويل العقود الذكية من لغات عالية المستوى إلى لغات منخفضة المستوى يمكن لآلات فهمها، وهذه الخطوة مهمة لأن العقود الذكية يتم نشرها وتنفيذها في آلات افتراضية مثل شبكة إيثيريوم أو شرائح EMV وهي بيئة حاسوبية، يجب أن تفهم ماذا عليها أن تفعل في هذا النظام لتقوم بتنفيذ باقي الإجراءات. 

وتعد شرائح الـ EMV وهي شريحة المعالجات الدقيقة المضمنة في بطاقات الدفع مثل بطاقات الائتمان، جزءاً من كل عُقدة إيثيريوم كاملة، حيث يمكن أن تحمل أكثر من 140 كود تشغيل. 

أما الشفرات الضوئية فهي تعليمات آلية مدمجة معًا لأداء مهمة ما، أما مصطلح "Turing Complete" في هذا النظام إلى لغة برمجة تتعرف على مجموعات وقاعد معالجة البيانات. 

وتعد فكرة العقود الذكية هي فكرة ثورية، إذ أدت إلى لامركزية مالية للعقود، مما أتاح إمكانية إجراء خدمات الإقراض والتأمين والتأجير والقروض باستخدام العقود الذكية اللامركزية، مع ضمان تطبيقها بشكل آمن وصارم.

معايير إنشاء رموز (Token) إيثيريوم

هي عبارة عن رموز أو أوراق رقمية أو كوبونات يتم الحصول عليها عبر إنشاء رموز إيثيريوم والتأكد من توافقها مع شبكة إيثيريوم، ويمكن أن يتم إنشائها في صورة رموز قابلة للتبادل (أي قابلة للتداول لرموز أخرى) أو رموز غير قابلة للتبادل، على أن يتم استخدامها كرموز مثل كوبون السوبر ماركت، ليس لديك نقود في يديك، لكنك تقوم بتقديم الكوبون للماركت الذي يقبل بهذا الكوبون في مقابل شراء سلع أو منتجات.

 اخترع مطورو شبكة إيثيريوم معايير خاصة بالـ Token أيثيريوم، لتسهيل عملية إنشاء عملات جديدة دون الحاجة إلى البدء من لا شيء، أي يمكن إنشاء عملة رقمية ذات استخدامات مختلفة عبر شبكة إيثيريوم! بالإضافة إلى أن المطورين وضعوا معايير إضافية لإنشاء رموز جديدة بشكل أسرع وبتكلفة أقل. 

تاريخ سعر الإيثيريوم 

ظهرت شبكة إيثيريوم لأول مرة في سوق العملات الرقمية المشفرة في أغسطس عام 2015، إذ بدء تداول سعر الإيثريوم وقتها عند 1.25 دولار، لكن مع نهاية العام، انخفض سعر الإيثيريوم إلى 0.96 دولار.

وفي منتصف مارس 2016 وصل سعر الإيثر 12.50 دولار، وبحلول فبراير 2017 ارتفع سعر الإيثر إلى 15.86 دولار، واستمر في الارتفاع بشكل متزايد حتى يونيو 2017. 

وفي شهر يوليو 2017 انخفض الإيثر عند 194.97 دولار، وبعد شهر واحد ارتفع سعره ليصل إلى 380.71 دولار، لكن هذا الصعود لم يستمر طويلًا وانخفض إلى 295.75 في الشهر التالي. 

وفي يناير 2018 وصل سعر الإيثيريوم إلى 1066.72 دولار، وشهد هذا العالم حتى حلول أبريل صعودًا وهبوطًا حتى انخفض سعر الإيثر مرة أخرى ليصل إلى 687.26 دولار، ثم وصل إلى 567.68 بحلول نوفمبر 2020. 

وفي يناير 2021، بلغ سعر الإيثر 1.385.5 دولار أمريكي، ليرتفع تدريجيًا إلى 3.941.12 دولار في مطلع سبتمبر، حتى وصل إلى 2.838 دولار في نهاية نفس الشهر.

ما هي فوائد ومميزات إيثيريوم؟ 

يعد الاستثمار في البيتكوين مضمونًا إلى حد كبير، لكن الاستثمار في الإيثيريوم فكرة جذابة، حيث يتيح إيثيريوم كمنصة برمجية مستقلة خيارات مبتكرة، ما ساعدها على الانتشار خلال سنوات قليلة، فهي تقدم خدمات مختلفة وليست عملة رقمية فقط، بل إن عملية الإيثر الرقمية هي إحدى خياراتها. 

توفر إيثيريوم عملة رقمية مشفرة (إيثر) وهي عملة لا مركزية غير خاضعة لأي سلطة حكومية أو بنوك مركزية، أي لا تستطيع أي سلطة التحكم في هذه العملات أو إغلاقها أو التحكم في سوقها، مع خيارات تقنية أخرى مثل إنشاء تطبيقات وربطها بمحافظ رقمية أو محافظ دفع إلكتروني، ما يجعل الإيثيريوم فرصة  مغرية لاستثمار طويل الأجل.

وتشهد أسواق العملات الرقمية تصاعدًا في سعر الإيثيريوم في الفترات الأخيرة، ما يجعل الرهان عليها مكسبًا قويًا، خاصة أنها منصة برمجية متكاملة، يمكنك إنشاء أكثر من خدمة وربطها بتقنية البلوكتشين المشفرة، والاستمتاع بسلسلة من الاستثمارات طويلة الأجل وليست السريعة أو قصيرة الأجل، لأن إيثيريوم كمنصة لها مستقبل جيد كتقنية وكخدمات. 

هل شبكة إيثيريوم آمنة؟ 

شبكة ومنصة إيثيريوم آمنة أكثر مما نعتقد، كما أن ربط المعاملات الرقمية التي تم إنشاؤها على شبكة إيثيريوم بمنصة "رين" الرائدة في مجال تبادل العملات الرقمية في الشرق الأوسط، فإنك ستحصل على مميزات مضاعفة خاصة فيما يتعلق بتشفير وتأمين بياناتك، حيث يمكنك التأكد من أمان منصة "رين" التي تستخدم بروتوكولات تشفير وتأمين تضاهي بروتوكولات الأنظمة المصرفية الكبرى. 

كيفية شراء إيثيريوم في منطقة الخليج وتركيا

اشتري إيثيريوم أولاً من منصة عملات رقمية مشفرة مرخصة في بلدك، وهو ما تقدمه لك منصة "رين" المتخصصة في تبادل العملات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تتميز باطلاع واسع على مستجدات صعود سعر الإيثيريوم وأفضل أوقات الشراء والبيع للعملات الرقمية. 

كما يمكنك استخدام خدمات منصة "رين" لتبادل الإيثيريوم مع عملات محلية أخرى بالمنطقة مثل الريال البحريني الدينار الكويتي والريال السعودي، والريال العماني والدرهم الإماراتي والليرة التركية، أو بالدولار الأمريكي. 

اشترِ إيثيريوم بأفضل سعر الآن 

الآن ومن خلال محفظتك الإلكترونية أو حسابك المصرفي أو بطاقتك الائتمانية يمكنك شراء عملة إيثر بأفضل سعر إيثيريوم الآن في أي مكان بمنطقة الشرق الأوسط، ليس عليك سوى التحقق من تفاصيل الدفع الخاصة بك، لتصبح على موعد مع إيثر جديد! 

توفر منصة "رين" إجراءات سهلة وغير معقدة لشراء أو تبادل العملات الرقمية، مع ضمان دعم مساعدة العملاء على مدار الساعة.

"رين" أفضل منصة لتداول الإيثيريوم 

حصلت منصة "رين" الرائدة في مجال تداول العملات الرقمية على ترخيص من مصرف البحرين المركزي (CBB) للعمل كوسيط للأصول والعملات المشفرة في الشرق الأوسط، ونظراً لتاريخ المنصة الموثوق في مجال تداول العملات والأصول الرقمية المشفرة، حازت على ثقة واحد من أفضل المصارف المركزية في منطقة الخليج والشرق الأوسط. حيث استحقت منصة "رين" مكانتها كأفضل بورصة تبادل للإيثيريوم في الشرق الأوسط، حيث يمكنك إتمام عمليات تداول العملات الرقمية بسهولة.

يمكنك شراء، بيع، الإيثيريوم في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا عبر منصة رين اليوم.

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة