مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

آليات الإثبات الأكثر شهرة وانتشاراً على البلوكتشين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Apr 19, 7:00 PM

تتمتع سلسلة البلوكتشين بأمان يماثل آلية الإجماع الخاصة بها، لذا فإن اختيار آلية الإجماع المناسبة هو أمر ضروري لكل نظام. سنتحدث في هذه المقالة عن آليات الإجماع الأكثر شهرة، وسنوضح ميزاتها وعيوبها، وسنذكر مشروع العملة الرقمية الذي يستخدمها، وكذلك الحل الأمثل للاستخدام. 

ما المقصود بآلية الإجماع؟

آلية الإجماع هي النظام الذي تستخدمه عُقد المنصة من أجل تأسيس اتفاق بين كل العُقد. وإذا لم يحدث اتفاق بينها، فلا يمكن التحقق من صحة المعاملات، وستتعطل المنصة بشدة. تحدد آلية الإجماع القواعد الأساسية التي يجب على العُقد الالتزام بها، كما أنها توفر قواعد المكافأة والعقاب التي يلتزم بها كل المشاركين. وإذا أردنا تحليل آليات الإجماع، فسندرسها من حيث سرعة المعالجة والأمان والتوافق البيئي وقابلية التوسّع، وكل ذلك مما يُعد من الميزات الأكثر أهمية لهذه الأنظمة. وسنضيف لما سبق أنواع آليات الإجماع التالية:

آلية إثبات العمل (PoW): البيتكوين (BTC)

آلية إثبات العمل (PoW) هي آلية إجماع البلوكتشين الأولى والتي رافقت عملة البيتكوين حين ظهورها. عندما تستخدم العُقد آلية إثبات العمل، سيكون لزاماً عليها تأسيس إجماع وفقاً للعمل الحوسبي، وهذا سبب تسمية الآلية بهذا الاسم. وبمجرد أن تنجح العقدة في حساب تجزئة الكتلة (الهاش)، فيجب عليها نشر النتائج إلى جميع العُقد الأخرى، والتي تعمل على تحديث نسختها من البلوكتشين وفقاً لذلك، ثم تنتقل العقدة إلى الكتلة التالية. تتميز آلية إثبات العمل بأمان كبير، وبصرف النظر عن نقطة أو نقطتي ضعف تعتبرا نظريتين بدرجة كبيرة، سنجد أنها تعمل بسلاسة وسهولة. أما المشكلات التي يجدها الكثير من الخبراء في آلية إثبات العمل، فهي سرعة المعالجة المحدودة، والاستهلاك العالي للطاقة، بالإضافة إلى طبيعتها غير القابلة للتوسّع. 

آلية إثبات الحصة (PoS): كاردانو (ADA)

آلية إثبات الحصة (PoS) هي إحدى آليات الإجماع الأكثر استخداماً والتي تعتمد على إطار عمل يستند إلى الضمانات. فكرة هذه الآلية ببساطة هي أن تحتفظ العُقد بمبلغ محدد من عملاتها الرقمية من أجل بدء التحقق من صحة معاملاتها واستلام المكافآت في مقابل الجهود التي تبذلها. وإذا حاولت أي عقدة تنفيذ عمل غير صحيح أو التصرف بطريقة ضارة، فسيتم أخذ حصتها ومنحها إلى خزانة النظام. وهذا هو ما يمنع كل العُقد من التصرف بطريقة ضارة، ومن ثم يتم التأكيد على الأمان وتكامل المعاملات التي تم إثبات صحتها. وعلى العكس من آلية إثبات العمل، فإن آلية إثبات الحصة تتميز بقابلية التوسع الكبيرة وتوافقها البيئي وسرعة المعالجة. الأمر السلبي الوحيد في هذه الأنظمة هو الخطر الكبير نظرياً من حدوث ما يُسمى بالخطأ البيزنطي وهو ما يحدث إذا اتفق أغلب فريق المدققين وشنوا هجوماً موحداً لتعطيل النظام.

آلية إثبات السلطة (PoA):عملة VeChain (VET)

تختلف آلية إثبات السلطة (PoA) عن الآليتين الأخريين في هذه القائمة، لأنها لا تحتاج إلى أي عمل حوسبي أو جمع العملات الرقمية والاحتفاظ بها من أجل التحقق من صحة المعاملات. وبدلاً من ذلك، تخاطر العُقد بسمعتها عند تأكيد المعاملات. وعند استخدام آلية إثبات السلطة، يكون العدد الشامل للعُقد المحددة مسبقاً صغيراً، وهذا يجعلها ذات قابلية كبيرة للتوسّع، ولكنها تواجه خطر اللامركزية المنخفضة. وعلى أية حال، تمثل آلية إثبات السلطة (PoA) إحدى آليات الإجماع الأكثر ابتكاراً والتي يمكن أن تساعد أي نظام عملة رقمية على النمو بسرعة كبيرة دون التخلي عن الأمان.

آلية الإجماع هي أحد أهم العناصر المهمة على أي بلوكتشين. آليات إثبات العمل والحصة والسلطة هم آليات الإجماع الأكثر شهرة في عصرها، وبينما يتميز جميعها بالأمان العالي، فإن أفضل آلية إجماع شاملة هي آلية إثبات الحصة (PoS). توفر آلية إثبات الحصة (PoS) قابلية التوسع العالية والأمان القوي والاستخدام المعقول للطاقة، مما يجعلها الحل الأكثر تميزاً في الوقت الحالي لمعظم أنظمة العملات الرقمية. 

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة