Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

أكثر نماذج مخططات الشموع المشهورة في العملات الرقمية

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 14, 7:00 PM

يعد التحليل الفني لمخططات الشموع طريقة شائعة في التداول بين مستثمري العملات الرقمية من جميع الأنواع، وعلى الرغم من التنوع الكبير في أنماط المخططات، إلا أن عدداً قليلاً منها فقط يُستخدم من قِبل المحترفين والمبتدئين على حدٍ سواء وبانتظام، وبينما نؤكد على أنه لا توجد أي ضمانات لاستخدام تلك المخططات بشكل تام، إلا أنها قد تؤثر على نتائج استثماراتك في الأسواق الهابطة والأسواق الصاعدة بدرجة كبيرة، لذا فإن معرفتها إضافةٌ إيجابية بالنسبة لمعظم الأفراد، وفي هذه المقالة سنكتشف معاً أنماط مخططات الشموع الرقمية الأكثر استخداماً وشعبية، وسنعرض عليكَ أشكالها لمزيد من التوضيح.

التحليل الفني لمخططات العملات الرقمية 

يحظى التحليل الفني لمخططات العملات الرقمية بشعبية كبيرة بين المتداولين، وذلك بفضل المصداقية النسبية المعروفة عنه وثقافة اعتماده على نطاق واسع، وهناك الملايين من المتداولين الذين يتتبعون نتائج هذه التحليلات بشكل يومي، وهو ما يُمكنهم من توقع النتائج في معظم الحالات، فإذاً يمكننا القول أن معرفة أنماط مخططات الشموع الأكثر شيوعاً وانتشاراً يمكن أن يكون مفيداً للغاية، وهو ما قد يؤدي إلى اتخاذ القرارات السليمة عند التداول، لاحظ أن بعض تلك الأنماط تبدو بسيطة جداً، ولعل هذا هو السبب الرئيسي لرواجها، ومع وضع ذلك في الاعتبار دعنا نرى أبرز أنماط المخططات استخداماً وشعبيةً لعام 2022.

أنماط مخططات الشموع الرقمية الصاعدة الأكثر شيوعاً

نمط الجنود الثلاثة البيض

يعد هذا النمط من بين أسهل المخططات وأبسطها بغض النظر عن درجة خبرتك ومدى معرفتك بالتداول، إذ يتألف من ثلاثة شموع خضراء الجسم، ومتساوية في الحجم مترتبة بشكل تصاعدي منتظم، ويشير  نمط الجنود الثلاثة البيض في أغلبية الحالات إلى أن من المتوقع أن تكون حركة السعر صاعدة، أو قد تشهد تصحيحاً في السعر على المدى القصير.

نمط القمم الدوارة الصاعدة

وهو أحد أشكال الأنماط التقليدية التي يَسهل على المبتدئين والمحترفين التعرف عليه، وهو عبارة عن شمعة فردية خضراء الجسم، ولها فتائل طويلة متساوية الحجم من الأعلى والأسفل، والتي تشير إلى معركة شرسة بين المشترين والبائعين، وغالباً ما تنتهي بفوز المشترين.

نمط المطرقة المقلوبة

يُعتبر نمط المطرقة المقلوبة مصدر ارتياح بالنسبة للمستثمرين المشترين، ونذير شؤم بالنسبة للبائعين، وهو عبارة عن شمعة خضراء الجسم لها فتيل طويل في الأعلى، لكنها لا تحتوي على فتيل من الأسفل، وهي تتشكل عادةً بعد قسم عددٍ من الشمعات الحمراء المهيمنة، ويشير ذلك إلى أن البائعين لا يستطيعون دفع السعر إلى ما دون سعر الافتتاح، وبالتالي فإن من المرجح أن يسيطر المشترون على السوق.

أنماط مخططات الشموع الرقمية الهابطة الأكثر شيوعاً

نمط الغربان الثلاثة السود

وهو النمط المعاكس لنمط الجنود الثلاثة البيض، وهو عبارة عن ثلاثة شموع حمراء الجسم، ومتساوية في الحجم ومرتبة بشكل تنازلي منتظم، ويُشير النمط عادةً إلى أن هناك فترة هبوط قادمة ستكون أطول من المتوقع، وذلك يتعارض مع النصيحة الشائعة التي اعتاد المستثمرون تناقلها، وهي شراء الأصول بعد انخفاض سعرها على أمل أن يرتفع قريباً بعد فترة قصيرة.

نمط الخطوط الثلاثة الهابطة 

وهذا النوع من الأنماط أكثر صعوبة مما سبق، إذ غالباً ما يُمنح المستثمرين أملاً كاذباً في أن نمط الغربان الثلاثة السود على وشك أن يتغير، وأن حركة السعر  تتجه نحو الصعود، لكن ما يحدث هو أن الشمعة الخضراء الكبيرة التي تتبع الشمعات الحمراء الثلاث (الغربان السود) تعني أن بعض المشترين يحاولون استغلال الفرصة واستعادة بعض الأرباح قبل القفزة التالية في السعر، وهو ما يتسبب في جعل السعر متجهاً نحو الهبوط من جديد.

نمط الركل الهابط Bearish Kicker

ويعد هذا النمط شائعاً للغاية لأنه غالباً ما يشير إلى تغيرٍ مفاجىء وكبير جداً في حركة السعر، ويتألف من شمعة كبيرة خضراء الجسم مع فتيل صغير من الأسفل، وإلى أسفلها توجد شمعة أخرى صغيرة حمراء.

أنماط مخططات الشموع الرقمية المحايدة الأكثر شيوعاً

نمط شريط دوجي

يطلق عليه أيضاً اسم "Long Legged Doji" وهو أحد الأنماط المحايدة، والتي تشير غالباً إلى تقلب كبير في حركة السوق، إذ ترتفع تارةً وتنخفض أخرى، ويَمنح هذا النمط المتداولين بعض الوقت لتقييم حركتهم التالية، أو إمكانية التحقق من الأسواق الأخرى في هذه الأثناء.

نمط القمم الدوارة

لا ينبغي الخلط بين هذا النمط ونمطي القمة الدوارة الصاعدة أو الهابطة، فهذا المخطط المكون من شمعتين هو في الأساس عبارة عن قمة دوارة صاعدة تحتوي على فتائل أصغر من المعتاد، متبوعة بقمة دوارة هابطة تحتوي على فتائل أقصر من الفتائل العادية على كلا الطرفين، لاحظ أن الفتائل الأربعة يجب أن تكون بنفس الطول في هذا النمط.

وفي الختام، قد يبدو التحليل الفني لمخططات الشموع للعملات المشفرة مخيفاً أو غير مفهومٍ للوهلة الأولى، إلا أن المتداولين الذين يدركون تماماً ما يبحثون عنه، وما يبحث عنه الآخرون أيضاً، غالباً ما يَحظون بفرص أفضل للمقدرة على اتخاذ قرارات التداول الصحيحة في نشاطاتهم، حتى وإن كان ذلك لفترة قصيرة.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة