Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

الاستثمار في العملات الرقمية بأقل المخاطر

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 23, 7:00 PM

غالباً ما يرتبط الاستثمار  والتداول في الأصول المشفرة بتحقيق أرباحٍ لا مثيل لها، ولكن أيضاً بمستويات عالية من المخاطر ، وهو ما يجعل  العديد من المستثمرين يترددون بخوض تلك المغامرة، ولكن ماذا لو كان هناك طريقة لتقليل عامل الخطر المخيف ذاك باستخدام تقنية تسمى "صناديق المؤشرات"، والتي تعد واحدةً من أبرز أشكال الاستثمار الآمنة والشائعة في العالم؟ وسنشرح فيما يلي كل ما يلزمك للتعرف عليها.

هل يتضمن الاستثمار في العملات الرقمية مخاطر كبرى؟

يصرف الكثير من الأشخاص النظر عن الاستثمار في العملات الرقمية وتداولها، وذلك لأنهم يعتقدون بأن ذلك  يتضمن مخاطر لا يمكن تجنبها، أو أنها مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن تحملها، والحقيقة هي أن العملات الرقمية لا تختلف كثيراً عن الأسهم التقليدية أو صناديق الاستثمار المتداولة أو أيٍ من أنواع الأصول الرقمية الأخرى، بل إن تقلب الأسعار  -الذي يعتبره معظم الأشخاص أخطر وأقصى سلبيات العملات الرقمية-؛ ما هو إلا أمرٌ مشترك بين مختلف أنواع الاستثمارات المالية الأخرى، إذ تعتبر الاتجاهات الصعودية والهبوطية جزءًا أساسياً من كل سوق في الوقت الحاضر، ولا يجب الخوف منها في الاستثمارات المستمرة على المدى الطويل، وخاصةً إذا كنتَ تعرف ما عليكَ فعله لتجنب الخسارة. 

الأسلوب البسيط الرائع لصناديق المؤشرات

تسمى أيضاً بصناديق الاستثمار المتداولة ETFs، ولقد أُنشىء أول الأنواع الفريدة من تلك الأصول الرقمية في عام 1976 بشكل فعلي بواسطة Vanguard Group، ولقد أصبح الاستثمار فيها أحد الأشكال الرئيسية للاستثمار ات طويلة الأجل والآمنة إلى حدٍ ما، وهو ما يعتبره الكثيرون مرادفاً للدخل السلبي (الأموال التي يتم تحصيلها وجنيها بانتظام من خلال بذل جهد بسيط أو من دون أي جهد) في الوقت الحاضر، وقد يكون السبب وراء ذلك مفاجئاً ومباشراً في الوقت نفسه وهو أن صندوق المؤشر الأحدث (التابع لصندوق مؤشر S&P 500 أحد أشهر الصناديق العالمية) قد تفوق على الغالبية العظمى من الصناديق الأخرى بشكل ملحوظ.

لكن، هل ذلك أمرٌ ممكن بالفعل؟ لكي نتمكن من الإجابة عن ذلك السؤال علينا أن نفهم أولاً مبدأ عمل صناديق المؤشرات، وهو أمر سهل وغير معقد على عكس ما يعتقد الكثيرون.

يضم كل صندوق عدداً من الأوراق المالية مثل الأسهم أو السندات، وتعمل صناديق المؤشرات وفق مبدأ رئيسيٍ واحد، وهو أنها تتبع مؤشراً محدداً مثل S&P 500، وتستثمر في جميع الشركات المدرجة فيه تبعاً للقيمة السوقية الإجمالية لكل شركة، أي أننا لو افترضنا أن شركة Apple  تمتلك 1% من أسهم المؤشر S&P 500، وأن شركة Tesla تمتلك 0.3% منها، فذلك عائدٌ إلى أن Apple لديها ثلاثة أضعاف القيمة السوقية لِـ Tesla، ويتكون مؤشر S&P 500 من أكبر 500 شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية، مما يعني أنكَ إذا استثمرت في الصندوق فستحصل على جزء صغير جداً من كل شركة من تلك الشركات الـ 500، فالتنويع هو جوهر عمل صناديق المؤشرات بالتحديد، والآن دعنا نرى كيف يمكنك تطبيق هذا المبدأ عند الاستثمار في العملات الرقمية.

كيف يمكن لتلك الاستراتيجية أن تضمن لك أقل المخاطر عند الاستثمار؟

يمكن لأي شخص أن يبدأ بتحقيق ذلك عبر إنشاء صندوق مؤشر صغير خاص به عند الاستثمار في العملات الرقمية، ويمكن تطبيق ذلك بكل بساطة باتباع الخطوات الآتية:

ألقِ نظرة على القيمة السوقية للأصول الرقمية الخمسة الأولى على الترتيب، أو العشرة أو العشرين أو أكثر من ذلك.

 اجمع القيمة السوقية الإجمالية لكافة الأصول، وقارن بين نسبة كل منها والعدد الإجمالي على حدة.

بمجرد حصولك على الأرقام النهائية فإنك ستتمكن من تقسيم أموالك بناءً على ذلك الترتيب، وبهذا ستضمن التنويع تماماً كما صندوق المؤشر. 

كرر هذه العملية كل شهر  وسيصبح لديك صندوقك النشط الصغير. 

دعنا نرى مثالاً (اعتباراً من 8 مايو 2022):

البيتكوين: القيمة السوقية 655 مليار دولار (655/1033 × 100 =) 63%

الإيثيريوم: القيمة السوقية 300 مليار دولار (300/1033 × 100 =) 29%

الريبل: القيمة السوقية 27 مليار دولار (27/1033 × 100 =) 2.6%

سولانا: القيمة السوقية 26 مليار دولار (26/1033 × 100 =) 2.5%

كاردانو: القيمة السوقية 25 مليار دولار (25/1033 × 100 =) 2.4%

الإجمالي: 1033 مليار دولار.

وفي الختام، عليكَ أن تدرك أن الاستثمار في أي شيء لا بد وأن يتضمن مستوىً معين من المخاطرة، ومن دون نتائج مضمونة 100%، إلا أن هناك تقنيات محددة يمكن أن تزيد من فرصك في النجاح إلى حد كبير، والاستفادة من طريقة عمل صناديق المؤشرات هي واحدةٌ من تلك الإستراتيجيات التي يستخدمها العديد من المستثمرين، ويمكنك تجربتها بنفسك لمعرفة ما إذا كانت الوسيلة المناسبة لنيل حصتك من السوق.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة