Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

مؤسسات تشتري البيتكوين: لماذا تقوم بذلك؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 19, 7:00 PM

في بداية ظهور البيتكوين، كانت المؤسسات تتجنب العملة الرقمية باعتبارها أصلاً لا قيمة له. وفي الواقع، كانت المجموعة الوحيدة من الأشخاص الذين آمنوا بإمكانيات البيتكوين الحقيقية هي مجتمعها الأساسي. وحتى الأفراد مثلي ومثلك اعتقدوا أنها ليست سوى بدعة عابرة. والآن لقد كنا نحن وكل مؤسسة أخرى تسير في هذا الاتجاه، مخطئين! فما نراه اليوم هو تحول جذري في التصور حول البيتكوين، وخصوصاً بين المؤسسات الكبرى.

واليوم، تقف المؤسسات في طابور انتظار من أجل شراء البيتكوين، بجانب MicroStrategy وتسلا ومجموعة المؤسسات التي كانت في الصدارة، وذلك يرجع إلى أداء البيتكوين المذهل الذي تفوق كثيراً على أي فئة أخرى موجودة من الأصول. وقد أكدت البيانات أن المؤسسات وصناديق التحوط تستخدم عملة البيتكوين، غير أن السؤال الحقيقي هو لماذا يشترون مثل هذا النوع من الأصول شديدة التقلب؟ اقرأ للتعرف على الأسباب

المستثمرون المؤسسيون يواصلون شراء عملة البيتكوين

 

لقد شهد اهتمام المستثمرين بعملة البيتكوين ارتفاعاً كبيراً في مارس 2020، مع قيام مستثمرين بارزين باختيار عملة البيتكوين بأعداد كبيرة. وبحلول أبريل 2021، ظهر دليل على أن المؤسسات كانت تشتري بالفعل عملة البيتكوين عندما كشفت بورصة بارزة في تقريرها الربع سنوي أنه من بين 335 مليار دولار أمريكي من الصفقات التي عالجتها في الربع الأول من عام 2021، جاء 215 مليار دولار أمريكي من مستثمرين مؤسسيين.

واعتباراً من عام 2021، تملك المستثمرون المؤسسيون ما يقرب من 8٪ من إجمالي المعروض من عملة البيتكوين، وعلى الرغم من أن قيمتها قد تكون تأثرت بأحداث السوق الأخيرة، فقد تمكن المستثمرون المؤسسيون من استغلال هذه الفرصة من أجل شراء المزيد من عملة البيتكوين أثناء مرحلة انخفاض السعر. وتقوم شركات مثل MicroStrategy وتسلا وSquare وغيرها بشراء عملة البيتكوين بانتظام عند انخفاض السعر. ووفقاً لموقع Bitcoin Treasuries، فقد استثمر 68 مستثمراً مؤسسياً في عملة البيتكوين، حيث يمتلك البعض ما يصل إلى 3 عملات بيتكوين كحد أدنى، في حين يمتلك البعض الآخر، مثل MicroStrategy، أكثر من 100،000 عملة بيتكوين. ويحتفظ Grayscale بمعظم عملة البيتكوين، بامتلاكه 654،885 عملة بيتكوين، وهو ما يمثل أكثر من 3٪ من إجمالي العرض.

ما سبب قيمة عملة البيتكوين؟

لفهم سبب شراء المؤسسات للبيتكوين، سنحتاج إلى فهم السبب وراء وجود قيمة لها. فلا يوجد لعملة البيتكوين أي دعم من أي حكومة أو بنك مركزي من شأنه أن يعزز من السعي وراء استخدامها. ومع ذلك، فإن تلك العملة الرقمية تشترك في بعض السمات مع العملات الورقية التقليدية والذهب. فهذه العملة نادرة وقابلة للاستبدال وقابلة للنقل. ويمكننا فهم أوجه التشابه بشكل أفضل من خلال استخدام مخطط بسيط وفهم سبب وجود قيمة لعملة البيتكوين.

لماذا يقوم المستثمرون بشراء عملة البيتكوين

# 1 التحوط ضد التضخم

لقد أدت عودة ظهور مخاوف حدوث التضخم إلى تجديد الاهتمام بعملة البيتكوين. فبصورة تقليدية، كان يُنظر دوماً إلى الذهب والعقارات على أنهما تحوط ضد التضخم. ومع ذلك، فإن تاريخ الذهب باعتباره وسيلة تحوط جيدة ضد التضخم سلبي نوعاً ما، وبعد انفجار فقاعة العقارات في عام 2008، أصبح يُنظر إلى العقارات أيضاً بريبة. واليوم، يُنظر إلى عملة البيتكوين على أنها أفضل وسيلة تحوط ضد التضخم من قبل المؤسسات والمستثمرين، مما جعلها تحصل على لقب "الذهب الرقمي". فهي مثلها مثل الذهب، تتسم بمحدودية العرض، مما يعني أنه كلما زاد الطلب على الأصل، سيزداد السعر أيضاً.

 

والآن، يوجد وجهان لهذه المسألة. فالتحوط من التضخم أصل يتحرك في نفس المسار ويتجاوز حتى مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) الذي يقيس ارتفاع الأسعار. وإذا ما أمعنا النظر في الأداء الأخير لعملة البيتكوين، فسنجد أنها قد فقدت أكثر من 50٪ من قيمتها منذ أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق. ومع ذلك، فإن أي تحوط جيد ضد التضخم هو أصل يميل إلى النمو في قيمته بأكبر من معدل التضخم السائد. ومن خلال هذا المقياس، فقد شهدت عملة البيتكوين زيادة مذهلة في الأسعار، وهذا هو السبب في أن المستثمرين يعتبرونها واحدة من أفضل الأصول المعروفة، وأفضل وسيلة للتحوط ضد التضخم.

# 2 تنويع المحفظة

يُعد تنويع المحفظة سبباً آخر وراء شراء المؤسسات لعملة البيتكوين. ومن خلال مراجعتنا لتاريخ هذه العملة الرقمية، نجد أنها قد تفوقت في الأداء على جميع الأصول تقريباً، مما يجعلها إضافة قيِّمة إلى أي محفظة. ويتم تخصيص "الأموال الذكية" للبيتكوين على نحو متزايد كإستراتيجية لتنويع المحفظة، وذلك بفضل وجهات النظر المتغيرة لصناديق التحوط والمكاتب العائلية ومديري الأموال تجاه هذا الأصل. وأشارت الدراسات الاستقصائية المنتظمة إلى أن عدداً متزايداً من المستثمرين المؤسسيين يخصصون نسبة كبيرة إلى حد ما في محفظتهم لعملة البيتكوين. وكشفت دراسة استقصائية أخرى أجرتها Fidelity أن سبعة من كل عشرة مستثمرين مؤسسيين كان يتوقع منهم الاتجاه إلى الاستثمار في البيتكوين وغيرها من أصول العملات الرقمية.

معلومات ختامية

في الأصل كان يُنظر إلي البيتكوين على أنها وسيلة للتبادل، وقد جعل التطور الملفت للنظر في عملة البيتكوين من العملات الرقمية جذابة بشكل خاص للمؤسسات التي تشتري الآن عملة البيتكوين كلما سنحت لها الفرصة. وعلى الرغم من التقلبات الأخيرة في السوق، فقد أشارت البيانات إلى أن المؤسسات تتطلع إلى شراء المزيد من عملات البيتكوين مع استمرار التضخم في الارتفاع، وذلك يرجع إلى الآثار المعوقة للوباء وتوقف اقتصادات العالم.

ومع شراء المؤسسات لعملة البيتكوين، فقد يكون الآن هو الوقت المثالي لشراء عملة البيتكوين بنفسك. وإذا كنت مقيماً في الشرق الأوسط، فيمكنك القيام بذلك من خلال منصة "رين" لتداول العملات الرقمية وهي مدعومة ومؤمَّنة من مصرف البحرين المركزي. ابدأ التسجيل الآن وابدأ التداول!

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة