Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

كيف غيرت البلوكتشين صناعة الألعاب؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 25, 7:00 PM

أحرزت صناعة الألعاب تقدماً هائلاً بالرغم من بدايتها المتواضعة. فقد حولت الألعاب البسيطة إلى ألعاب واقع افتراضي جذابة تؤثر في مشاعر اللاعبين و تعكس مستوى عالٍ من الدقة والتحضير، ويدرك مدى هذا التطور كل من سبق أن لعب Super Mario على سبيل المثال.

تحاكي الألعاب متعددة اللاعبين على الإنترنت (MMOs) الواقع، فتسعى إلى تقليده عبر استلهام شخصيات اللعبة من الأفراد. نتيجة لذلك، تنعكس إساءة التعامل مع الشخصية بصورة سلبية على اللاعب.

لم تعد شخصيات الألعاب تتصرف كأبطال القصص الخيالية، بل باتت تختبر العواطف الإنسانية والظروف المستوحاة من الواقع.

يتم بث معظم هذه الألعاب عبر الإنترنت حيث يحقق اللاعبون أهداف اللعبة ويفرضون هيمنتهم باستخدام أصول افتراضية. مؤخراً، باتت الألعاب الإلكترونية تكتسب شهرة كرياضة عالمية بشكل تدريجي. وقد بلغ تقدير قيمة هذا القطاع 138 مليار دولار.

دعت المشاكل التي يواجهها نظام العملات الورقية إلى استبداله بنظام جديد ومتطور، الأمر الذي زاد من اعتماد تكنولوجيا البلوكتشين بشكل جنوني في السنوات الأخيرة.

ليست بلوكتشين مسألة مال فقط، بل إنها نطاق واسع من التطبيقات. تشكل الألعاب الإلكترونية إحدى أهم هذه التطبيقات، وذلك لأن بلوكتشين سوف تغير من طرق إنشاء هذه الألعاب وإدارتها ولعبها في المستقبل.

من المتوقع أن يحدث استخدام بلوكتشين في مجال الألعاب الإلكترونية أموراً رائعة، فإليكم التفاصيل.

بلوكتشين منصةً للألعاب الإلكترونية

كيف يمكن تحقيق ذلك؟

تتألف بلوكتشين بشكل أساسي من سلسلة كتل على شبكة كمبيوتر متاحة للجميع، كما يستحيل إجراء التعديلات عليها أو تغيير موقعها. فيتم حفظ كل معلومات البيانات عليها من دون استثناء.

يُعد هذا النظام لامركزياً، الأمر الذي يعني أنه ليس خاضعاً لسلطة مركزية. بل على عكس ذلك، يسيطر عليه المستخدمون الذين يملكون أصولاً رقمية وعناصر ألعاب.

يمتلك المستخدم كمية معينة من الأصول الرقمية التي تُدعى رموزاً غير قابلة للاستبدال NFTs على بلوكتشين الألعاب الإلكترونية، ويشبه ذلك امتلاكه كمية معينة من العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين وإيثيريوم ولايتكوين على بلوكتشين العملات الرقمية.

تستطيع بفضل هذا النظام أن تمتلك عناصراً داخل اللعبة بنفس الطريقة التي تمتلك بها عملات رقمية، بالإضافة إلى أنها قابلة للنقل إلى أي محفظة أو حتى خارج اللعبة.

 دور الرموز غير القابلة للاستبدال

هي رموز فريدة من نوعها وغير قابلة للتزوير، لكنها قابلة للنقل إلى محفظة رقمية تماماً كالعملات الرقمية. وتتمثل هذه الرموز في اللعبة بسيف أو سهم أو درع أو أفراد أو أي شيء آخر، كما يستطيع المستخدم أن يمتلك هذه الأصول الرقمية إلى الأبد.

يصاحب تكنولوجيا البلوكتشين مفهوم الندرة، ما يعني أن هذه المنتجات محدودة الكمية. على سبيل المثال، تأتي بعض عناصر ألعاب تقمص الأدوار RPG مثل World of Warcraft بدرجات مختلفة: عادي ومميز وخارق للعادة وبطولي وأسطوري، حيث تتضمن درجة أسطوري العناصر الأكثر ندرة. 

تمكنك الألعاب المبنية على شبكة بلوكتشين من رؤية كمية العناصر الأسطورية المتاحة في اللعبة، وهي كمية محدودة. قد تتطابق هذه العناصر مع بعضها، لكنها تتميز عن بعضها البعض بحفظ كل منها لتاريخ استخدامها الخاص.

قد يمتلك أفضل لاعبي اللعبة عنصراً معيناً، فإن هذا العنصر سوف يحتفظ بهذه المعلومة حتى ولو قام بشرائه أحد آخر.

لكن ماذا لو توقفت اللعبة التي كنت تلعبها عن العمل؟ لن يؤثر ذلك على عناصر اللعبة، فإنها قابلة للنقل من بلوكتشين إلى أخرى في عالم الواقع المعزز ككل. كما ستبقى في حوزتك إذا شئت استخدامها في لعبة أخرى أو الاحتفاظ بها في محفظة عملاتك الرقمية، وهنا تكمن قيمة الرموز غير القابلة للاستبدال الحقيقية. 

إذاً، تشكل الرموز غير القابلة للاستبدال نوعاً من  المحتوى الذي يبقى موجوداً للأبد في عالم الواقع المعزز.

بلوكتشين تطور صناعة الألعاب الإلكترونية بطرق متعددة

يعتقد الخبراء أن سيولة بلوكتشين واعتياد اللاعبين على الترميز عاملان مهمان في تسهيل دمجها في عالم الألعاب الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح بعض الألعاب للّاعبين شراء عناصر من داخل اللعبة بواسطة الأموال الورقية والافتراضية، ما دعا الخبراء إلى الإجماع على أن بلوكتشين أفضل الوسائل لتتبع هذه المعاملات.

ساد الاعتقاد أن تكنولوجيا بلوكتشين تحقق تفاعلاً إيجابياً بين العملات الرقمية وألعاب الفيديو، وذلك لأن بلوكتشين تعالج عدداً من التحديات القديمة في عالم أعمال الألعاب الإلكترونية.

 تعزيز أمان سوق الألعاب

يستحيل وصول المخترقين إلى بيانات الخادم، وذلك بسبب ميزة اللامركزية التي تتمتع بها بلوكتشين وتدابير تشفير البيانات عالية الفعالية لديها.

نتيجة لذلك، تخلق بلوكتشين بيئة آمنة لرجال الأعمال في مجال الألعاب والمطورين، الأمر الذي يرفع من مستوى الإنتاجية. بذلك، لن يتمكن المخترقون من تعطيل شبكة بلوكتشين اللامركزية لأنهم لن يجدوا خادماً لتخريبه. 

 تعزيز ملكية الأصول داخل اللعبة

سوف تساعد تكنولوجيا بلوكتشين في تعزيز ملكية الأصول داخل اللعبة عبر رفع درجة الشفافية وزيادة التشريع في عالم صناعة الألعاب. وتمثل الملكية الرقمية الفعلية إحدى أهم عناصر الألعاب الإلكترونية المدعومة من بلوكتشين، فإنها تسمح للاعبين بتداول السلع النادرة والأرباح.

يتم استخدام العقود الذكية لإجراء المعاملات في الألعاب المبنية على بلوكتشين، حيث إن هذه العقود تتميز بأنها نهائية وأنها تعمل على معايير مبرمجة مسبقاً. لذلك، عندما تطلق هذا النوع من الألعاب، يتم نقل كل الأصول داخل اللعبة التي تم شراؤها بواسطة العقود الذكية فوراً إلى حسابات اللاعبين التي تحمل عناوين علنية.

عدا عن ذلك، يتم تشغيل العقود الذكية من دون تدخل أي سلطة مركزية، أي أنه من غير الممكن تغيير العنوان العام حيث تخزّن أصول داخل اللعبة أو تبديل ملكية هذه الأصول بالسر. إذاً، ستبقى ملكاً للاعب الذي حاز عليها.

 تحسين القيمة التقديرية للأصول غير المادية

طُرحت لعبة Crypto Kitties في 28 نوفمبر في عام 2017، ولم يمضِ الكثير من الوقت حتى استثمر اللاعبون ما يقدر بقيمة 6.7 مليون دولاراً. وتشير الإحصاءات إلى أن اللاعبين يعطون الأولوية للمقتنيات الرقمية غير المادية كلما تم إنشاء لعبة حماسية على بلوكتشين.

كما أن اللاعبين سيكونون على استعداد للاستثمار في المقتنيات الرقمية غير المادية إذا توفرت لديهم لعبة مبنية على شبكة بلوكتشين. لذا فإن المزيج بين العملات الرقمية وألعاب الفيديو المثيرة للإعجاب سوف يؤدي حتماً إلى ازدهار في الاستثمار.

 التحكم بألعاب الفيديو المفضلة

تتميز شبكات الألعاب الإلكترونية التي تم إنشاؤها على بلوكتشين بأنها غير متقلبة، الأمر الذي يضمن أن لا تحدث أي تغيرات في المستقبل في برامج الألعاب المنتشرة على الشبكة. ويسمح لك ذلك بتنزيل وتثبيت ألعاب الفيديو بنسخ مختلفة من أي موقع من دون تعريض تجربتك في اللعب إلى أي مخاطر.

 تداول الموارد وتحصيل المكافآت

بإمكان اللاعبين والمطورين الاستفادة من تكنولوجيا بلوكتشين لإنشاء ألعاب وتطبيقات غنية بالموارد إلى جانب تحديث نسخ الألعاب وكسب المكافآت عبر عمليات تعدين ألعاب شبكة بلوكتشين. كما يسمح ذلك لهم بالتعاون وتحصيل توكن بالتزامن مع خلق تجربة مستخدم تفاعلية على التطبيق.

تحسين طرق الدفع

تتسم العملات الرقمية بأمانها وخصوصيتها. إلا أن عالم الألعاب الإلكترونية شهد حالات متعددة من خرق لشبكات كبيرة أدت إلى تسريب معلومات البطاقات الائتمانية للعملاء عبر الإنترنت وبيعها في الأسواق السوداء.

يُستخدم التوكن المشفر المحلي أو غيره من التوكن المماثل لإجراء المدفوعات في تطبيقات ألعاب بلوكتشين، ما يؤدي إلى إجراء المعاملات بشكل أفضل. يمكن أن يؤدي تعاون العملة الرقمية المشفرة مع ألعاب الفيديو بهذه الطريقة إلى تحسين إمكانيات الدفع للاعبين.

قد يعود تاريخ التعاون مع شركات التشفير مثل Twitch و Stream إلى عدة سنوات في تاريخ العملات المشفرة وألعاب الفيديو. تُعد كل من Twitch و Steam من أكثر الأسماء شهرة في الألعاب، وتشير تجربتهما في مدفوعات العملة الرقمية المشفرة إلى وجود مستقبل للتعاون بين العملات الرقمية المشفرة وألعاب الفيديو.

إنشاء ملفات تعريف متكامل للألعاب

تتطلب معظم منصات الألعاب من المستخدمين إنشاء ملفات تعريف بهم، ومن شأنها إتاحة الوصول إلى ألعاب المنصات والميزات الأخرى لهم. أما بالنسبة إلى مستخدمي تطبيق ألعاب بلوكتشين، فبإمكانهم إنشاء ملف تعريف متكامل واحد فقط، كما يمكنهم الوصول إليه وتشغيله على منصات لعب أخرى.

يمكن لمستخدمي تطبيق ألعاب بلوكتشين إنشاء ملف تعريف ألعاب واحد ومتكامل يمكن عرضه واستخدامه عبرالعديد من منصات الألعاب. تعمل هذه الطريقة على تحسين تجربة المستخدم للاعبين من خلال تسهيل الوصول إلى أنشطة الربط في البرامج.

 

الخلاصة

أصبحنا الآن ندرك كيف يمكن أن يؤدي الدمج بين العملات الرقمية المشفرة وألعاب الفيديو إلى تجربة لعب أكثر متعة وأماناً وسلاسة. لكن هذه ليست إلا البداية، ويضمن ذلك للمستخدمين القدرة على تجربة ألعاب جديدة في السنوات القادمة.

لم يخذل عالم أعمال الألعاب العملاء، بل ربما ساعدت الإنترنت صناعة الألعاب على التقدم، إلا أنها لم تستطع الحد من الاحتيال في هذا المجال.

لحسن الحظ، تعد الألعاب القائمة على بلوكتشين الخطوة التالية في حماية ألعاب الفيديو وإنشاء معيار صناعي على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، فإن العملات الرقمية المشفرة وألعاب الفيديو لديهما إمكانية تغيير مجال الألعاب بأكمله بعدة طرق.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة