Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

خيارات لا متناهية للاستثمار من منصات التداول المتقدمة

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 13, 7:00 PM

تعد القدرة على الوصول إلى المعلومات بسرعة في بيئة آمنة ومحمية جزءًا أساسياً من التداول، ففي السابق كانت تلك المعلومات بعيدة المنال عن المتداولين في البورصات، إلا أن التطور في التكنولوجيا والبرمجيات غيرت المعادلة، وسمحت للجميع بالوصول إلى كافة بيانات السوق اللازمة، وذلك من خلال برامج منصات التداول المتقدمة عبر الإنترنت البسيطة والآمنة، والتي أصبحت ضرورية لأي متداول.

ما هي منصات التداول المتقدمة؟

هي تطبيق إلكتروني يسهل تداول المنتجات المالية عبر وسيط مالي، بحيث يمكن للمتداولين تنفيذ وإدارة الصفقات باستخدام برنامج كمبيوتر يوفر لهم بيانات السوق أولاً بأول، كما يمكنهم تمويل حساباتهم عبر المنصة باستمرار واستخدامها للتداول عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية وصول أي شخص لأنظمة البرامج التي يوفرها الوسطاء، أو المؤسسات المالية مثل رين والتداول بشكل سهل وبسيط.

تُستخدام منصات التداول المتقدمة في العادة لتداول الأوراق المالية والأسهم والسندات والعملات، ومع تزايد اعتماد البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، ظهرت فكرة منصات تداول العملات الرقمية المتقدمة في العالم الرقمي، وتوفر هذه المنصات للمتداولين فرصة التداول بين العملات الرقمية المختلفة بعضها ببعض، أو تداول العملات الرقمية مقابل العملات الورقية.

من يمكنه استخدام منصات التداول المتقدمة؟

تحتاج إلى شيئين فقط لتكون قادراً على استخدام منصة تداول متقدمة، وهي إمكانية الوصول إلى الإنترنت وجهاز كمبيوتر أو هاتف محمول، وهناك فئتان أساسيتان من منصات التداول المتاحة أمامك وهما:التجارية والخاصة، حيث تلبي المنصات التجارية احتياجات المتداولين اليوميين وتجار التجزئة، بينما يتم تصنيع المنصات الخاصة لشركات البورصات الكبرى.

والجدير بالذِكر أن منصات التداول المتقدمة تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي بين الأشخاص الذين يتنقلون باستمرار ويسافرون كثيراً.

ميزات وفوائد منصة التداول المتقدمة 

تتميز واجهة منصة التداول ببساطتها، فهي تتألف دائماً من سجل الأوامر الأساسي ومخططات السوق التي يمكن للمتداولين المبتدئين استخدامها لوضع الأوامر، كما  توفر هذه المنصات ميزات أكثر تطوراً وتعقيداً للمتداولين المحترفين تمكنهم من تجربةِ مختلف الاستراتيجيات وإجراء صفقات التداول.

ولعل أفضل جزء في منصات التداول المتقدمة هو أنها تسمح للمستخدمين بإجراء التداول من أي مكان، فكل ما يحتاجونه هو الاتصال بالإنترنت وجهازٌ يسمح لهم بتشغيل التطبيق مثل الهاتف المحمول أو الكمبيوتر المحمول.

ومن أهم ميزات منصات التداول:

سجل الأوامر: هو عبارة عن سجل إلكتروني لجميع أوامر البيع والشراء المتعلقة بأصل معين، بحيث يستخدمها المتداولون لمعرفة السعر والكمية التي تم شراء أو بيع الأصل عندها، كما يُظهر سجل الأوامر عادةً مدى انتشار السوق للمتداولين والذي يعني الفرق بين أعلى وأدنى سعر عرض، ولقد صُممت هذه البيانات لمساعدة المتداولين على تقييم الاتجاه المحتمل لأسعار الأصول في السوق.

أنواع الأوامر: يُقدم سجل الأوامر مجموعة من الميزات الأساسية التي تساعد المتداولين على إدارة تداولاتهم بشكل أوتوماتيكي وضمان جني الأرباح وعدم الوقوع في الخسارة، إذ يمكن للمتداولين وضع أوامر البيع والشراء وإجراء عملية شراء فورية. بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من أوامر الإيقاف والحد من السوق لأتمتة تداولاتهم، كما تسمح أوامر السوق للمستخدم بشراء أو بيع الأصول بأفضل سعر متاح حالياً، أما بالنسبة لمعانيها فإن أوامر الحد عبارة عن أمر شراء أو بيع أصل بسعرِ محدد، أما أوامر الإيقاف فتعني أمر شراء أو بيع أصل ما بمجرد أن يتجاوز سعره حداً معيناً يحدده المتداول بشكل مسبق، فعند وصول الأصل إلى سعر الإيقاف يتم تنفيذ أمر الإيقاف عند سعر السوق المتاح تالياً. 

أنماط مخططات الشموع: توفر الرسوم البيانية للشموع المؤشرات الفنية اللازمة لإجراء التحليل الفني للسوق، ويتم اشتقاق المؤشر الفني رياضياً من السعر أو حجم التداول أو من خلال رصد مشاعر المستثمرين أو بيانات الفائدة المفتوحة، ومن ثم يتم تطبيقه لتفسير اتجاهات السوق الصاعدة والهابطة، ومساعدة المتداولين على اتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على ذلك.

ميزات متنوعة أخرى: تستضيف منصات التداول عدداً من الميزات المتاحة للمستخدمين بناءً على درجة خبرتهم وقواعد منصة التداول، وتشمل هذه الميزات: عروض الأسعار الحالية، وخلاصات الأخبار المالية، والوصول الفوري إلى كافة البيانات المالية سواءً الحديثة أو القديمة، وأدوات التحليل الفني المعقدة، والاستثمار والموارد التعليمية القائمة على الأبحاث المتميزة.

زيادة الأمن السيبراني ودعم العملاء: ستركز منصة التداول الجيدة على الأمن السيبراني بشكل كبير، وتوفير  خاصية دعم العملاء لمستخدميها، وضمان شفافية المعلومات، وتوفير خاصية المصادقة الثنائية، واستكمال إجراءات "اعرف عميلك" KYC، دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال البريد الإلكتروني أو الهاتف، وتلك خطوات هامة تتبعها منصات التداول لتوفير حماية تامة للمتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

كيفية اختيار منصة التداول المناسبة

إن أهم خطوة لاختيار منصة التداول المناسبة هي معرفة الهدف من التداول، والإلمام بميزات التداول المتاحة إلى جانب معرفة الرسوم.

وإذا كنت متداولاً مبتدئاً فقد ترغب في اختيار منصة ذات واجهة بسيطة، بحيث تحتوي على موارد تعليمية تساعدك في الحصول على الأجوبة الشافية للأسئلة التي تدور في رأسك، كما لا تنسى أن ميزة دعم العملاء الجيد عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني مفيدة وهامة سواءً للمتداولين الجدد أو المحترفين.

كما أن الاهتمام بالأمن السيبراني أمرٌ ضروري، خاصة أنه مجال تكنولوجي دائم التطور، إذ يجب على المتداولين التأكد من اختيارهم للمنصات الموثوقة المنظمة، وإتمام متطلبات "إعرف عميلك" KYC، واستخدام المصادقة الثنائية، وتجنب المنصات التي لا تتبع بروتوكولات الأمن السيبراني الأساسية.

أما بالنسبة للرسوم فعادةً ما تضع منصات التداول المتقدمة رسوماً رمزية مقابل الخدمات التي توفرها للمتداولين، إلا أن على المتداول معرفة قيمتها بالضبط قبل الدخول بأي صفقة لتجنب التكاليف غير المتوقعة، ورسوم التداول نوعان: رسوم المتلقي ورسوم المزود، حيث يتم فرض رسوم المزود عندما يتم وضع أمر في سجل الأوامر دون تنفيذه على الفور، أما رسوم المتلقي فيتم فرضها عند تنفيذ الأمر على الفور، ويمكن أن تساعدك المقارنة بين مقدار رسوم كلا النوعين في اختيار منصة التداول الأنسب لك من بين الخيارات المتاحة أمامك.

نصائح حول كيفية استخدام منصات التداول المتقدمة كالمحترفين

يمكن أن يكون تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت معقداً للغاية، وذلك لأن أسواق العملات الرقمية شديدة التقلب، حيث تشهد ارتفاعات وانخفاضات أعلى بكثير منها في بورصات الأسهم والأوراق المالية التقليدية.

وإذا قررت شراء أو بيع العملات الرقمية، ولكنكَ لا تعلم من أين تبدأ، فإليك بعض النصائح التي ستساعدك على وضوح الرؤية:

افهم البلوكتشين: فبناء معرفة شاملة عن تقنية البلوكتشين والأنظمة اللامركزية يمكن أن يوفر  عليكَ الكثير من الوقت والجهد في فهم الأسواق الرقمية.

فهم واجهة منصات التداول المتقدمة: حاول أن تفهم  كيفية تفسير مخططات وجداول السوق، وتعلم كيفية وضع أنواعٍ مختلفة من الأوامر للتحكم في تحركات السوق، كما أن معرفة برنامج التداول سيساعدك على تطبيق استراتيجياتك بشكل مثالي.

تحمل المخاطر:  وذلك يعني الحد الذي يمكن للمتداول تحمله من الخسارة، فمعرفتك بذلك بشكل مسبق سيقلل من فرصك في اتخاذ قرارات غير محسوبة بشكل كبير، كما إنه سيساعدك على صياغة استراتيجية التداول الأنسب لك.

قم بإنشاء خطة: اعرف كل شيء عن العملة الرقمية التي ترغب بشرائها، وقم بإنشاء استراتيجية مدروسة جيداً حولها، ولا تنسى تصميم خطتك وفقً لاحتياجاتك ومدى مقدرتك على تحملك للمخاطر.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة