Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

إيثيريوم أم كاردانو تشترك العملتان بالعديد من الميزات، ولكن أيهما أفضل من حيث الاستثمار؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - May 25, 7:00 PM

يعد سطوع نجم العملات المشفرة هذا العام أحد أكثر الحركات المشوقة في عالم الاستثمار، إذ شهدت العديد من العملات المشفرة نمواً هائلاً، ولكن قد يكون من الصعب تحديد أقواها وأفضلها لك.

بشكل عام فإن العملات المشفرة ما زالت غير مضمونة وتعتمد على التخمين، فلا أحد يستطيع أن يؤكد لكَ ما إذا كانت ستظل موجودة بعد بضعة عقود من الآن مثلاً، حيث أن التكنولوجيا نفسها لا تزال في سنواتها الأولى، ولهذا السبب يُعتبر التشفير استثماراً محفوفاً بالمخاطر في وقتنا الحالي، فإذاً، هل أنتَ مستعد لهذا النوع من المغامرة قبل أن تستثمر؟

يمكن للعملة المشفرة أن تكون استثماراً مربحاً أيضاً إذا نجحت على المدى الطويل، وإليكَ نجمتان صاعدتان في عالم التشفير وهما الإيثيريوم CRYPTO:ETH، والكاردانو CRYPTO:ADA، وعلى الرغم من تشابههما في نواحٍ عديدة، إلا أن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية، ولكن أيهما الأفضل استثماراً بالنسبة لك؟

الإيثيريوم: الإيجابيات والسلبيات

تعد الإيثيريوم واحدة من أكبر العملات في صناعة العملات الرقمية في الوقت الراهن، والتوكن الأصلي الخاص بها هو الإيثر ويعتبر ثاني أكثر العملات المشفرة شيوعاً بعد بيتكوين.

تعد بلوكيتشن الإيثيريوم الأكثر استخداماً في التطبيقات اللامركزية مثل التوكن غير القابلة للاستبدال NFTs والتمويل اللامركزي DeFi، كما أنها تستضيف العقود الذكية التي تسمح للأفراد بتنفيذ اتفاقات آمنة دون مساعدة طرف ثالث كالمحامي، ولأن بلوكيتشن الإيثيريوم مفتوحة المصدر،  فإنه يمكن لأيٍ كان إنشاء تطبيقات خدمات لامركزية جديدة، وجميعها تتطلب استخدام الإيثير مما يعني أن نجاح أي تطبيق يعود بالنفع على عملة الإيثيريوم نفسها.

أحد أبرز الجوانب السلبية للإيثيريوم هي أنها تستخدم حالياً بروتوكول تعدين إثبات العمل PoW، والذي يَستهلك الكثير من الطاقة وبشكل لا يصدق، مما يُلزم معدِني العملات المشفرة استخدام أجهزة كمبيوتر عالية القدرة عند استخدامه لحل الألغاز والتحقق من المعاملات، ومع مرور الوقت تصبح هذه الألغاز صعبة بشكل مضاعف وتتطلب المزيد من الطاقة أكثر فأكثر.

ومع ذلك يعمل مطورو الإيثيريوم على الانتقال إلى بروتوكول إثبات الحصة PoS حالياً، وهو بروتوكول أكثر ملاءمة للبيئة، وباستخدامه يجب على المُعدنين وضع بعض ممتلكاتهم المشفرة على المحك، للتحقق من المعاملات على أمل الحصول على  فرصة لكسب المكافآت، وبينما يعد الانتقال إلى نموذج PoS خطوة ذكية لعُملة الإيثيريوم، فإن هنالك احتمالاً كبيراً لتعرضك للمزيد من المتاعب والنكسات على طول الطريق.

كاردانو: الإيجابيات والسلبيات

أُنشِأت كاردانو بواسطة أحد مؤسسي إيثيريوم، ولهذا فهي تشترك في العديد من الأمور مع منافسها القديم، ومع ذلك فإن لديها بعض المزايا الفريدة وكذلك العيوب.

فمثل الإيثيريوم؛ يسمح كاردانو للمستخدمين بإنشاء خدمات لامركزية على الشبكة، كما أن بعض مشاريع التطوير الجارية حالياً تتضمن THEOS (وهو سوق للرموز غير القابلة للاستبدال)، وبروتوكول إنديجو أيضاً والذي سيسمح للمستخدمين بتداول أصول العالم الحقيقي (مثل الأسهم) على بلوكيتشن كاردانو.

وعلى عكس الإيثيريوم، تَستخدم كاردانو بروتوكول تعدين PoS حالياً، مما يمنحها ميزة متقدمة على منافستها، كما أن انتقال الإيثيريوم إلى نموذج PoS بشكل كامل قد يستغرق شهوراً، في الوقت الذي يستخدم  كاردانو هذا النوع من النظام بنجاح.

 ولكن ذلك لا يجب أن ينسينا أن كاردانو لا زالت في طور النمو، وستحتاج لبعض الوقت لتلحق بعملة الإيثيريوم من نواحٍ أخرى، كما أن الإيثيريوم وُجدَت قبل كاردانو وذلك يمنحها ميزة كبيرة، فعلى الرغم  من التشابه بينهما في بعض المزايا، إلا أن الإيثيريوم ستظل صاحبة السجل الأطول والأكثر شعبية بين المستخدمين.

هذا لا يعني بالضرورة أن كاردانو لن تكون قادرة على اللحاق بالإيثيريوم في المستقبل، فلقد نمت كاردانو بشكل هائل خلال العام الماضي من حيث حجم المعاملات والقيمة السوقية، وإذا استمرت في التطور على ذلك النهج، فقد يصبح لها الأفضلية على الإيثيريوم.

أيهما الأنسب لك: إيثيريوم أم كاردانو؟

في الواقع إن كليهما محفوف بالمخاطر حالياً، إلا أن كاردانو قد تكون الأكثر خطورة كونها الأحدث، ولأنها تفتقر إلى السجل الحافل الذي تحظى به عملة الإيثيريوم، ولكن دعنا لا ننسى أن لكاردانو نقاط قوة أيضاً؛ لذلك إذا كنت على استعداد لتحمل مخاطر أكبر والاحتفاظ باستثماراتك على المدى الطويل، فقد يكون كاردانو هو خيارك المنشود.

ومتى قررت الاستثمار احرص على وضع الرؤية المستقبلية على المدى البعيد بعين الاعتبار، إذ يمكن أن تكون العملة المشفرة متقلبة بشكل لا يصدق، ومن المرجح أن يشهد أي استثمار صعوداً وهبوطاً على المدى القصير، ومن خلال شراء استثمارات عالية الجودة والتركيز على الأفكار المُعمرة، من المرجح أن ترى أرباحاً إيجابية بمرور الوقت.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة