مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

هل ستصبح العملات الرقمية طريقة لدفع أموال التقاعد؟

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Apr 28, 7:00 PM

كيف يمكن تحويل 1000 دولار إلى ثروة ضخمة!

يشارك جميع مستثمري العملات الرقمية في السوق لأسباب مختلفة؛ فالبعض يهدف إلى جمع المال واستثمارها في الممتلكات أو العقارات، بينما يهدف البعض الآخر إلى الحصول على نتائج أكثر دقة وتحديداً، ولكن هل يمكن أن تكون العملة الرقمية أداةً فعالةً للتقاعد، وإذا كان الأمر كذلك فكيف يمكن تحويل 1000 دولارٍ إلى معاش تقاعدي ضخم؟ سنحاول الإجابة عن ذلك كله، مع شرحٍ توضيحي للخطوات المُتبعة لتحقيق هذا الهدف. 

كيف يختلف الاستثمار في العملات الرقمية عن الطرق التقليدية

فلنبدأ شرح ذلك بعرض مقارنة بين الاستثمار في العملات الرقمية، والاستثمار بالأصول التقليدية كالأسهم مثلاً، وبناءً على ذلك سنحدد ما إذا كانت العملات الرقمية هي الطريقة الأمثل للادخار من أجل التقاعد، والحقيقة هي أنه لا يوجد فرق كبير  -بل يكاد يكون معدوماً- بين عملية شراء أو بيع الأصول التقليدية أو الرقمية من حيث الاستثمار.

لكن الاختلاف بينهما يكمن في الأساسيات لكلتا الفئتين، فعند الاستثمار في الأصول التقليدية يقوم المستثمر بالتصويت لصالح السيطرة المركزية، وتحليلات الأداء المالي وغيرها، بالإضافة إلى زيادة صلاحيات أصحاب الأسهم، أما بالنسبة للاستثمار في الأصول الرقمية فإن المستثمر يدعم اللامركزية، وتقنية البلوكتشين، والنهج غير المتحيز على نطاق عالمي، ولننتقل الآن للتعرف على نوع العوائد المتوقعة لكل فئة. 

المكاسب التي يمكن لمستثمري العملات الرقمية توقعها

في هذا المثال سنقوم بتحليل متوسط ​​العوائد السنوية لصندوق Vanguard's S&P 500 ETF (وهو صندوق متداول في البورصة)، والذي يمثل جزءًا كبيراً ودقيقاً إلى حد بعيد من سوق الأوراق المالية وعائدات البيتكوين (وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية)، وسنعتمد السنوات العشر الماضية كإطار زمني لهذا التحليل، وبذلك سيتوفر لدينا بيانات كافية للعمل معها.

ولنبدأ بما أنتجه صندوق S&P 500 ETF من متوسط ​​عائد سنوي غير معدل، إذ بلغ حوالي 14% وهو رقم منطقي في عالم الأصول التقليدية، بينما بلغت عائدات متوسط البيتكوين حوالي 230%، وهو ما يقارب عشرين ضعف من الأصول التقليدية في هذه المقارنة!

ومن الأمور الهامة التي يجب مراعاتها هنا هي أن البيتكوين قد وصلت على الأغلب إلى الحد الذي لن تكون فيه هذه النسبة المئوية مستدامة في المتوسط ​​لعقود قادمة، ومع ذلك فحتى لو قمنا بتخفيضها بشكل كبير  إلى العُشر مثلاً؛ فإننا سنظل نحصل على عائدٍ مقبول بنسبة 23%، وهو ما يبدو منطقياً بكل الطرق ولفترة أطول أيضاً.

المفتاح لتحويل 1000 دولار إلى ثروة ضخمة للأجيال القادمة

والآن بعد أن عرفنا العوائد المتوقعة لكل فئة منهما بشكل عام، دعنا نحسب العوائد التي يمكن تحقيقها من مبلغ 1000 دولار  مثلاً بالنسبة المئوية، والمفتاح إلى ذلك هو ظاهرة بسيطة للغاية ويعرفها الكثيرون بالفعل، وتدعى بالفائدة المركبة، وهي تعني بشكل أساسي أنه إذا تم تحقيق عوائدٍ بنسبة 10% في السنة الأولى، وبقيت القيمة الإضافية على حالها في الحساب، فإن العوائد في السنة الثانية ستزداد بنسبة 10% من المبلغ الإجمالي في العام الأول، وهكذا .. وهو ما يؤدي إلى نمو أُسي متزايد على المدى الطويل.

وبأخذ ذلك بعين الاعتبار ، فإن مبلغ  1000 دولار  ستنمو بمعدل مركب سنوي يبلغ 14% (لـِ S&P 500) إلى حوالي 50950 دولاراً خلال 30 عاماً، وهو المعدل الزمني المتوقع حتى التقاعد على افتراض أننا بدأنا الاستثمار في سن 35، وإذا كنت تعتقد أن الفرق الذي يبلغ 9% فقط بين القيمة المخفضة لعملة البيتكوين و 14% لمؤشر S&P 500 لن تُحدث فرقاً كبيراً، فأنتَ مخطىء، فالمبلغ الأولي ذاته وهو 1000 دولار بمعدل مركب سنوي يبلغ 23% (للبيتكوين) سينمو إلى مبلغ ضخم قدره 497.912 دولاراً في غضون الفترة الزمنية ذاتها (30 عاماً)، وهو بالطبع أكثر من كافٍ بالنسبة للمتقاعدين لإعداد خططهم، وإذا أضفت نسبة مئوية أخرى فإن القيمة  ستصل إلى 634.819 دولاراً، في حين أن معدل المركب السنوي الذي يبلغ 26% سيصل إلى 1.025.926 دولاراً، وذلك بفضل قوة الفائدة المركبة.

لم يبقى إلا أن نقول بأن البيتكوين والأصول الرقمية أصبحت من بين أحدث الأشكال الاستثمار ية على الساحة، كما يبدو أنها أثبتت جدواها بالنسبة للعائدات طويلة الأجل أيضاً، وعلى الرغم من أن استثمارات العملات الرقمية لا تخلو من المخاطر، إلا أن من المشوق معرفة كيف سيظهر جيل جديد من عائدات التقاعد الرقمية في المستقبل البعيد.

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة