مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

سعر تشين لينك Link وكل ما تريد معرفته عنها

بقلم Mohamed Saber Farrag - Nov 03, 3:00 PM

الملخص: 

  • عملة تشين لينك أو LINK هي شبكة أوراكل لامركزية

  • على عكس بلوكتشين البيتكوين، تمتلك تشين لينك إمكانية إدخال البيانات من مصادر خارج البلوكتشين

  • تستخدم العقود الذكية لجمع الإدخالات من مصادر خارج البلوكتشين

  • تم إطلاق تشين لينك في 2017 وكان سعرها أقل من 20 سنتاً

  • استخدم منصة رين لتتمكن من شراء، بيع وتخزين وتحويل واستلام توكن التشين لينك بكل سهولة وأمان.

إذا كنت مهتماً بعالم العملات الرقمية فمن المرجح أنك تعرف كيفية عمل وإدارة العملات الرقمية عبر تقنية البلوكتشين، وهي تقنية أشبه بسجلات يتم فيها تخزين المعاملات والتحويلات والتداولات الخاصة بالعملات الرقمية عبر شبكة الإنترنت، ومع إطلاق العملات الرقمية ودخولها بقوة إلى الأسواق المالية، زادت قيمة تقنية البلوكتشين وعلى رأسها عملة البيتكوين، والتي يتم تداولها عبر البلوكتشين الخاص بها، وكذلك عملات أخرى مثل عملة الإيثيريوم والتي يتم تداولها عبر بلوكتشين خاص بشبكة الإيثيريوم. 

لكن تقنية البلوكتشين الخاصة بكل عملة تسمح بتسجيل وتداول المعلومات المرتبطة بالعملة ذاتها فقط، ما يعني محدودية التداولات في شبكة افتراضية واسعة مثل شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى العقود الذكية المتوفرة في تقنية البلوكتشين لن تحظى باستخدامات واسعة خارج تقنية البلوكتشين والعملات الرقمية المرتبطة بها. 

إذاً، كان التفكير في العثور على أداة أو نظام يربط بين تقنيات البلوكتشين المختلفة حلاً رائعاً وهو ما قدمته عملة التشين لينك التي انطلقت قبل أقل من ثلاثة أعوام، وهي عبارة عن شبكة أوراكل أو ما يُعرف بقاعدة بيانات علائقية، أي قاعدة بيانات ذات معلومات مرتبطة ببعضها البعض، بهدف تسهيل نقل البيانات من خارج السلسلة إلى العقود الذكية على سلسلة تقنية البلوكتشين، أي تسهيل عملية نقل البيانات من العالم الخارجي إلى عالم البلوكتشين وزيادة مرونة التداولات داخل النظام. 

وليست هذه ميزة شبكة تشين لينك الوحيدة، بل تساعد أيضاً في منح خيارات أكبر للتداولات والتحويلات داخل البلدان التي تحظر قبول العملات المشفرة، لكن كيف يحدث ذلك، وكيف تساهم شبكة تشين لينك وعملة Link في تخطي هذه الصعاب برغم أنها عملة رقمية أيضاً؟ 

ما هي تشين لينك LINK؟  

كما ذكرنا فإن شبكة تشين لينك هي شبكة أوراكل لامركزية، تم تصميمها بشكل أساسي لتلعب دورًا هامًا في تنفيذ العمليات عبر تقنية البلوك تشين في العالم الحقيقي أيضاً وليس الافتراضي فقط، وذلك من خلال توفير وإتاحة وسائل مختلفة لإدخال البيانات من مصادر خارجية، أي خارج حدود وتعليمات تقنية البلوكتشين على شبكة الإنترنت. 

وبرغم المميزات التي تمتلكها تقنية البلوكتشين مثل اللامركزية والأمان إلا أنها تقنية غير فعالة في أخذ المدخلات من مصادر خارج شبكة البلوكتشين أو بمعنى آخر عدم التواصل مع العالم الحقيقي بشكل مرن. 

,ربما يشغلك سؤال الآن حول ما علاقة العالم الخارجي أو الحقيقي بتقنية البلوكتشين، ولماذا يجب تقديم أدوات وحلول تربط بين تقنية البلوكتشين والعالم الحقيقي خارج شبكة الإنترنت؟ ببساطة لأن جميع الأحداث الخارجية تؤثر على حركة الأسواق المالية، وبالتالي تؤثر على حركة سلاسل البلوكتشين والعملات والتداولات الرقمية، مثل حالات الطقس، والنتائج الرياضية للُعبات الشعبية حول العالم، وارتفاع أو هبوط سعر العملات الورقية في الأسواق وغيرها من العوامل التي يجب أن يتم تحديثها باستمرار لإدراك تأثيرها على سوق العملات الرقمية داخل تقنيات البلوكتشين. 

عند النظر إلى عملة مثل بيتكوين، فإنها لا تستطيع معالجة البيانات أو التداولات التي تتم خارج البلوكتشين الخاص بها، لكن بلوكتشين الإيثيريوم يقدم حلولًا أفضل فيما يتعلق بمعالجة البيانات عبر مجموعة واسعة من العقود الذكية القابلة للبرمجة، لها اختارت شبكة تشين لينك أن تنطلق عام 2019 على بلوكتشين إيثيريوم، مع التأكيد على أنه يمكن تداول ونقل البيانات بين بلوكتشين وآخر دون التقيد ببلوكتشين العملة ذاتها. 

واستكمالاً لسلسلة الإجراءات المرنة في نقل البيانات الخاصة بالعملات والتداولات الرقمية، يأتي دور شبكة تشين لينك في تقديم مدخلات لتغذية البلوكتشين بالبيانات أو ما يُعرف بالعقود الذكية، والتي تمكّن النظام من الاستجابة لمجموعة من المدخلات المترابطة لتسهيل قبول وتأكيد التداولات والتحويلات الداخلية والخارجية، وحتى التي يتم تداولها بين بلوكتشين وبلوكتشين آخر، فقد أتاحت شبكة تشين لينك تبادل البيانات بين أي بلوكتشين وآخر. 

ما هي عملة Link؟ 

Link هي العملة الرقمية لشبكة تشين لينك، وقد أطلقتها الشركة كأداة مساعدة في تطوير المشروعات التي تقوم بها شبكة تشين لينك، وهي عملة مبنية على نظام أو تقنية البلوكتشين الخاص بمنصة إيثيريوم ذات خوارزميات التشفير القوية. 

ما هو تاريخ تشين لينك؟ 

ربما تعتقد أن شبكة تشين لينك هي شبكة حديثة العهد بأسواق العملات الرقمية لانطلاقها في عام 2019، لكن الحقيقة أن هذه الشبكة انطلقت عام 2014 تحت مسمى SmartContract.com وهو المسمى الأصلي للبرنامج أو الشبكة، لكن الشركة قامت بتغيير الاسم بعد وقت قصير من الانطلاق كجزء من استراتيجية التطوير التي قامت بها ومازالت فيما يتعلق بتقديم طرق جديدة لسد الفجوة بين مصادر البيانات الخارجية (خارج سلاسل البلوكتشين) وبين سلاسل البلوكتشين على شبكة الإنترنت. 

في عام 2017 أطلقت شبكة تشين لينك عرض أولي للعملة، أو ما يُعرف بالورقة البيضاء من عملة لينك، واستطاعت شبكة تشين لينك خطف الأنظار إليها منذ اللحظة الأولى للانطلاق، ما جعلها تحصل على 32 مليون دولار في حملة تمويل جماعي، حيث ساهم هذا التمويل الضخم في تطوير تشين لينك كشبكة أوراكل وتقدمها بشكل كبير. 

استطاعت شبكة تشين لينك عقد شراكات مميزة مع مؤسسات في مجالات هامة مثل جوجل، حيث تم تضمين تقنية التشين لينك في استراتيجية ونظام العقود الذكية لشركة جوجل جراء هذه الشراكة، وهذه الخطوة الهامة جعلت المستثمرين يشعرون بقدر عالي من الأمان نحو استثماراتهم في عملة Link، بالإضافة إلى أن هذه الشراكة نتج عنها السماح للمستهلكين بالاتصال بأكثر خدمتين سحابيتين شهرة هما: Cloud Storage و Google BigQuery عبر واجهة برمجة التطبيقات أو الـ API. 

تاريخ سعر تشين لينك

حينما تم إطلاق عملة لينك عام 2017، بدأ تداولها بأقل من 20 سنت، وظل سعر لينك أقل من 1 دولار حتى عام 2019، وبحلول عام 2020 ارتفع سعر تشين لينك بشكل سريع ووصل إلى 2 دولار، وفي مارس 2021 واصل سعر لينك في الارتفاع حتى 36 دولار أمريكي، وعلى الرغم من هذا الارتفاع السريع إلا أنه انخفض مرة أخرى عند 26 دولاراً، ولم يستطع الصعود مرة أخرى. 

هل الاستثمار في عملة لينك تشين آمناً؟ 

على الرغم من الارتفاع الذي حققته عملة لينك عام 2020 إلا أن سعر لينك لا يزال متقلبًا، وهو شيء ربما لا يميل إليه المستثمرين خاصةً الباحثين عن حركة دائمة للأسواق المالية والخروج بمكاسب أثناء فترات الصعود والهبوط والبيع والشراء، إلا أن الاستثمار في عملة لينك سيكون مناسبًا كطريقة لدعم تقنية تشين لينك ذات قاعدة البيانات العلائقية، والتي حتماً ستؤثر في مستقبل التعاملات والتداولات الرقمية بصورة أكثر تطوراً. 

ويعد استمرار وبقاء تقنية تشين لينك كنظام ربط بين المدخلات والبيانات الخارجية وبين أنظمة البلوكتشين المختلفة أمراً مهماً لتطوير أنظمة العملات الرقمية المشفرة على المدى الطويل، لأن استمرار شبكة تشين لينك يُعني ضمان تطوير شبكة أوراكل لامركزية تُستخدم على نطاق واسع في مجال التداولات والأسواق المالية والأنظمة الرقمية المختلفة، ما يجعل الاستثمار فيها كشبكة أمراً مجدياً لتطوير الصناعة ذاتها. 

ومع تطور صناعة العملات الرقمية المشفرة، أصبحت شبكة تشين لينك تقنية مهمة، حيث تزيد هذه التقنية من استقرار العملات والأصول الرقمية حيث تعمل كمفتاح للعملات المشفرة من خلال نظام تقني متكامل ومفتوح وربط بلوكتشين ببلوكتشين آخر، هذا التسارع الضخم في تطور تقنية تشين لينك يمنحنا رؤية جيدة لنتوقع استثمار واعد لهذه التقنية وعملتها ونظامها التقني، لكنها تحتاج فقط إلى ثقة المستخدمين لكي تصبح معياراً للصناعة، فهي أكثر شبكات أوراكل اللامركزية استخداماً. 

ما هي المشكلات التي تحلها شبكة تشين لينك؟ 

الهدف الأساسي من إنشاء شبكة تشين لينك هو حل إحدى المشكلات الرئيسية في تقنية البلوكتشين، وهي كيفية مشاركة البيانات من وإلى بلوكتشين، أو من بلوكتشين مرتبط بعملة ما إلى بلوكتشين آخر مرتبط بعملة أخرى، حيث تقوم المستشعرات المعروفة باسم Oracles بأداء هذه الوظيفة، حيث يمكن لهذه المستشعرات أو لـ Oracles مراقبة أي شيء يحدث خارج نظام البلوكتشين وداخله، من ضمن الأشياء التي تستطيع المستشعرات متابعتها هي أخبار الطقس والنتائج الرياضية وأسعار الأسهم وأرصدة الحسابات، وقياس تأثير التغييرات التي تطرأ على هذه الأشياء وعلاقتها بحركة العملات الرقمية داخل تقنية البلوكتشين. 

ووفقاً لهذا؛ تقوم هذه المستشعرات (Oracles) بتحسين وظائف تقنية البلوكتشين من خلال توفير وسيلة يمكن الاعتماد عليها لبدء العقود الذكية عند التحقق من شروط معينة، وبالرغم من ذلك، فإن Oracles نظام مركزي، وهو النقطة الأضعف في نظام أو شبكة تشين لينك في حال تعرضت هذه المستشعرات أو Oracles لأي محاولة اختراق، يصبح كل شيء في خطر. 

تأثيرات طويلة المدى 

يعد إدخال البيانات أحد أهم الخطوات في عملية إنشاء البلوكتشين لأن سلاسل هذه التقنيات غير قابلة للتغيير كما أنها لا تتأثر بإجراءات الرقابة إذا كانت المعلومات التي حصلوا عليها خاطئة، فإن محو البيانات أو تصحيحها بعد إدخالها أمر صعب للغاية، وفي بعض سلاسل البلوك يعد تصحيح البيانات أمراً مستحيلاً، في هذه النقطة تحاول تقنية التشين لينك حل هذه المشكلة، من خلال الجمع بين عدة بروتوكولات من الجيل التالي. 

ما مدى دقة عمل التشين لينك؟ 

تسعى شبكة تشين لينك لبناء أول شبكة Oracle Blockchain في العالم، حيث تكون هذه التقنية قادرة على استخدام نفس التقنيات المستخدمة في بلوكتشين، مثل التأكد والتحقق من صحة العقود وعمليات التداول، وأن البيانات التي يتم تخزينها على النظام صحيحة. 

كيف يتم تسجيل البيانات على تشين لينك؟ 

تبدأ هذه العملية في نظام تشين لينك كالتالي: 

1ـ يقوم المستخدم بإرسال عقد طلب للحصول على معلومات داخل الشبكة. 

2ـ يتم تسجيل هذا الإشعار كحدث بلوكتشين على الشبكة. 

3ـ يؤدي هذا الإجراء إلى إنشاء عقد اتفاقية مستوى الخدمة المترابط (SLA) 

وقد تم إطلاق ثلاثة عقود أخرى في النظام بسبب هذه الصفقة. 

سمعة تشين لينك التي بنتها عقود الشبكة 

العقد الأولي يؤسس ويثبت مصداقية أوراكل، هذه البرمجة ستتناول تاريخ كل أوراكل أو مستشعر، ليقوم النظام بفحص دقة المساهمات السابقة لكل أوراكل، لتأكيد وإثبات صحته ودقته لإتمام العمليات، ليحصل أوراكل/ أو المستشعر على درجة أو رتبة في نهاية التقييم، والذي يجعل من السهل على النظام استخدام أفضل أوراكل حصل على أعلى رتبة في التقييمات السابقة. 

عقد مطابقة الطلبات في تقنية تشين لينك؟ 

عند إتمام أي عملية في شبكة تشين لينك يتطلب استقبال الشبكة للعقد المطلوب تسليمه بموجب العقد الثاني، ليبدأ العطاء بمجرد تلقي العقد لهذا الطلب، يستخدم النظام المتطلبات المبرمجة مسبقاً لتكوين أنواع العقد وعدد العقد بشكل تلقائي ومطابقتها، ما يضمن إكمال الطلب وإتمام العملية. 

كيفية تجميع عقد تشين لينك؟ 

يعدل العقد الأخير البيانات غير الدقيقة الواردة، ثم يقوم النظام بمراجعة هذه البيانات التي تم جمعها منذ اكتمال الضوابط السابقة، يتجاهل النظام أي معلومات أو بيانات لا تتطابق مع مدخلات الشبكة الأخرى، ما يضمن عدم حدوث أي أخطاء أو تحويلات أو بيانات خاطئة على الشبكة، وبحلول نهاية هذه المرحلة من المراجعة؛ يكتمل التحقق والتأكد من صحة البيانات وتصبح البيانات متاحة لشبكة بلوكتشين. 

ما هي مميزات شبكة تشين لينك وعملة Link؟ 

أكثر ما يميز هذه الشبكة الرائعة هي تقنية الـ Oracles التي ساهمت إلى حد كبير في توسيع الشبكة وتعدد مزاياها واستخداماتها والإقبال على التعاون وعقد شراكات مع شبكة تشين لينك، فمثلاً من مميزات Oracles أنها تقوم بحساب أسعار العملات الرقمية المشفرة دون الحاجة إلى دفتر أوامر. 

ومن المتوقع أن تستمر الشركات في استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة بأمان بفضل تقنية تشين لينك، وذلك من خلال ثقة المستخدمين التامة في صحة البيانات التي يحصلون عليها، لأن تقنية تشين لينك لا تقبل أي بيانات خاطئة أو غير متطابقة، فعندما تفشل عقدة واحدة في نظام تشين لينك يقوم النظام باستبدالها فوراً ببديل أفضل. 

كيفية شراء عملة لينك في الخليج وتركيا

يمكنك شراء عملة لينك الآن بمنطقة الخليج وتركيا عبر منصة "رين" لتداول العملات الرقمية بأمان، حيث تقدم منصة "رين" الموثوقة والمرخصة كوسيط لتداول العملات الرقمية في المنطقة أفضل سعر لينك، حيث تعد منصة "رين" هي وجهة العديد من المستخدمين بالمنطقة لثقتهم فيها، وفي فريقها الممتاز وخدمة العملاء الجاهزة للرد على استفسارات على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. 

كيف تحافظ على أمان سجل تشين لينك الخاص بك؟ 

يمكنك الاحتفاظ برموز ووحدات عملة لينك في محفظة الصرف الخاصة بك، حيث يمكنك استخدامها في عمليات التداول بانتظام، أو إذا أردت الاحتفاظ فقط بمبلغ صغير من وحدات عملة لينك، كما يمكنك استخدام تطبيق "رين" على الهاتف الجوال للاحتفاظ ومتابعة الوحدات والـ Token الخاص بعملة لينك بعيدًا عن المتطفلين، والاطلاع الدائم في أي وقت عن سجل التخزين الخاص بك على تشين لينك.

أما إذا كنت ترغب في إجراء استثمار كبير بوحدات وعملة لينك الرقمية أو إذا كنت تخطط للاحتفاظ بها لفترة طويلة، فإن المحفظة هي الحل الأفضل، حيث تعمل محافظ الأجهزة على حماية عملتك الرقمية المشفرة بطريقة تسمى Cold Storage خارج الإنترنت، حيث تمنع هذه الطريقة المخترقين من الوصول إلى أصولك، ومن أكثر الأشياء التي تؤثر في تطوير تقنية تشين لينك أن لديها فريق يحرص على تطويرها باستمرار، حتى أنهم طوروا جهازاً يسمى Ledger Nano X، يتم توصيله بالهاتف الجوال حيث يتم إنشاء كلمة سر على هذا الجهاز واستعادة حسابات العملات الرقمية المشفرة من المحفظة الرقمية 

هل يستحق مشروع تشين لينك كل هذا الضجيج والاحتفاء؟

على الرغم من انخفاض سعر عملة لينك أو رمز تشين لينك إلا أن هذا لم يؤثر على تميز شبكة تشين لينك كشبكة فريدة من نوعها ومتطورة إلى حد بعيد، لأنها توفر للسوق خدمة مهمة جدًا فيما يتعلق بتحسين أداء سلاسل الكتل أو البلوك حول العالم، فضلاً عن منح المطورين المزيد من الخيارات للتعامل مع تقنية البلوكتشين والبحث عن أدوات لجعلها أكثر مرونة وأكثر قبولاً لتداول العملات الرقمية والأصول والعقود الذكية بين بلوكتشين وآخر بسلاسة ودقة. 

وبالعودة إلى سعر عملة لينك المنخفض، فإن هذا أيضاً يعد ميزة كبيرة حيث جعل عملة لينك واحدة من أكثر العملات الرقمية شعبية في السوق، ويمكن لأي شخص مهما كان رأس ماله بسيطاً أن يستثمر فيها، خاصة أن خلفها تقف شبكة قوية ومتطورة وعملاقة تدعى شبكة تشين لينك. 

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة