مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

حالة السوق (ثور أم دب): ما يجب القيام به في كلتا الحالتين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Apr 27, 7:00 PM

سوق العملات الرقمية مليءٌ بالفرص المذهلة، لكن تقلباته ما بين الصعود والهبوط يمكن أن تجعل حتى أكثر  المستثمرين خبرة غير متأكدين من قراراتهم القادمة، ولمساعدة الجميع على اتخاذ الخيار  الأنسب في مختلف المواقف؛ قمنا بتجميع أفضل الأمور التي يجب القيام بها عند مواجهة السوق الصاعدة أو السوق الهابطة. 

توضيح مفهومي: سوق الثور وسوق الدب

ولنبدأ بتوضيح معنى سوق الدب وسوق الثور  أولاً؛ إذ يشير مصطلح سوق الثور  إلى فترة زمنية طويلة نسبياً تميل فيها الأسعار إلى الارتفاع لأعلى وأعلى ولهذا نقول بأنها "سوق صاعدة"، في حين أن مصطلح سوق الدب يحدث عندما تنخفض معظم الأسعار بشكل ملحوظ على مدى عدة أسابيع أو حتى أشهر ولهذا نقول بأنها "سوق هابطة"، فعندما تبدأ الأسعار بالاختلاف ضمن نمط معين ثم تعود إلى نقطة الصفر خلال أيام قليلة فإننا نتحدث حينها عن حالتين فقط؛ صعود الأسعار أو هبوطها.

ولعلك تتساءل عن سبب تسمية كل منهما بهذا الاسم، ويفسر البعض ذلك بأن الثور عندما يهاجم منافسيه يقوم برفعهم للأعلى، بينما يقوم الدب بجر هم للأسفل، والآن بعد أن عرفت ذلك فسنعتمد مصطلحي؛ السوق الصاعدة والسوق الهابطة في بقية أجزاء هذا المقال.

ماذا تفعل خلال السوق الصاعدة؟

فلنضع الأساسيات جانباً، ولنركز على أهم الأمور التي يجب القيام بها خلال الأوقات المفضلة لدى معظم المستثمرين، ألا وهي: السوق الصاعدة، بداية علينا التمييز بين أولئك الذين لديهم صفقات مفتوحة للبيع في السوق الصاعدة، وأولئك الذين يفكرون في الشراء.

ويجب على من اشترى في وقت سابق إعادة النظر في أهدافه طويلة المدى والالتزام بها قبل البدء، فمثلاً إذا كان هدفك هو الوصول إلى ربح بنسبة 25%، وحققت الظروف الصاعدة لك ذلك بالفعل، فسيكون تحقيق المزيد من الأرباح خياراً مطروحاً أمامك، أما إذا قررت الخروج من الصفقة فإن إحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي تحديد نقطة وقف خسارة متحركة trailing stop loss، وهو نوع من أوامر التداول اليومية التي تتيح لك تعيين الحد الأقصى للقيمة أو النسبة المئوية للخسارة التي يمكنك تحملها في صفقة ما، فإذا ارتفع سعر الأصل أو انخفض لصالحك فإن سعر الإيقاف يتحرك معها، أما إذا ارتفع سعر الأصل أو انخفض في غير صالحك، فإن الإيقاف يظل في مكانه.

ومن ناحية أخرى فإنه يتعين على أولئك الذين لم يتمكنوا من تأمين الأصول قبل صعود السوق اتباع استراتيجية مختلفة ولكن بنفس الأسس والمبادئ، وهذا يعني بأنه إذا لم يكن لديك أصولٌ من السوق الصاعدة فإنه يمكنك التفكير في المشاركة بالصفقة في أسرع وقت ممكن وتحديد وقف الخسارة المتتابعة أيضاً، تماماً مثل أولئك الذين كانوا مشتركين في الصفقات قبل التطور الإيجابي للأسعار، وبهذه الطريقة تقوم بتحسين أرباحك من خلال الاستفادة من حركة السعر.

ما يجب القيام به خلال السوق الهابطة

قد تسير الأمور على نحو سلبي في بعض الأحيان، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد حلول لتلك المشاكل، بل إن أفضل المتداولين يشعرون بالسعادة عند تمييز أنفسهم عن نظرائهم العاديين من خلال التصرف بهدوء واحترافية خلال أوقات الأزمات هذه.

ومرة أخرى دعنا نرى ما يجب فعله إذا كانت لديك صفقة مفتوحة للمشاركة، والشيء الأول الذي يجب أن تسأل نفسك عنه هو: لماذا اشتريتَ أصولك في المقام الأول؟، وإذا كانت الإجابة هي تحقيق الأرباح السريعة فقد يكون من الأفضل لكَ التفكير في البيع، أما إذا شاركتَ بالصفقة لأنك تؤمن بطول عمر المشروع، فإن الخروج منها ليس بأفضل الخيارات المطروحة.

أما أولئك الذين لا يمتلكون أي شيء في السوق الهابطة فيواجهون سؤالاً أهم، وهو: هل هذا هو الوقت المناسب للشراء، وإذا كان الأمر كذلك، فمتى أشتري؟ والإجابة بسيطة للغاية فقد يكون هذا هو أفضل وقت للمشاركة في الصفقة، لكن من المستحيل تحديد الوقت المناسب للشراء بدقة كبيرة، وبالتالي يمكنك تعيين نسبة انخفاض نظرية تتطلع إليها من سعر الأصل قبل بدء السوق الهابطة، ومن المحتمل أن يكون الوقت الذي يحدث فيه ذلك هو أفضل فرصة للشراء بالنسبة لك.

في النهاية، سواء أكانت سوقاً صاعدةً أو هابطة فيبدو أن غالبية المتداولين والمستثمرين يترددون كثيراً في المشاركة، ويطرحون على أنفسهم الكثير من الأسئلة غير الضرورية، وإذا حاولت اتباع النصائح الموضحة أعلاه، وأخذتَ أهدافك طويلة المدى ومعتقداتك بعين الاعتبار، فمن المحتمل أن تصبح واحداً من القلائل الذين يستفيدون بالفعل من كلتا الحالتين (السوق الصاعدة والهابطة) باستمرار.

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة