Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

دليلك الشامل لتداول البيتكوين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

قد يلجأ بعض المستثمرين إلى تداول البيتكوين بأبسط الطرق وأسهلها،  وذلك بشراء العملات عند انخفاض سعرها وبيعها عند ارتفاعه، بينما يختار البعض الآخر طرقاً أكثر تحدياً من خلال الاحتفاظ بها لفترة طويلة قد تصل حتى سنوات، ويمكن اختيار طريقة التداول الأفضل بالنسبة لك من خلال دراسة صناعة العملات الرقمية بشكل شامل، والمقدرة على التنبؤ بحركة الأسعار على المدى القصير بناءً على عوامل ومتغيراتٍ محددة.

 وكمتداول يمكنك تحليل سعر البيتكوين من خلال طريقتين أساسيتين هما: التحليل الفني والتحليل الأساسي، وما أن تتمكن من التعرف على على كل منهما وفهمها بشكل جيد حتى يصبح التداول أمراً سهلاً بالنسبة لك.

مؤشرات شراء البيتكوين

إذا قررت خوض المغامرة وشراء البيتكوين، فإن من الجيد مراجعة النقاط المدرجة في القائمة التالية والتحقق منها أولاً:

حدد مقدار البيتكوين التي ترغب بشرائها قبل البدء بالتداول، والتزم بذلك الرقم مهما حصل.

حدد نوع المحفظة التي ترغب بحفظ عملاتك فيها قبل البدء، سواء أكانت محفظة باردة أو ساخنة فالتخزين أمر ٌهام في عملية التداول.

حدد مكان الشراء بشكل مسبق، فهنالك العديد من الخيارات التي يمكن أخذها بعين الاعتبار مثل البورصات والوسطاء ومنصات تبادل الند للند.

كيفية تداول البيتكوين: فهم تحركات الأسعار

لكي تكون قادراً على تحديد الوقت الأنسب لشراء عملات البيتكوين أو بيعها، فإن من الضروري فهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعرها، وهي:

العرض: وهو المفتاح الأساسي في تحديد سعر الأصل، وكلما كان الأصل أكثر ندرة ارتفع سعره، وفي حالة البيتكوين فإننا نعرف مسبقاً (من خلال المستند التقني) بأن الحد الأقصى للمعروض من تلك العملة هو 21 مليوناً، والتي سيتم بلوغها في عام 2140 كما هو متوقع، وذلك يعني أن كمية العملات المعروضة من البيتكوين قد قل بشكل كبير منذ إنشائها في عام 2009، وذلك بفضل "التنصيف" الذي يحدث كل أربع سنوات وغالباً ما يتزامن مع قفزة كبيرة في السعر، فتبعاً للقاعدة الاقتصادية الشهيرة "ما قل عدده زاد سعره".

الطلب: تزايدت شعبية البيتكوين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ لم يعد شراؤها مقتصراً على المتداولين الأفراد والمستثمرين المؤسسين، أو الشركات متعددة الجنسيات، بل وحتى الدول، ومن الواضح أن ارتفاع الطلب على العملة سيؤدي إلى قفزة كبيرة في الأسعار، وبالمثل فإنه إذا انخفض الطلب عليها فسينخفض سعرها أيضاً.

القواعد واللوائح المتعلقة بالبيتكوين: مع زيادة شعبية البيتكوين وإقبال المستثمرين عليها، أصبحت هناك حاجة ماسة لإيجاد تعريفٍ مناسبٍ للبيتكوين كأصل مشروع، وذلك بالنسبة للدول التي دمجت العملات الرقمية في اقتصادها العام وسارعت إلى تبنيها، حيث يتابع التجار والمستثمرون التطورات التنظيمية حول العملة عن كثب، وعلى سبيل المثال فلقد كان للأحكام الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة الأمريكية، تأثيرٌ مباشر على سعر البيتكوين، إذ ارتفع بشكل مفاجئ إلى مستويات قياسية في عام 2021، وذلك بعد أن سمحت الهيئة بتداول أول صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة ETF.

الهارد فورك/ السوفت فورك: إذ يمكن لكليهما تغيير مفهوم العملة الرقمية وقيمتها، وخذ على سبيل المثال الهارد فورك الذي حدث للبيتكوين في عام 2017، والذي أدى لإنشاء عملة بيتكوين كاش، وسَبَبَ تقلباً كبيراً في سعر البيتكوين.

أفضل 5 إستراتيجيات لتداول البيتكوين

يسعى كافة المتداولين لتحقيق هدف واحد وهو الربح، ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك، وهي:

التداول اليومي: يتضمن التداول اليومي العديد من الصفقات المتاحة على مدار أربعٍ وعشرين ساعة، حيث يحاول المتداولون زيادة أرباحهم مستغلين تحركات الأسعار على المدى القصير، كما يسمح التداول اليومي بتجنب رسوم التمويل الليلية وهو أمرٌ مثالي لأولئك الذين يتطلعون إلى تحقيق أقصى استفادة من تقلبات أسعار البيتكوين اليومية.

تداول السكالبينج (Scalping): وهي إستراتيجية تداول قصيرة المدى حيث يسعى المتداولون من خلالها إلى تحقيق أرباح متعددة على المدى القصير، بهدف جمع مبلغ كبيرٍ في نهاية اليوم.

التداول المتأرجح: تقوم هذه الاستراتيجية على تحقيق الربح من تقلبات الأسعار المفاجئة،حيث يرصد المتداولون بداية حركة سعر معينة تمنحهم الضوء الأخضر للدخول في الصفقة، ثم ينتظرون إلى أن ينهار السعر  ليخرجوا منها بأرباح مُرضية.

تجارة الترند: يحدد المتداولون الاستراتيجية الأنسب لاتجاه السوق الحالي، فإذا كان اتجاه السوق صاعداً فعندئذٍ يقومون بالشراء، وإذا كان السوق هابطاً فإنهم يقومون ببيع.

الاحتفاظ:  وتعني بكل بساطة شراء عملات البيتكوين BTC والاحتفاظ بها لفترة قد تتراوح ما بين شهور إلى سنوات، وعادة ما يكون لدى التجار والمستثمرين الذين يستخدمون هذه الاستراتيجية نظرة ثاقبة لأسعار البيتكوين وتقلباتها على المدى الطويل.

أخطاء التداول الشائعة

في عالم التداول فإن حتى التجار الأكثر خبرة معرضون لارتكاب الأخطاء، وكمبتدىء فإن من الجيد معرفة أكثر الأخطاء الشائعة ومحاولة تجنبها:

المخاطرة بأكثر مما يجب: وهو أحد أبرز أخطاء التداول التي يقع بها معظم المتداولين، إذ يجب أن تتداول بمبلغ تستطيع الاستغناء عنه في حالة الخسارة،  فالتداول -على اختلاف أشكاله- محفوف بالمخاطر بطبيعته، وإذا استثمرت أموالاً أكثر مما يمكنك تحمل خسارتها، فقد يؤثر ذلك على استراتيجية التداول الخاصة بك بشكل سلبي، أو قد ينتهي بك الأمر بخسارة كل ما تملك؟

التداول بدون خطة: يبدأ بعض الأشخاص في التداول بدون خطة عمل واضحة، وذلك خطأ شائع آخر بالطبع، إذ من الضروري أن تفهم جيداً سبب دخولك في الصفقة وطبيعتها، والأهم من كل ذلك هو متى عليكَ الخروج منها.

الخوف والجشع: وكلاهما من المشاعر التي يمكن أن تؤثر على نتيجة الصفقات بشكل سلبي، فالخوف مثلاً يدفع المتداولين إلى إغلاق صفقة ما قبل أوانها، وذلك بسبب تأثرهم بمقال إخباري معين أو شائعات صدقوها، أما الجشع فقد يدفعهم إلى الدخول في صفقة ما في وقت مبكر جداً متأملين ارتفاع الأسعار أو لأنهم لا يريدون تفويت فرصة 

ترك الأصول في البورصة: إذا لم ترغب بالتداول في الوقت الراهن فلا تترك مالك أو أصولك المخزنة في البورصة، فأنتَ لا تملك أي سيطرة على الأصول الموجودة فيها مما يعني أنك معرض لخسارتها من قِبل قراصنة الإنترنت، أو في حال توقف البورصة عن العمل.

كيفية شراء البيتكوين

هناك العديد من طرق التداول التي يمكنك من خلالها الحصول على البيتكوين، وتعتبر بورصات العملات الرقمية أفضلها وأنسبها لمعظم المتداولين، كما أن هناك العديد من الخيارات الأخرى بالطبع، وإذا كنت مقيماً في منطقة الشرق الأوسط يمكنكَ التداول عبر رين، وهي عبارة عن منصة تداول آمنة ومرخصة بالكامل من قِبل مصرف البحرين المركزي CBB، والخطوات الأولى لذلك بسيطة وسهلة، حيث يمكنك إنشاء حسابك من هنا، والبدء في رحلة التداول والحصول على عملات البيتكوين الخاصة بك.

وختاماً، لقد اطلعتَ للتو على دليلٍ شامل لأهم العوامل التي يجب على المتداول مراعاتها عند شراء البيتكوين وبيعه وتداوله، وإذا بذلتَ بعض الجهد والوقت واكتسبت المهارات اللازمة فلا بد أنك ستنجح في ذك.

ترقبوا المزيد من المقالات المفيدة عن البيتكوين من رين.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة