مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

كيف ساهمت صناديق المؤشرات المتداولة ETF في صعود البيتكوين؟

بقلم Mohamed Saber Farrag - Mar 10, 4:00 AM

تعد صناديق الاستثمار المتداولة أو ETF هي وسيلة استثمارية جيدة لتقليل مخاطر تقلبات الأسواق، عبارة عن صناديق مدرجة في البورصة تتبع مؤشرات أسهم معينة أو أصول متنوعة أو سندات أسواق أو سلع وغيرها، لكن يتم تداولها مثلها مثل الأسهم الأخرى في الأسواق العالمية، كما أن إدارتها للأصول غير نشطة وتلحق بأداء مؤشرات معينة، ما يعني انخفاض مخاطر وتكلفة الاستثمار بها. 

ظهرت صناديق الاستثمار المتداولة أو ETF لأول مرة عام 1993 مع صندوق SPDR وهو أكبر صندوق تداول للذهب، ثم عَرفت صناديق الاستثمار المتداولة طريقها إلى البورصات العالمية بعد ذلك، وحققت أداءً جيداً على مدار سنوات، كما أنها كانت طريقة جديدة ذات مخاطر أقل للمستثمرين. 

والآن بعدما أصبحت العملات الرقمية جزءاً هاماً من حركة الأسواق المالية العالمية، خاصة البيتكوين، كان يجب التفكير في ربط صناديق الاستثمار المتداولة أو EFT بالبيتكوين، ليشهد عام 2021 على أول عملية ربط بين صناديق الاستثمار المتداولة ETF والعملات الرقمية. 

بعد انطلاق أول عملية لصناديق الاستثمار المتداولة ETF المربوطة بالبيتكوين فيما يُعرف بـ ProShares Bitcoin Strategy ETF، وهو أول صندوق من نوعه في الولايات المتحدة والذي أصبح متاحاً الآن للتداول في بورصة نيويورك، شهدت مؤشرات أسعار البيتكوين صعوداً هائلاً منذ أول يوم عمل لهذا الصندوق، حيث اقتربت من نقطة مئوية واحدة للوصول إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، فيما تمتعت الأصول الرقمية الأخرى بالمميزات المترتبة على هذا الصعود أيضاً. 

وأضاف هذا الصندوق الاستثماري مميزات أخرى لمؤشرات البيتكوين رغم كونه الأول من نوعه، فهو أول صندوق استثمار متداول يتم ربطه بعملة رقمية، وبالتالي فإنه من المتوقع أن تحيط به مخاوف المستثمرين، لكن بيانات CoinDesk أشارت إلى أن قيمة البيتكوين قد ارتفعت إلى 64309.33 دولار أمريكي، وكان قد تم تداول البيتكوين في أبريل الماضي بأقل من 1% دون أعلى مستوى لها على  الإطلاق قبل هذا الصندوق الاستثماري عند 64888.99 دولار أمريكي.

آراء المحللين حول صناديق الاستثمار المتداولة ETF.. بين الصعود والهبوط! 

وبرغم هذا الصعود الملحوظ في أسعار البيتكوين بعد إطلاق صندوق الاستثمار المتداول الخاص بالبيتكوين "ProShares Bitcoins ETF"، إلا أن بعض المحللين الماليين انتقدوا قدرة هذا الصندوق على تحقيق مكاسب مباشرة للعملات الرقمية، باعتباره ليس شكلاً من أشكال صناديق الاستثمار المتداولة ETF بل هو أداة لتنفيذ العقود المستقبلية، وهي عقود مدرجة في البورصة ويكون طرفاها بائع ومشتري وبينهما البورصة كوسيط، يتم من خلالها تنفيذ بنود العقد بموجب تاريخ تسليم لاحق ومحدد. 

بل وذهبت التوقعات حول هذا الصندوق إلى حد اعتباره: "منتج مستقبلي متدني المستوى" على حد تعبير Mark Decambre أحد محرري موقع Marketwatch، والذي اعتمد في تحليله على المعلومات التي أدلى بها مستشارون استثماريون محليون. 

وعلى صعيد آخر، كان هناك بعض المحللين أكثر تفاؤلاً حول هذا الشأن، حيث اعتبروا خطوة إدراج هذا الصندوق الاستثماري المتداول ETF وربطه بالبيتكوين أنها تطور هائل فيما يتعلق بصعود مؤشرات العملات الرقمية مستقبلاً. 

ولكن الاستثمار في العملات الرقمية أو الرموز والأصول المشفرة يحمل مخاطر معينة كغيره من الاستثمارات خاصة في ظل الأسواق تحتاج إلى تنظيم، لذا يجب على أي شخص أن يفكر جيداً قبل الاستثمار في العملات الرقمية، وأن يكون لديه لتحمل تقلبات الأسعار أثناء حركات الصعود والهبوط التي تصيب الأسواق المالية من حين لآخر. 

وبرغم احتمالية المخاطرة بشكل عام في استثمارات العملات الرقمية، إلا أن هناك خبراء صرحوا بإمكانية مساهمة هذا الصندوق الاستثماري المتداول ETF المرتبط بالبيتكوين في جذب المستثمرين بشكل كبير، وتشجيعهم على اتخاذ خطوات جادة للاستثمار في العملات الرقمية المشفرة. 

على رأس هؤلاء الخبراء، تقول Hong Fang - الرئيس التنفيذي لشركة Okcoin: أن إطلاق الصندوق الاستثماري المتداول الخاص بالبيتكوين ProShares’s Bitcoin وطرحه في بورصة نيويورك هو خطوة مهمة لإعطاء المستثمرين فرصة أكيدة للثقة في البيتكوين، وإضافتها كعملة رقمية ذات مستقبل واعد إلى محفظتهم الرقمية، كما أن إطلاق هذا الصندوق وطرحه في البورصة ربما  يكون دليلاً على احتمالية زيادة الدعم المؤسسي للعملات الرقمية في المستقبل.

وتابعت Hong Fang: أن هذا الصندوق الاستثماري المتداول ProShares’s Bitcoin ETF قد يكون فرصة رائعة للمستثمرين الذين نمى لديهم الخوف من مخاطر العملات الرقمية، لأن هذا الصندوق يشير إلى دعم الثقة في العملات الرقمية من خلال ربطه بالبيتكوين، كما يوفر فرصة لاكتساب جرأة التعرض غير المباشر للأصول الرقمية، والتعامل معها عبر وسيلة أقل خطورة حيث يمكن للمستثمرين تداول صناديق الاستثمار المتداولة ETF دون التعرض لمخاطر كبيرة.

أما Ben Armstrong ـ مؤسس شركة BitBoy Crypto يقول: "إن إطلاق هذا الصندوق الاستثماري المتداول ETF المرتبط بالبيتكوين سيؤدي إلى دخول مؤسسات أكبر وأكثر تقليدية في سوق العملات الرقمية المشفرة، وهي بالطبع مؤسسات لديها قدر كبير من رأس المال، أي ستأتي بنتائج جيدة مع دخولها سوق العملات الرقمية، وزيادة عمليات التداول والأصول وبالتالي صعود المؤشرات والأسعار. 

وتابع Ben Armstrong: "بالرغم من انتشار العديد من المنصات الموثوقة الآن لتداول العملات الرقمية مثل Coinbase و KuCoin إلا أنه مازالت هناك مخاوف كثيرة حول العملات الرقمية للمستثمر العادي أو صاحب المحفظة الرقمية الذي كان يشاهد ويقرأ عناوين مزيفة من برامج طلب الفدية أو أدوات الهجوم الإلكتروني (فيرس) لابتزاز الأشخاص والشركات لدفع الأموال، أو القراصنة الروس الذين يخترقون الشركات عبر ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل ويهددون بأمن بيانات المستخدمين بهذه الشركات مقابل دفع المال أيضاً.

هذه الأشياء التي تجعل المستثمر العادي دائماً لديه تخوفات من سوق العملات الرقمية المعتمدة في الأساس تعاملات العالم الافتراضي وفرص التأمين الإلكتروني للأموال، لهذا فأنهم يفضلون أن تُدار أموالهم من قبل طرف ثالث أو وسيط مثل البنوك، خاصةً إذا كانوا يرون أن هذا النوع من الاستثمار يناسب خططهم.

أما Amber Ghaddar ـ الشريك المؤسس لسوق رأس المال اللامركزي AllianceBlock فيقول أن صناديق الاستثمار المتداولة EFT يتم تداولها في البورصة مثل الأسهم، وهي تندرج تحت حقوق الملكية من حيث تخصيص الأصول، كما يمكن لأي مستثمر تجزئة لديه حساب قياسي وهو حساب يساعد على إتمام التداولات بأقصى سرعة، أن يستثمر في البيتكوين دون الحاجة إلى إعداد بنية رقمية أو تعديل متطلبات تخصيص الأصول. 

كما أكد Ghaddar على أن صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية هي تطور مرحب به في الولايات المتحدة، سواء الصناديق الحالية أو المستقبلية، ويجب أن يتم دعمها لزيادتها ودفعها نحو الانتشار في أسواق العملات الورقية والرقمية وتنويع طرق التداولات المالية بشكل كبير.  

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة