Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

التخزين البارد لعملات البيتكوين

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

زادت شعبية البيتكوين في السنوات الأخيرة بشكل كبير، وزاد معها استخدامها أيضاً، غير أن ذلك كان سلاحاً ذو حدين؛ فقد أدى إلى زيادة عمليات الاحتيال والسرقة والقرصنة الإلكترونية، فكيف يمكنك حماية ما تملكه من عملات البيتكوين؟، في السطور التالية سنلقي نظرة على تخزين العملات الرقمية بدون الاتصال بالإنترنت، أو ما يُعرف بالتخزين البارد.

ما هو التخزين البارد؟

يشير مفهوم التخزين البارد في فضاء العملات الرقمية إلى أجهزة مادية أو محافظ غير متصلة بالإنترنت، تتيح لك تخزين عملاتك الرقمية أثناء وضعية عدم الاتصال بالإنترنت، وتعتبر أجهزة التخزين البارد أكثر الطرق الآمنة لتخزين ما تملكه من عملات البيتكوين، فهي لا تتصل بالأجهزة الأخرى إلا إذا قمت بتوصيلها وأدخلت مفاتيحك، كما يمكن استخدام وحدة التخزين المتنقلة USB أو محافظ الأجهزة أو حتى قطعة من الورق كوسيلة للتخزين بدون الاتصال بالإنترنت.

ولكي يتضح ذلك المفهوم، يجب أن تعرف أولاً ما هي محفظة العملات الرقمية، وهي محفظة لها نفس دور المحفظة الحقيقية التي تحملها غير أنها تعمل باستخدام مفتاحين: مفتاح عام ومفتاح خاص، وتتكون هذه المفاتيح ببساطة من تسلسل رموز مشفرة من أجل إتمام عملية التحويل من وإلى المحفظة، ويمكن تشبيه المفتاح العام بالبريد الإلكتروني، حيث يساعد في تحديد محفظتك بحيث يستطيع العملاء الآخرون تحويل عملات البيتكوين إليك، أما المفتاح الخاص فهو بمثابة كلمة المرور؛ حيث يتيح لك وحدكَ الوصول إلى نقودك.

أيهما أفضل المحافظ الساخنة أم المحافظ الباردة؟

يمكن تقسيم محافظ البيتكوين إلى فئتين: المحافظ المتصلة بالإنترنت (الساخنة) والمحافظ غير المتصلة بالإنترنت 'الباردة)، ورغم أن المحافظ الساخنة هي طريقة التخزين الأكثر شيوعاً، إلا إنها قد تحوي بعض العيوب فاتصالها بالإنترنت يجعلها عرضة للهجمات الأمنية، أما المحفظة الباردة فتعتبر أكثر أماناً.

المحافظ الساخنة 

وتسمى بالمحافظ الساخنة، وتتيح لك الوصول السريع إلى عملاتك الرقمية نظراً لاتصالها بالإنترنت، ومنها: محافظ سطح المكتب، ومحافظ التبادل، ومحافظ الهاتف المحمول، والمحافظ متعددة التواقيع، ورغم أن هذه المحافظ بها العديد من المميزات إلا أنها لا تخلو من العيوب أيضاَ.

مميزات المحافظ الساخنة

●         الوصول إلى العملات الرقمية بسرعة وسهولة.

●        مدعومة بعدد من الأجهزة.

●        سهلة الاستخدام، مما يجعلها مثالية للمبتدئين.

عيوب المحافظ الساخنة

●        أكثر عرضة للاختراق وما شابه ذلك من مخاطر الاتصال بالإنترنت.

●        حدوث مشكلة تقنية فيها قد يؤدي إلى فقدان مفاتيحك إلى الأبد. 

المحافظ الباردة

ينصح الخبراء بتخزين غالبية العملات الرقمية في المحافظ الباردة، وذلك لتجنب المخاطر الأمنية الكثيرة المرتبطة باستخدام المحافظ الساخنة، إذ تحمي المحافظ الباردة عملاتك الرقمية من مخاطر الاختراق وسرقة العملات الرقمية والقرصنة وغيرها، ومن الأمثلة على هذه المحافظ: محافظ الأجهزة والمحافظ الورقية.

مميزات المحافظ الباردة

●        توفر الحماية الكاملة من الاختراق وغيرها من المخاطر ما يعني أنها أكثر أماناً.

●        تتيح الاحتفاظ بالعملات الرقمية لفترة طويلة دون مخاطر أمنية.

عيوب المحافظ الباردة

●        قد تتعرض للضياع أو السرقة.

●        لا يمكن استخدامها للقيام بالمعاملات اليومية.

أنواع المحافظ الباردة

صُممت المحافظ الباردة لإتاحة الوصول إلى العملات الرقمية بسهولة ودون مخاطر أمنية، وإليكَ إضاءةً على أبرزها:

المحافظ الورقية

هي أحد خيارات تخزين العملات الرقمية، وتتسم بدرجة عالية من الأمان، فبمجرد إنشاء محفظتك يمكنك طباعة المفتاح العام والمفتاح الخاص على ورقة، كما تطبع المفاتيح أيضاً على هيئة كود QR، مما يتيح لك الوصول إلى نقودك، من الأمثلة على هذا النوع من المحافظ bitaddress.org.

محافظ الأجهزة

هي أجهزة مادية تسمح للعملاء بتخزين عملاتهم الرقمية دون اتصال بالإنترنت، ورغم أنها أقل انتشاراً من المحافظ الساخنة إلا أنها سرعان ما حظيت بشعبية كبيرة، نظراً لما توفره من حماية منقطعة النظير إلى جانب سهولة إجراء المعاملات، وقد ظهرت هذه المحافظ في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، كان أكثرها انتشاراً وحدة التخزين المتنقلة لما توفره من سهولة الاستخدام.

مميزات محافظ الأجهزة

●        لأنها من المحافظ الباردة، فإن تخزين مفاتيحك الخاصة دون اتصال بالإنترنت يوفر لك الحماية.

●        أغلبها يسهل حمله ونقله.

●        توفر حماية أكبر مقارنة بالمحافظ الساخنة.

●        تسمح بتخزين العديد من العناوين.

●        سهولة إجراء المعاملات؛ فكل ما عليك فعله هو توصيل المحفظة بحاسوبك المحمول، واتباع التعليمات ثم إتمام المعاملة.

●        وجود رقم تعريف شخصي PIN يوفر الحماية لمحفظتك، وحتى لو تم اختراق المحفظة، ستبقى نقودك في أمان.

عيوب محافظ الأجهزة

●        قد تحتوي على ثغرات تعرض عملتك الرقمية للخطر، وأحد الأمثلة على ذلك الثغرة الأمنية التي تم الكشف عنها في محفظة Ledger.

●        قد تكون عرضة للإهمال البشري فتُسرق أو تضيع.

●        تعتبر محدودة الإمكانيات فيما يتعلق بتخزين أنواع مختلفة من العملات.

أفضل المحافظ الباردة

هناك العديد من المحافظ الباردة المتاحة في السوق، لكننا سنورد فيما يلي قائمة بأفضلها:

محفظة Ledger Nano X

هي محفظة من الجيل الثاني، وغالباً ما يشار إليها كأفضل المحافظ غير المتصلة بالإنترنت؛ فهي تتيح للعملاء شراء وإدارة وتبادل البيتكوين أثناء التنقل، وهي تدعم أغلب العملات الرقمية بما فيها البيتكوين ودوجكوين ولايتكوين وإيثريوم وغيرها، ويكون برنامج  Ledger Liveمدرجاً عليها.

محفظة Trezor Model T

 تتيح للعملاء الوصول إلى تبادلات الطرف الثالث مثل CoinSwitch وChangelly من خلال واجهة محفظة Trezor، وهي تدعم أنظمة ويندوز ولينكس كما أنها تأتي محملة بأحد أفضل تطبيقات أندرويد للمحافظ الباردة للعملات الرقمية، وتحتوي على خاصية المصادقة الثنائية 2FA، ومدير كلمات مرور، وتدعم معيار توكنات ERC-20، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العملات الرقمية بما فيها البيتكوين.

Bitaddress.org

هي محفظة ورقية سهلة الاستخدام ومجانية تماماً على عكس Trezor وLedge، وكل ما تحتاجه هو إنشاء عنوان البيتكوين الخاص بك من خلال تحريك المؤشر، ثم تنزيل مفتاحك الخاص وعنوان البيتكوين.

 

وفي الختام، قبل أن تستثمر في البيتكوين ينبغي أن تعرف خيارات التخزين المتاحة وأنواعها، وقد عرضنا في السطور السابقة غالبية الأمور المتعلقة بأجهزة التخزين، وأفضل الطرق لإبقاء عملات البيتكوين دون اتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى توفير العديد من حلول التخزين الباردة الأكثر شيوعاً، وبقي أن تضع في اعتبارك الأمان الذي توفره المحفظة أو جهاز التخزين قبل اتخاذ القرار.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة