Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East
Rain · Buy & Sell Bitcoin, Ethereum, and more in the Middle East

مدونة رين

أخبار وتحديثات من منصة العملات المشفرة الرائدة في الشرق الأوسط

محافظ البيتكوين وكل ما تريد معرفته عنها

بقلم RAIN EDITORIAL TEAM - Jun 05, 7:00 PM

يملك حاملو البيتكوين العديد من الخيارات المتاحة لحفظها وتخزينها، وعلى الرغم من أن هذا أمرٌ جيد، إلا أنه قد يكون مربكاً بعض الشيء بالنسبة للمستخدم العادي، الذي يصعب عليه التفريق بين خصائص المحافظ المختلفة، وبالتالي اختيار الأفضل منها بالنسبة له، ويعالج هذا الدليل تلك المشكلة، ويمنحكَ نبذةً موجزة عن محافظ البيتكوين بجميع أنواعها.

ما هي محفظة البيتكوين؟

هي محفظة رقمية تُمكن المستخدم من إرسال واستلام عملات البيتكوين، وعلى عكس المحفظة العادية التي تحتوي على عملة مادية كالعملات الورقية أو المعدنية، فإن محفظة البيتكوين تحتفظ بالمفتاح الخاص للمستخدم والعنوان العام، ومن المستحيل تخزين BTC أو تداولها من دون المحفظة، وهنالك أنواعٌ متعددة من المحافظ في السوق، وكل منها يلبي متطلبات مختلفة ويقدم درجات متفاوتة من الراحة والأمان.

كيف تعمل محفظة البيتكوين؟

تَستخدم محافظ البيتكوين اثنين من المفاتيح المشفرة لإرسال أو استقبال عملات البيتكوين BTC، ويتكون زوج المفاتيح ذاك من مفتاح خاص وعنوان عام، ويتم استخدام عنوانك العام لتلقي الأموال وتعريف المستخدمين الآخرين بحسابك على الشبكة، بينما يُستخدمُ المفتاح الخاص لتوقيع المعاملات وإثبات ملكية عملاتك، ولا ينبغي مشاركة المفتاح الخاص مع أي شخص كان تحت أي ظرف من الظروف، فإذا فقدت السيطرة على مفتاحك الخاص فستفقد السيطرة على عملاتك، الأمر أشبه ببطاقة المصرف خاصتك فأنتَ لن تمانع منح رقم حسابك للآخرين لإجراء عمليات مصرفية معينة، ولكنكَ لن تمنح رقم بطاقتك السري لأحد بالطبع، فالأمر بتلك البساطة

أنواع محافظ البيتكوين

هناك عدة أنواع من محافظ البيتكوين التي يمكنك الاختيار من بينها، دعونا نلقي نظرة سريعة على كل نوع منها:

محافظ الكمبيوتر 

يجب تنزيل محافظ سطح المكتب وتثبيتها في الكمبيوتر المحمول، بحيث يتم تخزين المفاتيح الخاصة على محرك الأقراص الثابتة أو محركات الأقراص الصلبة، ولا يمكن الوصول إلى المحافظ إلا من خلال الجهاز الذي تم تنزيلها عليه، وتوفر محافظ سطح المكتب مستوى عالٍ من الأمان بالمقارنة مع المحافظ المتصلة بالإنترنت ومحافظ الهاتف المحمول، ولكن ذلك لا يعني أنها لا تحمل بعض المخاطر أيضاً، ويعتبر هذا النوع من المحافظ مثالياً للأفراد الذين يخططون للتداول بكميات صغيرة من البيتكوين، ومن أبرز الأمثلة عليها محافظ Exodus.

محافظ تبادل العملات الرقمية

تقوم هذه المحافظ بتخزين مفاتيحك الخاصة على خادم خارجي، وقد تكون هذه الطريقة مريحة نوعاً ما ولكنها تحمل بعض المخاطر كالسرقة والقرصنة الإلكترونية لأنها متصلة بالإنترنت، ولهذا تقوم منصة رين بتوفير محافظ تبادل أكثر أماناً من محافظ الصرف التقليدية لأنها منظمة من قِبل مصرف البحرين المركزي، كما أنها تستخدم ضمانات مصرفية موثوقة لحماية الأصول الموجودة في عُهدتها.

محافظ الهاتف المحمول

تُعتبر محافظ الهاتف المحمول مثالية للمستخدمين الذين يستخدمون عملة البيتكوين بشكل متكرر (سواءً في بيع وشراء السلع أو في التداول اليومي)، وهذه المحفظة بالأساس عبارة عن تطبيق يتم تحميله على هاتفك المحمول بحيث يُخزن مفاتيحك الخاصة، مما يسمح لك بإجراء المعاملات أو التداول أو تخزين العملات الرقمية من هاتفك، وينصح الخبراء دائماً بالاحتفاظ بكمية محدودة من البيتكوين في محافظ الهاتف المحمول، وتخزين الباقي في خيارات أكثر أماناً مثل محافظ الأجهزة، وتعد محفظة Mycelium واحدةً من أبرز الأمثلة على محافظ الهاتف المحمول.

محافظ الأجهزة

تُعد هذه المحافظ الخيار الأكثر أماناً لتخزين عملات البيتكوين على نطاق واسع، وهي عبارة عن جهاز مادي يسمح بتخزين مفاتيحك الخاصة  على جهاز مشابه لِـ USB، ويمكن لمحافظ الأجهزة إجراء معاملات عبر الإنترنت ومن ثم يتم تخزينها في وضعية عدم الاتصال، مما يقلل من مخاطر القرصنة ويزيد من مستوى الأمان بشكل كبير، كما أنها توفر خاصية التوافق مع عدة أنواع من واجهات الويب المختلفة، وتدعم أنواع عديدة من العملات الرقمية، وعلى الرغم من أن بعض المستخدمين يجدون التعامل مع محافظ الأجهزة مهمةً مرهقة وبطيئة نسبياً، إلا أنها سهلة بشكل عام، فكل ما عليكَ فعله هو:

توصيل الجهاز بالكمبيوتر المحمول.

إدخال رقم التعريف الشخصي، والتأكيد، وإتمام المعاملة.

وبالمحصلة فإن محافظ الأجهزة توفر لكَ راحة نسبية، مع الاحتفاظ بأصولك في وضعية عدم الاتصال بعيداً عن المخاطر، وتعد كل من: Trezor و Ledger Nano أمثلةً على محافظ الأجهزة الشهيرة.

المحافظ الورقية

هي عبارة عن نسخةٍ مادية أو مستند يحتوي على عنوان عام يمكنه تلقي عملات البيتكوين، ومفتاح آخر خاص يمكِّن المستخدم من إرسال أو نقل البيتكوين من عنوان معين، أما عن طريقة استخدامها فغالباً ما يتم ذلك بطباعة المحفظة الورقية على شكل رمز الاستجابة السريعة QR، مما يسمح للمستخدمين بمسحها ضوئياً بسرعة كبيرة، وإضافة المفاتيح إلى تطبيق المحفظة أو محافظ البرامج وإجراء المعاملة، وتعد الميزة الرئيسية التي تقدمها المحافظ الورقية هي تخزين المفاتيح في وضعية عدم الاتصال مما يجعلها محصنة ضد هجمات القرصنة.

كيفية إعداد محفظة البيتكوين؟

لكل محفظة من المحافظ التي تعرفت عليها للتو طريقة إعداد مختلفة، سنوضحها فيما يلي:

محفظة الكمبيوتر: بمجرد اختيار  محفظتك، فكل ما عليك فعله هو تنزيل المحفظة والبدء في عملية التثبيت، ثم تدوين مفتاحك الخاص. وها قد انتهينا.

محفظة تبادل العملات الرقمية: قم بإعداد حسابلآ على إحدى منصات البورصات مثل رين، ثم أَدخل المعلومات المطلوبة، ولا تنسى إدراج كلمة المرور الخاصة بك مع التحقق من المصادقة الثنائية، ثم قم بإنهاء إجراءات "إعرف عميلك"، وها قد انتهينا.

محافظ الهاتف المحمول: قم بتنزيل تطبيق المحفظة، ثم أنشئ حسابك الخاص، وقم بتدوين المفتاح الخاص بك، ثم انقل العملات الرقمية إلى محفظتك، وها قد انتهينا.

محافظ الأجهزة: بمجرد شراء محفظة الأجهزة الخاصة بك (Trezor أو Ledger Nano)، اتبع الإرشادات الموضحة وقم بتثبيت برنامج المحفظة للتفاعل مع واجهة المستخدم، وها قد انتهينا.

المحفظة الورقية: يمكنك إنشاء محفظتك الورقية من خلال أحد مواقع الإنترنت الموثوقة كموقع wallet generator، ومن ثم قم بتنزيل العنوان العام والمفتاح الخاص.

قواعد استخدام محافظ البيتكوين

يقدم هذا الدليل لمحة سريعة عن أنواع المحافظ، والمزايا والعيوب المرتبطة بكلٍ منها، وفلى المستخدمين فهم متطلباتهم قبل اختيار المحفظة الأنسب لهم، فلكل نوع إيجابياته وسلبياته، وفيما يلي بعض أفضل القواعد الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

حافظ على مفاتيحك الخاصة محمية وآمنة.

لا تخزن معلومات المفتاح الخاص على الإنترنت.

لا تحتفظ بكل عملاتك الرقمية في محفظة واحدة.

احتفظ بالغالبية العظمى من عملاتك الرقمية في محافظ غير متصلة بالإنترنت مثل محافظ الأجهزة أو المحافظ الورقية.

ابحث بدقة عن جميع المحافظ قبل اختيار المحفظة الأنسب لك.

اختر المحفظة بالاعتماد على نوع العملات الموجودة بحوزتك.

 لا يمكنك تخزين الإيثيريوم  ETH في عنوان للبيتكوين.

نأمل أن تكون قد استفدتَ من هذه المقالة. شكراً لك.

logo-light-ar

رين شركة مُرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كمزود خدمة الأصول المشفرة من الفئة ٣. يقع مقرها الرئيسي في مملكة البحرين.

الشركة

التعلّم

الوظائف

قنوات التواصل الاجتماعي

امسح للتحميل

iOS & Android

تحميل تطبيق رين

رين المالية 2022 جميع الحقوق محفوظة